موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية تم الإعلان عنه من قِبل هيئة الزكاة والجمارك بالمملكة العربية السعودية، وهو موعد المرحلة الثانية من نظام الفوترة الالكترونية لمن تنطبق عليهم اللائحة الخاصة بنظام الفوترة الإلكتروني الجديد الذي تهدف المملكة من خلاله إلى توفير أقصى درجات الأمان للمشتري بحيث لا يتعرض إلى الغش التجاري، ويستلزم ذلك القيام ببعض الإجراءات التي سنتناولها في سطور هذا الموضوع.

موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية

موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية
موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية

موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية للمرحلة الثانية مرحلة التكامل والربط هو الأول من شهر يناير 2023، وهي المرحلة التي ستتم مع المنشآت المختارة في المجموعة الأولى عقب استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بهذه المرحلة، وتم اختيار هذه المنشآت بناء على حجم إيراداتها الخاضعة للضريبة المضافة للعام 2021، وهي المؤسسات التي زاد إيرادها عن ثلاثة مليارات ريال سعودي.

على من ينطبق نظام الفوترة الالكترونية؟

وأشارت الهيئة أن المرحلة الثانية لها متطلبات أخرى غير الخاصة بالمرحلة الأولى وهي مرحلة الحفظ والإصدار، ومن أهم هذه المتطلبات ربط نظام الفوترة مع النظام الخاص بالهيئة ومن ثم يتم إصدار الفواتير طبقاً للصيغة المحددة منها وتشمل الفاتورة الالكترونية عدة عناصر إضافية، وذلك للرفع من نسب الحماية للمستهلك.

تنطبق الفوترة الالكترونية على كافة الأشخاص الذين تشملهم ضريبة القيمة المضافة، أو أي جهة تقوم بإصدار فواتير بالنيابة عن المورد الخاضع لنفس الضريبة، ويُستثنى منها غير المقيمين، ويتم تطبيق هذا النظام على مرحلتين للمسجلين في الضريبة المضافة.

مراحل نظام الفوترة الإلكترونية

موعد تطبيق الفوترة الإلكترونية
تطبيق الفوترة الإلكترونية

يشتمل نظام الفوترة الالكترونية على 2 من المراحل وهما:

  • المرحلة الأولى: وهي المرحلة التي تم خلالها إصدار الفواتير وحفظها وكانت بتاريخ الرابع من شهر ديسمبر 2021، وفيها تم إلزام الخاضعين بإصدار وحفظ هذه الفواتير بالطرق التقنية.
  • المرحلة الثانية: ويطلق عليها مرحلة التكامل والربط والتي ستتم بتاريخ 1 من يناير 2023، وهدفها هو ربط الفوترة الالكترونية بطرق تقنية مع المنشآت التي تنطبق عليهم اللائحة، والتي تم اختيارها في أول مجموعة، وذلك بعد القيام بجميع الإجراءات الخاصة بذلك.
  • طبقاً لهيئة الضريبة والزكاة فإنه جاري إرسال جميع الإشعارات للمنشآت الخاضعة للضريبة المضافة ومن تنطبق عليهم اللائحة الخاصة بها، وذلك حتى يتمكنون من استكمال الإجراءات الخاصة بهذه المرحلة قبل تطبيقها بستة من الأشهر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
تابع رابط التقديم على وظائف مكافحة المخدرات 1444برقم الهوية للرجال على رتبة جندي عبر منصة (أبشر - توظيف) jobs.sa والشروط المطلوبة