برنامج حساب المواطن يوضح مصير الدعم في حالة سفر المستفيد إلى الخارج للعلاج، ويكشف عن التابع الذي لا يُمكن حذفه

برنامج حساب المواطن يوضح مصير الدعم في حالة سفر المستفيد إلى الخارج للعلاج، ويكشف عن التابع الذي لا يُمكن حذفه
حساب المواطن يوضح مصير الدعم في حالة سفر المستفيد إلى الخارج للعلاج، ويكشف عن التابع الذي لا يُمكن حذفه

أكَّد برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية أنَّ شروط صرف واقتطاع الدعم تسري أيضاً على المستفيد حال تواجده خارج المملكة بغرض العلاج، كما عبَّر عدد من المتابعين عن أملهم بصدور توجيه ملكي جديد يقضي بتمديد صرف مبالغ الدعم الإضافي لمدة إضافية بعد انتهاء البرنامج من صرف الدفعة 70 محصص شهر سبتمبر الجاري.

برنامج حساب المواطن والسفر خارج المملكة

وأجاب حساب المواطن عبر صفحة خدمة المستفيدين التابعة للبرنامج في موقع إكس، على سؤال أحد المستفيدين حول اقتطاع مبالغ من الدعم بسبب تواجده خارج المملكة بغرض العلاج، ليؤكِّد أنّه في حال تجاوز عدد الأيام التي يكون فيها المستفيد الرئيسي أو أحد التابعين خارج المملكة، مدة الـ 90 يوماً متصلة أو متقطعة خلال الأشهر الـ 12 السابقة،  فإنَّه يقوم باستقطاع المقدار المحصّص لتلك المُدة من الاستحقاق الفعلي.

حساب المواطن والتابع الذي لا يُمكن حذفه

كما كشف حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية أنَّ الزوجة، هي التابع الوحيد الذي لا يُمكن حذفه من البرنامج، مشيراً إلى إمكانية حذف باقي التابعين عبر الذهاب إلى أيقونة “تفاصيل الطلب” ثمَّ اختيار “بيانات التابعين”، وحذف التابع والضغط على حفظ.

ترقُّب لقرارات ملكية تقضي بتمديد الدعم الإضافي

هذا ويعيش المستفيدون من حساب المواطن حالة من الترقُّب بانتظار قرارٍ ملكي جديد يبشِّرهم بتمديد الدعم الإضافي المؤقت، بعد انتهاء أمر التمديد الأخير الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع دفعة شهر سبتمبر الحالي.

وكان الملك سلمان قد أصدر في يوليو من العام الماضي 2022م، توجيهاً ملكياً قضى بإعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الشروط والضوابط السابقة، إضافة إلى تخصيص مبلغ (20) مليار ريال تضمَّنت  (ثمانية مليارات) ريال كدعم مالي “إضافي” للمستفيدين من حساب المواطن حتى نهاية العام المالي 2022م.

حساب المواطن يوضح مصير الدعم في حالة سفر المستفيد إلى الخارج للعلاج، ويكشف عن التابع الذي لا يُمكن حذفه
حساب المواطن ومصير الدعم الإضافي

وعند انتهاء المُدة المُحدَّدة، صدرت عددٌ من الأوامر الملكية التي قضت بتمديد فترة صرف الدعم الإضافي، وكان آخرها التوجيه الملكي الذي صدر في أغسطس الماضي، وقضي بتمديد فترة تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمدة شهرين كان آخرها دفعة شهر سبتمبر الحالي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *