أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية، أنها سوف تنظم مؤتمر النشر الرقمي رسمياً ليكون ذلك في تاريخ 10 ديسمبر القادم، والذي يعد بمثابة الأول من نوعه في المملكة، وياتي تنظيم المعرض بالتزامن كذلك مع موعد معرض جدة للكتاب 2022، وتناقش النسخة الأولى من المؤتمر المعلن عنه والذي تنطلق فعالياته تحديداً في سوبر دوم الموجودة بمدينة جدة، الاستفادة من كافة التقنيات الحديثة والمتطورة في صناعة الكتاب، وأيضاً أهمية مسايرة ما يشهده قطاع النشر في العالم من تطورات، وهذا في ضوء النمو المتزايد والملحوظ الذي يشهده سوق النشر الرقمي مؤخراً في كافة دول العالم.

ماهي قضايا مؤتمر النشر الرقمي؟

وقال مصدر، أن المؤتمر المُنعقد سوف يستعرض خلال مجموعة من ورش العمل والجلسات الحوارية، إضافة إلى مجموعة القضايا الرئيسية في حركة النشر الرقمي، حيث سيلقي الضوء عن طريق استعراض تلك القضايا تحديداً على أحدث ما تم التوصل إليه من تقنيات في مجال النشر خاصة مع تزايد الجهود للتحول الرقمي.

يتناول المؤتمر كذلك ضمن مناقشاته ماهية الدور الهام لتلك التقنيات المستخدمة في تسهيل وصول الكتاب لكل فئات المجتمع ومنهم المكفوفون، حتى يمكنهم الوصول إلى المحتوى، كما تناقش الجلسات والورش ماهية الممارسات الأفضل وخصوصاً في مجال حقوق الملكية للكتب الإلكترونية والتسويق والتوزيع، ورقمنة كتب الأطفال.

بالإضافة إلى ذلك سوف يتم خلال المؤتمر طرح العديد من المبادرات النوعية والمبتكرة، فضلاً عن التداول وتبادل المعارف والأفكار والخبرات المكتسبة أيضا بين مختلف القيادات في عالم النشر والمختصين من شتى دول العالم.

تجدر الإشارة أن هيئة الأدب والنشر والترجمة، أطلقت في فبراير الماضي رسمياً برنامج “النشر الرقمي” الذي يهدف إلى إتاحة وتقديم الدعم الكامل للنشر الرقمي للكتب في مسارات متنوعة، منها مسار (رقمنة الكتب) وهو الذي يستفيد منه كل من الناشرين الأفراد ودور النشر السعودية، إضافة إلى تقديم دعم شامل يستهدف تغطية كل التكاليف اللازمة والضرورية لتحويل الكتب الورقية إلى كتب رقمية.

متى موعد معرض جدة للكتاب 2022؟

يشار أن معرض جدة للكتاب 2022 من المقرر أن يقام بشكل رسمي في الفترة من تاريخ 8 إلى17 ديسمبر المقبل، وذلك ضمن مبادرة “معارض الكتاب” وهي إحدى المبادرات الاستراتيجية التي أعلنت عنها في وقت سابق هيئة الأدب والنشر والترجمة، وتهدف إلى إتاحة التوسع في إقامة معارض الكتاب بالمملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
التسجيل في أكاديمية هدف للقياده من خلال الموقع الرسمي بالخطوات وتعرف علي الشروط