بسبب فوائده المذهلة.. تعرف على كل ما يخص النشا المقاوم في الطعام

النشا المقاوم من العناصر التي يمكن الاستفادة منها دون أن يعلم أغلب الأشخاص فوائده أو من أين يتم الحصول عليه، ويوجد النشا المقاوم في بعض الأطعمة التي يتناولها الإنسان بشكل يومي، وهو يجهل أهمية تلك الأطعمة، ومن خلال هذا المقال سنوضح تعريف النشا المقاوم وأنواعه وفوائده أيضا.

ما هو تعريف النشا المقاوم؟

النشا المقاوم هو نوع من الكربوهيدرات، ولا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة، بل يتخمر بداخلها، لتغذية البكتيريا المفيدة الموجودة بها، وللنشا المقاوم فوائد عديدة، لذلك ينصح بتناول أطعمة تحتوي على النشا المقاوم بشكل يومي.

أنواع النشا المقاوم

النشا المقاوم يتكون من 4 أنواع، وكل نوع يختلف عن غيره، كما أن كل نوع يمكن الحصول عليه من أطعمة معينة، وهما كالتالي:

  • النوع الأول: يوجد النشا المقاوم داخل جدران الخلايا الليفية بالبذور والحبوب الكاملة والبقوليات، ولا يتم هضمه في الأمعاء الدقيقة.
  • النوع الثاني: يتوفر هذا النوع في الأطعمة النشوية مثل الموز والبطاطا الحلوة، وهو غير قابل للهضم أيضا، وذلك لأن أنزيمات المعدة تواجه صعوبة كبيرة في تكسيره.
  • النوع الثالث: وهو أكثر أنواع النشويات مقاومة، ويحصل عليه الجسم من الأطعمة التي تم طهيها وتبريدها، مثل الخبز ورقائق الذرة.
  • النوع الرابع: من صنع الإنسان، عادةً ما يوجد في الخبز والكعك والأرز، كإضافة غذائية.

تعرف على فوائد النشا المقاوم

النشا المقاوم له العديد من الفوائد التي تفيد صحة الإنسان بشكل كبير، ومن ضمن هذه الفوائد كالتالي:

  • ضبط سكر الدم: يعمل النشا المقاوم على تحسين حساسية هرمون الأنسولين في الجسم، وهو المسؤول عن تنظيم مستويات سكر الدم، لذلك يعتبر عنصر غذائي مهم ومفيد لمرضى السكر.
  • تحسين صحة القولون: تنتج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة نتيجة لتغذية البكتيريا المفيدة على النشا المقاوم، وهذه الأحماض تساعد على تقليل مستوى الرقم الهيدروجيني للقولون، كما أنه يعمل على حمايته من الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.
  • تعزيز صحة القلب: أظهرت بعض الأبحاث، أن النشا المقاوم يمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، ويرجع السبب إلى قدرته الفعالة على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *