مواعيد فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة

مواعيد فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة

قامت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية بإطلاق فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة. يستمتع المواطنين بتنوع الفعاليات المتخلفة التي أتاحتها الوزارة ما بين الأمسيات الشعرية والبطولات الرياضية الرمضانية. مع العلم أن الفعاليات ستستمر إلى نهاية شهر رمضان الكريم في طابعٍ رمضاني مميز. وفي هذا المقال سنسط الضوء على فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة، فتابعوا معنا.

فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة

شملت فعاليات موسم رمضان بجدة فعاليات مستوحاة من شهر رمضان. ومن أبرز تلك الفعاليات ( باب البلد ) في جدة، حيث تم تزينها بزينة تحتضن مجسماً لمدفع رمضان، وكذلك المسحراتي الذي يوقظ الناس للتسحر. إلى جانب أنشطة أخرى مثل، ركن  القهوة السعودية، ومسابقة حفظ القرآن الكريم، ودكاكين الحرفيين، ودكاكين وبسطات الحلويات الرمضانية، وعربات الأطعمة والمقاهي،  وجداريات الرسم التفاعلية.

كما تضم الفعاليات أيضًا( منطقة رؤيتي وطني )، والتي تشمل مجموعة من المعارض التي تختص بترميم المساجد التاريخية، والمصحف الشريف، وورشة الخط الديواني، الطوابع والعملات القديمة. هذا إلى جانب فعالية ( منطقة سرادق رمضان ) في جدة التي تضم  الخيمة الرمضانية، وسينما أهل أول، والشخصيات المتجولة، ومسرح العرائس، وتجربة الأكل.

مواعيد فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة

هناك من  الفعاليات الخاصة بموسم رمضان ما قد تمتد طيلة الشهر الكريم، ومنها ما قد يستمر لمدة معينة. وقد جاءت أوقات وأيام فعاليات موسم رمضان 1444 في جدة كما سيتم سطره أدناه.

  • الأمسيات الشعرية

تستمر فعالية الأمسيات الشعرية طوال أيام شهر رمضان المبارك خلال الموسم، حيث تقام  في جدة من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 3 فجراً بعرض أفضل الأمسيات الشعرية المميزة والمتنوعة. يستمتع المواطنون مع القصيد خلال أمسية شعرية، حيث يتم استضافة مختلف  الشعراء الذين يحيون بقصائدهم الفريدة ليالي موسم رمضان.

  • سينما أهل أول

تتوفر سينما ( أهل أول ) بدايةً من يوم 3 رمضان على أن تستمر لمدة 11 يوماً، وذلك بداية من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 3 فجرًا. تستعرض فعالية سينما أهل أول سينما خارجية يتم من خلالها عرض المسلسلات الرمضانية القديمة في الهواء الطلق.

  • بساط الريح

بساط الريح فعالية يتم فيها تحقيق جهود الشباب من رواد الأعمال وكذلك العلامات التجارية الأخرى، بهدف دعم الطاقات الإنتاجية لهم. كما تزيد من فرص وصولهم إلى الجماهير، كما يتم تسليط الضوء عليهم من قبل الإعلام. هذا إضافة إلى توطيد علاقات بينهم وبين رجال وسيدات الأعمال، مما ينعكس على تنمية الاقتصاد السعودي. وتبدأ تلك الفعالية من يوم 5 رمضان وتستمر لمدة 6أيام.

  • بطولة موسم رمضان للكرة الطائرة

في صالة الوزارة التي توجد باستاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة، تبدأ فعالية بطولة موسم رمضان الخاصة بكرة الطائرة من يوم 11 رمضان على أن تستمر لمدة 6 أيام. يتم ذلك من خلال التعاون مع الاتحاد السعودي للكرة الطائرة وكذلك وزارة الرياض، مع مشاركة فئات متعددة في كل من الرياض وجدة.

فعاليات على مدار أيام شهر رمضان

  • تتم إقامة ( بينالي الفنون الإسلامية ) لعام 1444 في صالة الحجاج في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة. يتم ذلك طول أيام شهر رمضان المبارك. تستهدف فعالية بينالي الفنون الإسلامية إثراء تجارب الحجاج والمعتمرين الذين يأتون من جميع أنحاء العالم سنوياً. ذلك بهدف استكشاف تنوع العالم الإسلامي ثقافياً.

  • حكاوي رمضان الشيقة والممتعة، يمكنكم الاستمتاع بها طوال أيام الشهر الفضيل.
  • فعالية ( حواتين )، تتمكن من تذوق أطباقاً شعبية فريدة في مطاعم منطقة حواتين طيلة أيام شهر رمضان المبارك.
  • 6 فعاليات مجانية يتم تقديمها خلال منطقة ( رؤيتي وطني )، والتي تتنوع بين الورش والمعارض معارض التي تستهدف كافة الفئات العمرية.
  • منطقة باب البلد تضم مجسمات فنية مميزة وفريدة مجانية طوال أيام شهر رمضان الكريم. كما يتم تزينها بزينة رمضان المبارك بطابعها التاريخي. ما يميزها هو الطابع التراثي بها، حيث يتم الإعلان عن دخول وقت الفطور والسحور عبر مدفع رمضان.

فعاليات موسم رمضان المميزة 1444

يضم موسم رمضان 1444 في جديد العديد والعديد من الفعاليات الأخرى  المميزة حيث توجد:

  • سرادق رمضان ومركاز البلد، في منطقة مركاز بجدة يمكنك التجول والاستمتاع طوال أيام شهر رمضان بمختلف الفعاليات. ومن هذه الفعاليات مركاز الألعاب الشعبية، ومركاز الحرفيين، ومركاز الفنانين، مركاز الضوء، ومركاز الذواقة. كما توجد 5 فعاليات بمنطقة سرادق رمضان مثل الخيمة الرمضانية، والشخصيات المتجولة، وسينما أهل أول، ومسرح العرائس، وتجربة الأكل.

  • معارض طباعة المصحف وترميم المساجد التاريخية التي تبدأ يوم 10 رمضان وتستمر لنهاية رمضان. ويتم في تلك الفعالية طباعات المصحف المختلفة منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- حتى عصرنا الحالي. كما يتم عرض مراحل ترميم أهم المساجد التي توجد بجدة.
  • معرض تاريخ جدة، يبدأ من 15 رمضان حتى نهاية الشهر الفضيل. وفيه يتم عرض تاريخ جدة عبر العصور. من خلال المعلومات التي يتم تقديمها عن مبانيها، أسواقها، وشوارعها.
  • معرض الطوابع والعملات القديمة، الذي يعرض تاريخ العملات القديمة والطوابع للزائرين من يوم 10 رمضان حتى نهاية الشهر الفضيل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *