يفرح الجميع عند نزول المطر حيث يكثرون من الدعاء والذكر أثناء هطوله، لكي تتحقق أمانيهم فأكد النبي على ذلك وكان يردد اللهم صيباً نافعاً عند هطول المطر، فإن المطر يأتي بكل خير وهو مادة مطهرة ومعقمة، وبعض البلدان يعيش سكانها في الأراضي الصحراوية وينتظرون مجيئه لاستمرار حياتهم على الأرض، وملئ الأبار من مياه الأمطار فبعض المحاصيل الزراعية تتغذي على المطر، وتحيي الأشجار والنباتات الميتة. فيعتمد عليها الحيوانات والطيور في ارتداء عطشهم، فالمطر هو عبارة قطرات الماء التي تتساقط من السحب على الأرض.

أحب الأدعيه المستجابة عند نزول المطر وسماع الرعد

أحب الأدعيه المستجابة عند نزول المطر وسماع الرعد والبرق

 

يتمتع المطر بفوائد عديدة أهمها عند نزوله يحتوي الماء علي جزيئات ممزوجة مع بعض المعادن مثل المغنيسيوم و الحديد وغيرها، فهو خالي من الفلورايد والكلور، مضادة حيوي طبيعي للأمرا ض السرطانية، يعمل على تنقية الجو من الشوائب، والمطر له عده أسماء اخري باللغة العربية «الحيا، الحياء، الغيث، القطر، المسلثب، الرزق، الدث، الدثاث، الودق، الصيف، الربيع، البغشة، اليعلول، الخريف، العز، المرمرة، الشقيقة، الطبق، النضيضة،  الهطل، الهطلان، الوابل، الطل، الذكر».

فوائد الأغتسال بماء المطر

يعالج السحر والمس والعين، وذلك في قوله تعالى : ﴿وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ﴾ سورة الأنفال، عند تناوله مباشرا يساعد في علاج مشاكل المعدة، يعالج الشعر من الامراض الجلديه التي تصيب فروة الرأس، وعند مسح الوجه بماء المطر يزيل أي رواسب أو بثور أو رواسب المتراكمة على البشرة.

ما هو الرعد والبرق

كثير منا عندما يسمع صوت الرعد ينتابه حاله من الخوف وخاصا عندما تلمع السماء وتضئ، فهو صوت يصدر عندما يصتدم السحاب ببعضه فتصبح السماء لامعه مع صدور صوت الرعد في أن واحد، فالعواصف الرعدية نوعان هما العاصفة الرعدية ذات الخلية المفردة، العاصفة الرعدية ذات الخلايا المتعددة، أما البرق فهو عبارة عن تفريغ هائل للشحنات الكهربائيّة التي تحملها الغيوم، يصنف إلى عدة أقسام برق عديم الرعد الذي يرى بالعين وليس له صوت، البرق الجاف الذي يتسبب في حرق الغابات المليئة بالأشجار، وله عدة أنواع مختلفة أنواع البرق وهم، من السحاب للأرض البرق، البرق الخرزي البرق الخرزي، البرق الشريطي البرق الشريطي، البرق المتقطع، البرق المتفرع، من الأرض للسحاب، ومن السحاب للسحاب، البرق الورقي.

أدعية عند نزول المطر

  • اللهم صيبا نافعا، اللهم صيبا هنيئا.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك. اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.
  • اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر.
  • اللهم طهر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجل حزني وبيض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيبا. اللهم اسقنا غيثا، مغيثا، مريئا، نافعا، غير ضار.
  • اللهم اجعلها أمطار خير وبركة. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها، وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرياتنا، وتطل بعمرنا، وتحسن عاقبتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة.
  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرا، ولا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمرا، ولا تحن لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تكشف لي سترا ولا سرا، فإن عصيتك جهرا فاغفرلي وإن عصيتك سرا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.
  • اللهمّ إنّا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألّا تحرمنا منه وأن تمنُن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألّا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربّنا الكريم.
  • اللهم إنا نسألك ألا تهلكنا بما اقترفناه من ذنوب وألا تنزل علينا عذابك وأن تجعلنا من المرحومين، وأن تنزل علينا الغيث وتجعله لنا قوة يا رب.
  • إلهنا ومولانا أنت الغني ونحن الفقراء إلى من تكلنا يا ربنا، نسألك يا خالقنا أن ترحمنا وتنزل علينا المطر، وتجعله رحمة لنا، وأن تعفو عنا وتعافينا وتهدينا وتصلحنا. اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.
  • اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت. اللهم اسقنا غيثا مغيثا هنيئا مريا غدقا مجللا سحا طبقا دائما اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهم أنبت لنا الزرع وأدر لنا الضرع واسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض.
  • اللهم ارفع عنا الجهد والجوع والعري واكشف عنا من البلاء ما لا يكشفه غيرك اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا. اللهم أسقنا غيثا مغيثا، مريئا، مريعا، نافعا، غير ضار، عاجلا، غير آجل. اللهم إنا نسألك أن تنزل علينا المطر، وألا تحرمنا منه وأن تمنن علينا وترزقنا بفضلك وجودك وكرمك لا بأعمالنا يا رحمن يا رحيم يا الله.
  • اللهم إنا نتوسل إليك ونرجوك ونستغيثك وندعوك يا الله أن تنزل علينا المطر، وأن تسقنا منه وألا تتركنا عطشى جائعين، فأنت مولانا وأنت إلهنا وأنت رازقنا وأنت معطينا وملجئنا يا ربنا الكريم.

دعاء الرعد والبرق

“سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ثم يقول :”إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد”. وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن الكريم في في قوله تعالى:” ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهو على كل شيء قدير”. وهو يجادلون في الله وهو شديد المحال وسئل الشيخ بن عثيمين رحمه الله هل هناك ذكر يقال رؤية البرق أو سماع الرعد فأجاب فضيلة الشيخ أن ما يقال عند الرعد أو البرق فقد جاء عن بعض الصحابات والتابعين أنه يقال عند الرعد : سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته. ويقول عن البرق سبحان الله وبحمده.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
تمويل شخصي حتى لو عليك متعثرات 2022 [قرض للنساء] في السعودية