بالمقادير الأصلية طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي الأصلي في البيت وتحدي

بالمقادير الأصلية طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي الأصلي في البيت وتحدي

طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي، يعتقد البعض ان عمل الفطير المشلتت من اصعب طرق استخدام العجينة، او فردها ولكن هي من اسهل الطرق لعمل الفطير فمن الممكن عمله رقيقا وليس سميك مثل اعتقاد البعض، فالفطير المشلتت بشتهر عمله في ريف مصر وبعتبر من المؤكلات الشعبية، كمل يشتهر أكله بجانب العسل والجبن والمش الفلاحي الاصلي، فهو يؤكل صباحا ومساء واي وقت تريده، كما يقدم في العزائم فهي أكلة تعتبر فلكلور مصري اصيل، مما يشتهر به الريف المصري وسيداته في اتقان عمله فطير مشلتت مورق او رقيق الطبقات ولذيذ الطعم ومميز.

طريقة عمل الفطير المشلتت الفلاحي

مقادير عمل الفطير المشلتت الاصلي:

  • ثلاث أكواب من الدقيق
  • كوب من الماء
  • ربع ملعقة من الملح
  • ملعقة من عصير الليمون
  • ملعقتان من السكر
  • كمية من السمن المذاب والزيت النباتي

طريقة اعداد الفطير المشلتت الفلاحي:

  1. في وعاء العجن اضيفي المقادير كلها الدقيق والملح والسكر والليمون ورشة بسيطة من الماء، مع االاستمرار في العجن جيدا حتى تحصلين على عجينة ناعمة .
  2. ثم قومي بتقسيم العجينة الي 10 اجزاء متساوية، ثم تكور كل جزء على حدا
  3. ثم نضع كرات العجين في صينية كبيرة وتدهن بالزيت وتغطي وتترك لمدة 30 دقيقة تقريبا حتى ترتاح العجينة.
  4. قومي بااحضار خليط السمن والزيت معا في وعاء كي يتم استخدامه لدهن العجين، ثم على رخامة المطبخ النظيفة ادهنيها بقليل من الزيت ، ثم افردي كرة من كرات العجين المدهونة بيدك حتى تفرد وتصبح ذات سمك رفيع، ثم قومي بغلق اطراف العجن حتى تصبح دائرية الشكل، ثم تترك لترتاح قليلا
  5. ثم قومي بااخذ قطعة اخرى من العجين وافرديها على الرخامة حتى تفرد وتصبح طبقة رقيقة جدا، ثم نقوم بغمس العجينة الدائرية التي سبقنا فردها في الزيت والسمن، ثم ضعيها وسط العجينة الرقيقة، ثم نعود لطي اطراف العجينة الرقيقة على العجينة الداخلية ثم تفرد على شكل دائري مرة اخرى.
  6. ثم قومي بتطبيق الفعل السابق مع باقي كرات العجينة السابقة حتى تنتهي من الكمية كلها، ثم نضع الفطير في صينية الخبز ويترك مرة اخرى حتى يرتاح، ثم نضع الصينية في الفرن  الساخن ويترك حتى ينضج ويكتسب اللون الذهبي المعتاد للفطير.

اكثر المخبوزات رغبة في معرفتها ومعرفة طربقة عجنها هي الفطير والذي طريقة عجنه لا تحتاج الي ابتكارة كل ما عليكي هو عجن العجينة جيدا حتى تعطيك نتيجة جيده في خبزها فقط افردي العجينة على الطاولة حتى تصبح رقيقة ومن ثم ضعي عليها العجينة الاخرى التي قومتي بفردها وطيها الي اربع جهات ثم تغلق على العجينة الاولي على الثانية التي بداخلها ثم تفرد مرة بالنشابة لتفرد وتكون في تمام التوريق لتدخل الفرن وتخرج فطيرة مثل الافران.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *