بأمر من الأمير محمد بن سلمان.. تعديل عاجل على نظام الجنسية السعودية

أصدر الأمير محمد بن سلمان أمس الأربعاء 11 يناير 2023 بعض القرارات الملكية من خلال اجتماع وزاري عقدته وزارة الداخلية السعودية، واقترح الملك سلمان بن عبد العزيز تعديلات جديدة على الجنسية السعودية، وجاءت هذه القرارات من أجل الحفاظ على جميع حقوق المواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية، وفي السطور التالية نوضح لكم هذا القرار وأهم التعديلات التي أجرت عليه.

مرسوم ملكي لأبناء المملكة

وأشار العاهل السعودي الملك سلمان، في اجتماع وزاري عقده في الساعات الأخيرة من يوم الأربعاء، إلى عدة قرارات رسمية وأشار إلى منح الجنسية السعودية لأبناء السعوديات المقيمة في المملكة ، وتمت الموافقة على هذا القرار من وزارة الداخلية المنصوص عليها في المادة الثامنة من الجنسية السعودية، وهو قرار سابق بمنع تجنيس أبناء المواطنات عندما يكون الأب غير سعودي، ولكن بعد التعديل تمت الموافقة على تجنيس هؤلاء الأبناء في حال استيفاء الشروط التي تطلبها الأم السعودية.

قرارات مجلس الوزراء السعودي

وتضمن التعديل استبدال عبارة “بأمر من رئيس الوزراء” الأمير محمد بن سلمان بعبارة “بقرار من وزير الداخلية” بناء على اقتراح وزير الداخلية كما نشرته صحيفة أم القرى الرسمية؟ وأوضحت “صحيفة عكاظ” أن المادة الثامنة من قانون الجنسية السعودية قبل التعديل تنص على أن الشخص المولود داخل المملكة لأب أجنبي وأم سعودية يمكن منحه الجنسية السعودية إذا لزم الأمر بقرار من وزير الداخلية.

شروط الحصول على الجنسية السعودية

وذلك لأنه وفقًا للمادة 9، يمكن منح الجنسية السعودية للأجانب الذين يستوفون الشروط التالية:

  • أن يكون المتقدمين قد بلغوا سن الرشد.
  • حاصل على الإقامة لمدة 10 سنوات على الأقل.
  • امتلاك عقل وجسم قويين.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك ، وألا يعاقب بالحبس مدة تزيد على ستة أشهر عن المخالفة الأدبية.
  • يشترط أن يكون من المهن التي تتطلبها الدولة، ويستثنى من هذا الشرط أن يولد في الدولة لأم أجنبية وأب مجهول، ليثبت أنه يكسب المال بالطرق القانونية ومن بين الشروط التي يتكلم بها ، يقرأ ويكتب باللغة العربية بطلاقة.
  • يجب على طالب التجنس التوسط في طلب تصريح الإقامة أو جواز السفر أو أي وثيقة تعدها السلطات المختصة بدلاً من جواز السفر، وكل وثيقة تتعلق بجنسيته المنقولة وكل مستند مؤيد والإثباتات مطلوبة بموجب أحكام هذه اللائحة.
تابعنا الآن:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *