التخطي إلى المحتوى

توضيح جدول صرف راتب حساب المواطن بعد التسجيل شهرياً، ومعرفة آليات الصرف والجدولة الزمنية وفق عداد نزول حساب المواطن www.gov.sa، هو أبرز ما يتداوله المواطن السعودي بالاستفسارات كل شهر، خاصةً في ضوء كشف معايير سياسات البرنامج ومقدار قيمة دعم المستفيدين الشهري، وتحرص الصفحة الرسمية لحساب المواطن عبر موقع التدوينات القصيرة تويتر على الإجابة دوريًا عن كافة الأسئلة الشائعة عن البرنامج، متضمنةً ضوابط تفعيل حاسبة الاستحقاق التقديرية وكيفية احتساب مبلغ الدعم الذي يحصل عليه المستحقين، وذلك حسب استهلاك كل أسرة سعودية من الكهرباء ومنتجات الطاقة والمياه وغيرها.

فوائد التسجيل في البرنامج

  • كل أسرة يقل دخل أفرادها الشهري  حسب عداد نزول حساب المواطن عن 20160 ريال، تستحق الدعم.
  • تعويض 100% لأصحاب الدخل المنخفض بـ 1200 ريال شهرياً (الدخل من 0 – 11999 ريال شهرياً).
  • التعويض بنسبة 75% لأصحاب الدخل المتوسط بـ 1000 ريال شهرياً (الدخل من 12000 – 15299 ريال شهرياً).
  • وتعويض 50% لأصحاب الدخل فوق المتوسط بـ 600 ريال شهرياً (الدخل بين 15300– 20159 ريال شهرياً).

راتب حساب المواطن كم

حرص البرنامج على ضرورة ايداع راتب حساب المواطن في يوم 10 من كل شهر ميلادي، أي عقب نزول رواتب الموظفين بالدولة بعشرة أيام فقط، لأنه سيكون كدفعة دعم شهرية يتم منحها للأسر السعودية لتخفيف أعباء الحياة عن كاهلهم، وتقديم المساعدات لهم لتلبية احتياجاتهم حتى انتهاء الشهر.

تجري عملية إيداع وصرف راتب حساب المواطن السعودي وفق متابعات دورية من المشرفين على البرنامج بشكل دوري كل ثلاثة شهور، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه، كما تتم المراجعات الدورية للمبالغ التي يتم صرفها وتوزيعها على الأسر المستفيدة للتأكد من مدى الاستحقاق والأهلية لمتطلبات الأسر السعودية، وبما يتناسب مع تغيرات الأسعار وخاصة زيادة أسعار الوقود من آن لآخر.

متى ينزل الدعم بعد التسجيل

صرح البرنامج أن أهم معايير احتساب قيمة الدعم تتم على أساس معدل استهلاك الأسرة كمعيار أساسي، حيث يتحدد على أساسه مقدار الدعم الشهري الذي يخصص لكل أسرة من راتب حساب المواطن برقم الهوية، وهو الأمر الذي يشير إلى أن دعم البرنامج من المقرر له أن يتغير شهرياً، وذلك وفق استهلاك الأسر لمنتجات الطاقة والمياه والكهرباء ولذا وجب بشكل دائم استعلام حساب المواطن لمعرفة التحديثات.

وأتاح البرنامج أيضاً إمكانية تقديم طلبات اعتراض أو تظلم راتب حساب المواطن من قبل الأسر المستحقة للدعم، وذلك بحال كانت لديهم أي شكاوى بخصوص مستحقات راتب حساب المواطن الشهري، وإذا ما كانت غير كافية لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، ولا تناسب عدد أفراد الأسرة أو تركيبهم العمري، علاوةً على تحديد موقف تسجيل الطالب المستقل بالبرنامج.

متى ينزل راتب حساب المواطن www.gov.sa

قدم البرنامج كافة الإجابات للأسئلة المتعلقة بحساب المواطن، ويمكن الاستعلام عن قيمة الدعم من خلال الحاسبة التقديرية، حيث تكشف حاسبة حساب المواطن مقدار #راتب_حساب_المواطن والمبلغ المخصص الشهري الذي تحصل عليها الأسرة.

استثناءات الدعم لحساب مواطن

حددت منصة الدعم الموحد في #حساب_المواطن_السعودي الفئات المستثناه من الاستفادة من بدلات الحساب النقدية، حيث أقرت استبعاد المواطنين السعوديين المقيمين خارج المملكة، بينما أقرت عدم شمولهم من المستحقين للبرنامج طوال فترة تواجدهم خارج البلاد إلى حين موعد عودتهم مرة أخرى للبلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.