التخطي إلى المحتوى

حساب المواطن من البرامج الحكومية الخاصة بالمملكة العربية السعودية والتي تهدف إلي تخفيف الحالة المعيشية علي المواطن السعودي وذلك بتقديم دعم نقدي مادي لتخفيف الأعباء، من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط، وسوافيكم في هذا الموضوع عن مواعيد صرف الدفعات وكل ما يخص حساب المواطن.

يمكن الآن تصحيح البيانات من خلال موقع حساب المواطنفي حال وجود أي تغيير في البيانات المسجل لمنع حدوث أي إيقاق لدفعات المواطنين المستفيدين من الدعم، كما أنه سيتم إيداع الدفعة السابعة عشر في اليوم العاشر من الشهر المقبل وسوف ننشر لكم مواعيد الصرف عقب الإعلان عنها.

حيث يمكن التسجيل من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن لمن يرغب في الحصول علي دعم الحكومة والتسجيل عبارة عن (أولاً التسجيل في البرنامج ثم مرحلة التأهيل وأخيراً مرحلة استلام الدفعات لمن تتوافق عليهم الشروط)، وسيتم عرض جميع المستجدات بالموعد النهائي للتسجيل فور الإعلان عنها رسمياً.

بالفيديو .. تعرف خدمة صوتك مسموع في #حساب المواطن

 

 

حيث يجب أن يصل الدعم النقدي التي تقدمه الدولة للمستحقين الذين تنطبق عليهم شروط البرنامج والمعايير التي يجب الألتزام بها، وإليكم صورة تفصيلية بمقدار الدعم المقدم من المملكة وعدد أفراده:-

 

شروط الحصول علي دعم حساب المواطن

  • أن يكون التقديم بسبب أرتفاع الأسعار الخاصة ببرنامج الإصلاح الأقتصادي مثل ( ضريبة القيمة المضافة)، ويمكن رفع الدعم عن الوافدين.
  • يشمل الدعم أيضا أثبات الدخل الشهري للحصول علي الدعم، حيث تجري وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بيان عن المتقدمين لإيصال الدعم للمستحقين.
  • الموافقة علي ضوابط الحصول علي دعم حساب المواطن.
  • تحديد مقدار الدعم من خلال الوزارة.
  • تتم مراجعة الأوراق من قبل الوزارة للموافقة علي تقديم الدعم وذلك لرفع كفاءة البرنامج.
  • تقترح الوزارة الإضافات التي تتوافق مع الدعم ومنافع الحكومة لراحة المواطن.
  • تقديم تقرير سنوي لمعرفة النتائج الخاصة بالبرنامج.

المستفيدين من دعم حساب المواطن

  • من يحمل الجنسية السعودية.
  • من يحمل بطاقات التنقلل وليس لهم مسكن .
  • يمكن أيضا التقديم لمن لديهم صلة قرابة من الدرجة الأولي وهي مثل (مما يتجوزجن من سعودي أو سعودية ةتحتوي أيضا علي استحقاق أبنائهم علي الدعم) وهم 5 فئات.

يمكن التقديم بأي من الشكاوي عبر البوابة الإلكترونية لدعم حساب المواطن، أو من خلال الأتصال برقم 19912 ونتمني للجميع الحصول علي الدعم.

 

ضوابط الدعم النقدي للمستحقين
ضوابط الدعم النقدي للمستحقين

 

يتم احتساب الدعم النقدي للمواطنين السعوديين وفق الشروط التي أعلناها سابقا، وأيضا عن طريق عدد أفراد الأبناء وأيضا تحتسب بالسن لأفراد الأسرة، وسننشر لكم أيضا باقي تفاصيل الدفعة الثالثة والمعلومات الكافية عن موعد صرف الدفعة الرابعة للمواطنين.

 

حاسبة حساب المواطن التقديرية لصرف الدفعة الثالثة من الاستحقاقات فجر اليوم
حاسبة حساب المواطن التقديرية لصرف الدفعة الثالثة من الاستحقاقات فجر اليوم

 

محدث بتاريخ 12 مايو: أضاف حساب المواطن علي أحد المستحقين الذي أحيل علي التقاعد ويريد معرفة أن كان ذلك سيتأثر بالدعم، وقد كان حساب المواطن قد نشر في السابق بضرورة تحديث البيانات وتغيير الحالة الوظيفية إلي متقاعد من قطاع خاص أو حكومي إلي الحصول علي مرتب تقاعدي ثم أضغط علي حفظ، وبغض النظر يتم مراجعة بيانات المستحقين مع الأخد في الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم لمعرفة قيمة الاستحقاق من خلال حاسبة الدعم التقديرية.

زيادة قيمة الدعم في الدفعة 19 وتفاصيل وموعد إيداع الدفعة الـ20

رد حساب المواطن بإن لا يوجد أي زيادات في صرف الدفعة الجديدة الـ19 حتي الآن وأن كان هناك نيه لأي زيادات سيتم الإعلان عنها فوراً من خلال القنوات الرسمية للبرنامج أو الحساب الرسمي للمتحدث باسم البرنامج، وتتوالي عملية التسجيل في الدفعة الـ20 والتي سيتم إيداعها في شهر يوليو القادم، ويمكن للمواطن التسجيل للاستفادة من الدعم عبر حساب المواطن.

تفاصيل العلاوة السنوية

تضاف العلاوة السنوية (عند التسجيل في حساب المواطن) للمستفيدين علي إجمالي المرتب الذ تم تسجيله من قبل قبل إضافة إلي خصم بدون حساب جهة الدخل مثل التأمينات أو التقاعد، كما أن العلاوة تضاف إلي رواتب موظفي الدولة  حسب مرتبة ودرجة الموظف، حيث تكون زيادة العلاوة السنوية ثابتة لجميع العاملين.

أشار حساب المواطن عن سبب إذا كان هناك خصم في مبلغ الدعم أو عدم صرف الدفعة لبعض المستفيدين، وذلك لإدخال البيانات بطريقة صحيحة حيث يتم مطابقة البيانات من خلال الجهات الحكومية الرسمية، ويمكن معرفة قيمة الدعم من خلال الضغط علي الحاسبة التقديرية.

كان هناك استفسار لأحد المستفيدين بالبرنامج حول إمكانية إضافة مولود ويريد معرفة إن كان هناك زيادة شهرية في مبلغ الدعم الخاص بالبرنامج، وأشار البرنامج أن مبلغ الدعم المستحق يٌصرف فقط بعد مطابقة جميع معايير وشروط البرنامج حسب الدخل وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم.

حيث رد حساب المواطن علي شروط وضوابط إضافة المولود الجديد كشخص تابع بحساب المواطن ولا يوجد أي أوراق سوي إخطار الولادة فقط، وأضاف البرنامج أنه يجب أن يتم تحديث البيانات لدي الأحوال المدنية لإضافه المولد لسجل الأسرة، كما أن هناك من تساءل حول انقطاع الدعم لمدة شهرين في حال إضافة طفل إلا أن البرنامج أقر بإن لا يوجد أي تأثير بشأن تحديث البيانات بخلاف إن كان هناك أي مخالفة في الشروط وأيضا في حالة الإضافة بعد يوم 10 يوليو سيتم دراسة الأهلية مع الدفعة الجديدة للحصول علي الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.