حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قضايا مهمة تتعلق بمسألة تحديث الضوابط والإجراءات المتعلقة بانقطاعات العمل من قبل العمال السعوديين في مختلف مؤسسات القطاع الخاص في المملكة، وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد تقدم العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين، مثل العاملين بعقود وتحسين أصحاب العمل، وهذا يحمي حقوق كلا الطرفين وهو مفصل في هذه المقالة.

تعلن الموارد البشرية عن تحديثات لإدارة انقطاع الموظفين

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن زيادة مرونة سوق العمل في المملكة، وتحقيقا لهذه الغاية، قامت بتحديث إدارة الراحة، بما في ذلك نظام حماية الأجور، لتحسين العقود، وإذا تم إيقاف العامل السعودي، فهناك إجراءات إدارية يجب اتباعها وهي تتمثل في الاتي:-

  • بعد أن يقدم صاحب العمل طلب إنهاء العلاقة التعاقدية بسبب إنهاء العمل من قبل الموظف، يتم إنهاء قناة نقل بيانات العامل الأجنبي بالمنشأة وإنهائه من العمل كما هو الحال معه في نظام الوزارة، وصاحب العمل لا يحاسب الموظف.
  • دون الاختيار بين هذين الخيارين، يحق للموظف الانتقال إلى صاحب عمل آخر أو ترك الوظيفة بشكل دائم خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا، وتكون حالة الموظف خاضعة لك وستتغيب عن العمل في كل نظام من أنظمة والأنظمة الأخرى المرتبطة به.

هل يسمح لأصحاب العمل بنقل خدمات العمالة للمنشأة؟

أشارت وزارة الموارد إلى نقطة مهمة. هذا يعني أن العمال الأجانب الذين يبلغون عن التغيب قبل تاريخ التجديد سيسمح لهم صاحب العمل بنقل الخدمات إلى منشآتهم. ومع ذلك، يلزم الحصول على الموافقة النهائية وسيظل الوافد عاطلاً عن العمل إذا لم يكتمل التحويل في غضون 15 يومًا من موافقة الوزارة على نقل العامل، فضلاً عن أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي دائمًا ما تقوم على فرض الكثير من الاجراءات التي تعمل على دعم المواطنين والحفاظ على مستحقاتهم المالية والمعنوية في إطار الإصلاح الدائم من القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية وتزامًا مع رؤية المملكة لعام 2030.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
إعفاء الآف المواطنين من المديونية في الإمارات العربية المتحدة