أضرار العفن الأسود في البصل و علاقته بالسرطان وكيف نتغلب على ارتفاع الأسعار؟

أضرار العفن الأسود في البصل و علاقته بالسرطان وكيف نتغلب على ارتفاع الأسعار؟

يعتبر البصل أحد أهم المكونات التي تستخدم في المطبخ بصورة يومية عند إعداد الطعام، و لا غنى عنه في أي وجبة من وجبات الطعام خلال اليوم، و يتم تناوله بكل الصور سواء كان نيئا أم مطبوخا أم مسلوقا أم مخلل و غيرها من الأشكال التي يوجد بها البصل، و اليوم نتناول معا أضرار العفن الأسود في البصل و علاقته بالسرطان وكيف نتغلب على ارتفاع الأسعار التي يشهدها البصل في هذه الأيام خاصة في ظل موجة الغلاء الكبيرة التي يمر بها العالم أجمع، حتى يمكن عزيزتي أن تقومي بإعداد مائدة طعام الأسرة دون أن تتأثري بارتفاع الأسعار.

ما هو العفن الأسود في البصل؟

العفن الأسود هو عبارة عن فطر اسبيريجلوس نيجر. أو كما يطلقون عليه “رأس الزنجي”، وهو مجرد عفن أو فطر و بالتالي يكون له بعض الأضرار الصحية التي تنتج عند تناوله. ولكنه في الوقت نفسه غير مسرطن. أي لا يوجد بينه و بين السرطان أي علاقة .

ولكن يجب الانتباه إلى أن الأطباء و خبراء التغذية .قد شددوا على ضرورة غسل أي خضار و ليس البصل فقط. و الذي قد يصيبه العفن الأسود، أو يتم إزالة السطح الذي يصبح لونه أسود.

متى يجب التخلص من البصلة وعدم استعمالها؟

وكما سبق و أشرنا إلى أنه لا يسبب السرطان. لكن هناك حالة واحدة فقط يجب عندها رمي البصل و عدم استعماله، و هي في حالة كان التعفن أو الهباب قد وصل لعدة طبقات في داخل البصلة، وظهر بشدة، فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم. ويجب على جميع الأشخاص عدم استعمالها و خاصة هؤلاء الذين يعانون من مرض الحساسية.

كيف نتغلب على ارتفاع أسعار البصل؟

على الرغم من أن موجة الغلاء قد اجتاحت الأسواق بأكملها، إلا أن الجميع قد لاحظ ارتفاع أسعار البصل خصيصا حيث وصل سعر كيلو البصل الى 20 جنيها، و هو أمر قد برره البعض بأنه نتيجة عمليات التصدير المستمرة له الى خارج البلاد، ووجود نقص في الكميات المعروضة للمواطنين.

و للتغلب على ارتفاع أسعار البصل، ينصح بأن يتم شراء البصل ثم تشويحه بالزيت، كما سيتم توضيح بالتفصيل لاحقا من خلال الفيديو، ثم حفظه في علب مغلقة و استعماله عند الحاجة.

كما يمكن أيضا تجفيف البصل و استعماله بودر. وهو مفيد و موفر خاصة عند استخدامه في عمليات تتبيل اللحوم و الدجاج و غيرها. كما يتم استبدال البصل الأحمر في السلطة أو تناوله نئ، بالبصل الأخضر. و هو يتميز نسبيا بأنه أقل في الأسعار من البصل الأبيض و الأحمر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *