أغلقت اليوم في المساء صناديق الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة الكويتي والتي على أساسها سيتم انتخاب أعضاء جدد بمجلس الأمة الخاص بدولة الكويت، وذلك بفصله التشريعي السابع عشر، وهو ما كان بتمام الثامنة من مساء الخميس وفق توقيت دولة الكويت المحلي، وفيما يلي المزيد من التفاصيل التي تتعلق بانتخابات مجلس الأمة بالكويت.

انتخابات مجلس الأمة الكويتي

بعد أن تم إغلاق باب الاقتراع لانتخاب الأعضاء بمجلس الأمة، والانتهاء وبشكل تام من العملية الخاصة بالتصويت، بدأ المختصون في فرز الأصوات، وذلك في إطار التمهيد للإعلان عن النتيجة الرسمية الخاصة بالتصويت، مع تسمية جميع الفائزين بالعضوية بمجلس الأمة لدولة الكويت، من الذين سوف تمتد عضويتهم لأربع سنوت متتالية قادمة.

إحصائيات حول انتخابات مجلس الأمة بالكويت

  • قد بلغ العدد الخاص بالناخبين من الذين يمتلكون الحق الدستوري الكامل للإدلاء بأصواتهم 975911 ناخب وناخبة.
  • هناك عدد خمسين نائب هم من بين الثلاثمئة وخمسة من المرشحين بعملية الاقتراع التي قد جرت وفق النظام الانتخابي المعتمد على التصويت.

صدور المرسوم بشأن حل مجلس الأمة

  1. بالفعل قد صدر المرسوم الخاص بحل مجلس الأمة في الكويت، وقد كان ذلك بعد أن صدر المرسوم بالرقم 136 لعام 2022 م.
  2. كان حل المجلس بتاريخ الثاني من شهر أغسطس الماضي 2022 م، وبموجب هذ المرسوم الصادر تم اتخاذ قرار بحل المجلس، بسبب عدم وجود حالة توافق، أو ثمة تعاون مشترك بين السلطتين.
  3. جاءت الدعوة عن طريق مرسوم آخر بالرقم 147 لعام 2022 م بالتوجه لصناديق الاقتراع، وهو ما قد شهد عطلة بجميع القطاعات الحكومية، وذلك ليتفرغ مختلف المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، واختيار المرشحين الجدد في المجلس.
  4. تنافس بالدائرة الأولى من الدوائر الانتخابية عدد ثمانية وأربعين مرشح كي يحصلوا على عدد الأصوات المطلوب للفوز بتلك الدائرة.
  5. تنافس بالدائرة الثانية ثمانية وأربعين مرشح للحصول على كم الأصوات المطلوب لتحقيق الفوز بالعضوية.
  6. بالدائرة الثالثة كان عدد المنافسين قد بلغ سبعة وأربعين مرشح ومرشحة كي يحصلوا على الكم المطلوب من الأصوات الخاصة للناخبين في تلك الدائرة.
  7. كما يسعى عدد المرشحين بالدائرة الانتخابية الخامسة وعددهم اثنين وثمانين مرشح ومرشحة إلى حصد الأصوات الفعلية من الناخبين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
اكتب اسمك على صور صباح الخير لتحية أصدقائك وأحبابك صباحاً