التخطي إلى المحتوى

شروط استحقاق حساب المواطن 1439،أعلنت وزارة العمل سياسات برنامج حساب المواطن، ونتائج الأهلية والاستحقاق وكيفية تحديد الفئات المستفيدة وحساب قيمة البدل وفق شرائح الدخل، وخصصت حاسبة حساب المواطن لتحديد مقدار الدعم الشهري وفق العوامل المؤثرة على مقدار الدعم النقدي ومعايير استحقاق كل أسرة.

وزبر العمل خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 أكد على رؤية برنامج حساب المواطن للدعم النقدي الحكومي، والموجة للسر منخفضة ومتوسطة الدخل، حيث يهدف أن يكون البرنامج شامل لكل منصات الدعم الحكومي عبر بوابة واحدة، واستعرض إحصائيات المسجلين في البرنامج مع الإعلان عن شروط استحقاق حساب المواطن .

ما هي شروط استحقاق حساب المواطن

أهم النقاط التي يسعى المواطن السعودي للتعرف عليها من  شروط استحقاق حساب المواطن الرسمية، تخص مبلغ الاستحقاق والذي يعتمد على تركيب الأسرة السعودية والذي شمل عدد الأفراد وا عمارهم وأعمار التابعين وقيمية الدخل الشهري، ولن يكون مبلغ الدعم ثابت، لكنه سيتغير وفق المعطيات والمعايير والأوضاع المعيشية.

“عدم وجود المستفيد في أَي من دور الإيواء الحُكُومِيّة أو السجون، إِضَافَةً إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة”

هدد المسجلين في برنامج حساب المواطن بلغ 3 مليون و 700 ألف أسرة سعودية والتابعين بلغ 13 مليون تابع، وتستمر ألية التسجيل وتحديث البيانات على بوابة حساب الموطن السعودي، وسنرفق لكم بعد التوضيحات حول الفئات المستفيدة وشروط الأهلية.

الفئات المستفيدة وشروط الأهلية ببرنامج حساب المواطن

ننشر لكم بالصور الأم الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن وهم، رب الأسرة كمستفيد أساسي ويكوم رجل متزوج أو زوجة غير المؤهل، أم مستقلة، أب مستقل، أكبر الأخوة/، الفرد المستقل، والتابعين لهم الزوجات و الأولاد، وغيرهم وفق الحالات الخاصة.

شروط الأهلية العامة والعوامل المؤثرة على الدعم

التوضيح للشروط العامة لأهلية كما بالصورة المرفقة

  أما العوامل التي تؤثر على مقدار الدعم الشهري للمستفيدين فهي:

الشروط المتبقية من شروط استحقاق حساب المواطن سنرفقها تباعاً.

الفئات المستثناة من حساب المواطن

استثنت سياسات الأهلية في برنامج حساب المواطن ابن وابنة المواطنة والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، من شرط “أن يكون المستفيد سعودياً”.

تحديث : ضمن الإعلان عن شروط استحقاق حساب المواطن تم تعريف من هو رب الأسرة، حيث عرف بانه الشخص المستقل بمسكن سواء كان ذكر أو أنثى، وأيضا هو الشخص الذي يعول بعض الأشخاص قرابتهم من الدرجة الأولي مثل الأبناء والزوجة أو الزوج، أو الشخص الذي يعول تابعين يتم إعالتهم بشكل قانوني ومنهم الوالدين أو الإخوة أو الأخوات، وأيضا التابع المعال .

تحديث: لم يرغب في التسجيل من جديد في برنامج حساب المواطن تعرف على شروط الاستحقاق التي وضعها البرنامج للاستفادة من الدعم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.