قيمة معاش الفرد من الضمان المطور ومعايير الحصول عليه

قيمة معاش الفرد من الضمان المطور ومعايير الحصول عليه

قيمة معاش الفرد من الضمان المطور، صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة، عن قيمة المبلغ الذي يحصل علية الفرد من الضمان الاجتماعي الجديد ووفقًا لسلم رواتب العاملين في السعودية، ولقد قامت الوزارة بعمل الكثير من من التعديلات على البرنامج، ومن أهمها انه تم إيقاف باب التقديم على البرنامج، وتم القيام بإضافة زيادات على مبالغ المعاش، كما أنه تم التعديل على سلم الرواتب للأفراد، ونتيجة لتلك التعديلات فأصبح المواطنون يتساءلون عن القيمة الفعلية للفرد بعد أن قام برنامج الضمان المطور بالتعديل عليها، تبعًا لتعليمات الوزارة.

قيمة معاش الفرد من الضمان المطور:

ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأن رواتب الضمان الاجتماعي الجديد أعلى وأفضل من الضمان القديم، وقامت الوزارة ممثلة في برنامج الضمان المطور بإضافة زيادة وصلت إلى 20% و70%، لكل من رواتب التابع والعائل المستفيد من الدعم، ونتيجة لهذا فإن سلم رواتب برنامج دعم الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية قد تم تعديله.

معايير الحصول على الضمان الاجتماعي المطور:

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من المعايير التي يلزم أن تكون منطبقة على الفرد المتقدم دون الإخلال بأي شرط أخر، طبقًا لللائحة برنامج الضمان المطور، وجاءت تلك المعايير كالتالي:

قيمة معاش الفرد من الضمان المطور
معاش الفرد من الضمان المطور
  • في البداية على المتقدم أن يكون حاملًا للجنسية السعودية. ولكن يتم استثناء المرأة غير سعودية والمتزوجة من رجل سعودي، وكلك الأرملة والمطلقة التي لهن أبناء سعوديين الجنسية. بالإضافة إلى أنه يتم استثناء المعاقين والأيتام من هذا الشرط.
  • أيضا يشترط ألا يتخطى الدخل الشهري للمتقدم عن الحد الخاص بالمعاش. وهو 1100 ريال سعودي للعائل، وحوالي 550 ريال سعودي لكل فرد مستحق داخل الأسرة.
  • بالإضافة إلى أنه يشترط على المستفيدين ألا تكون إقامتهم خارج حدود المملكة وخصوصًا قبل التقديم على البرنامج بفترة قصير. وذلك لاستمتاع بالدعم المقدم من البرنامج. وإلا يكون المتقدم قد أخل بمعيار من معايير استحقاق الدعم من الضمان.
  • في النهاية على المستفيد ألا يكون مقيم داخل إحدى دور الإيواء أو الرعاية التابعة للحكومة السعودية. كما يجب ألا يكون لدية أي أصول ذات قيمة ضخمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *