التخطي إلى المحتوى

أتاح برنامج حساب المواطن أيقونة حاسبة حساب المواطن التقديرية الإلكترونية للتحقق من القيمة المستحقة للمستفيدين والمستفيدات، حيث تم الإعلان من قبل برنامج حساب المواطن عن إيداع مبالغ برنامج الدعم الحكومي الدفعة الحالية، ويتم استخدام الحاسبة التقديرية للتأكد من قيمة الاستحقاق بعد الإطلاع عليها عبر البوابة الإلكترونية ومطابقتها مع المودعة في الحساب البنكي.

وفي حال وجود اختلاف في القيمة المستحقة بعد التحقق منها عن طريق الحاسبة التقديرية لحساب المواطن، فيتم تقديم شكوى على قيمة حساب المواطن في المواعيد الرسمية المحددة من جانب البرنامج، حيث يتم تفعيل أيقونة الشكوى بعد مرور 5 أيام من تاريخ إيداع الدفعة،ومن خلال موقع ثقفني نوفر رابط دخول بوابة حساب المواطن الإلكترونية لاستخدام الحاسبة الإلكترونية والإطلاع على أسماء المقبولين الآن.

حاسبة حساب المواطن التقديرية

أعلن حساب المواطن تويتر عن موعد تدشين حاسبة دعم حساب المواطن الإلكترونية، حيث سيتم إطلاقها في نفس يوم الإعلان عن قيمة الاستحقاق، والبدء في إيداع مبالغ الدفعة الحالية لحساب المواطن في الحسابات البنكية للمستفيدين والمستفيدات مباشرةً، ويتيح البرنامج إمكانية الاستعلام عن أسماء المقبولين عن طريق الدخول إلى البوابة الإلكترونية للبرنامج.

ويتم تفعيل أيقونة حاسبة حساب المواطن التقديرية لكي يتمكن كل مواطن سعودي من التعرف علي مقدار الدعم الحكومي المقدم من خلال برنامج حساب المواطن، وينبغي العلم بأن قيمة الاستحقاق تتوقف علي إجمالي عدد أفراد الأسرة ومقدار الدخل، ومازال باب التسجيل في حساب المواطن مفتوحاً أمام من يرغب في تسجيل حساب المواطن للاستفادة من الدعم الحكومي في حال انطباق شروط الأهلية.

رابط حاسبة حساب المواطن الرسمي.

موعد إطلاق أيقونة حاسبة حساب المواطن التقديرية 1439 وموعد صرف الدفعة الأولي الآن
حاسبة دعم حساب المواطن التقديرية

حساب المواطن 1442

تم إصدار توجيهاً لكافة البنوك السعودية من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، يقضي بعدم المساس بالمبالغ والمخصصات المالية التي سيتم صرفها أو إيداعها ضمن برنامج حساب المواطن في حسابات المستحقين البنكية، ولا يقتطع من هذه المبالغ لصالح البنوك أي قيمة مالية، سواء كانت للقروض الشخصية أو التمويلية.

تحديث: أعلن برنامج حساب المواطن عن تفعيل الحاسبة التقديرية لحساب المواطن، وذلك من أجل أن يتعرف المستحق لمبلغ دعم البرنامج الحكومي علي قيمة الاستحقاق عن طريق استخدام الآلة الحاسبة التقديرية بموقع البرنامج الرسمي، ومن خلال رابط دخول حساب المواطن يمكنكم استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية الآن.

حاسبة حساب المواطن التقديرية 1439 وموعد صرف حساب مواطن الدفعة الأولي والثانية
حاسبة دعم حساب المواطن

تحديث: تم الإعلان عن كيفية احتساب قيمة الاستحقاق وفقاً لاختلاف معايير الاستحقاق الثلاثة، ويمكنكم الآن التعرف علي تفاصيل كيفية احتساب مقدار استحقاق حساب المواطن، ومن خلال الرابط المباشر المرفق لدخول بوابة حساب المواطن لاستخدام آلة حاسبة حساب المواطن التقديرية لأجل التعرف علي مقدار الاستحقاق، والإطلاع علي أسماء المقبولين حساب المواطن 1442.

كيفية استخدام حاسبة دعم حساب المواطن

نوفر طريقة استخدام حاسبة حساب المواطن الآلية من خلال النقاط التالية:

  • دخول بوابة حساب المواطن الرسمية.
  • اضغط علي أيقونة الحاسبة، في يسار الشاشة باللون الأخضر.
  • ستجد سؤالين، قم بالتأشير في المربع المناسب، والسؤالين هما، هل أنت مسجل في البرنامج (نعم/لا)، مستقل أم رب أسرة.

وإذا كنت مسجلا في برنامج حساب المواطن كرب أسرة، سيظهر لك عدد تابعيك مما يزيد عمرهم عن 18 سنة، وعدد من يقل عمرهم عن 18 سنة، ومجموع الدخل للأسرة، أما إذا كنت مسجلاً في البرنامج كفرد مستقل، سيظهر أمامك خانة متعلقة بمجموع الدخل الشهري، وهنا يجب إدخال إجمالي الدخل كما تم الإفصاح عنه علي البوابة، ثم اضغط علي احسب لتتعرف علي نتيجة حاسبة حساب المواطن التقديرية ويمكنك الإطلاع علي نتائج الأهلية عبر البوابة.

طريقة التسجيل في حساب المواطن 1442

لمن يرغب في التعرف علي طريقة التسجيل في حساب المواطن خطوة بخطوة من خلال الفيديو التالي:

يجب العلم أنه تتزايد قيمة الدعم الحكومي المقدم من برنامج حساب المواطن للمستحقين أو تتناقص وفقاً لإجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، حيث يتوقف الاختلاف في قيمة الاستحقاق علي حسب حجم الأسرة ومجموع دخلها الشهري، ومن خلال رابط التسجيل في حساب المواطن يمكنكم التسجيل الآن للاستفادة من دعم الدفعة الجالية.

آلية احتساب حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن عن أن كل مواطن يتعدى عمره الـ18 عام متزوج، في حال كان لديه أو ليس لديه تابعين سوف ينطبق عليه الجدول التالي (خاص بالمتزوجين):

الفئة المبلغ المستحق الملاحظات
رب الأسرة 382 المبلغ المستحق عن زوجتين
الزوجة 191 المبلغ المستحق مساوي للتابع
تابع عمره يزيد عن 18 عام 191 المبلغ المستحق مساوي للزوج
تابع عمره يقل عن 18 عام 114.6 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أما عن المواطنين غير المتزوجين، فأوضح البرنامج أن كل مواطن عمره يزيد عن 18 عام وغير متزوج، فسيتم اعتباره علي أنه رب أسره طالما أنه قام بالتسجيل في حساب المواطن مستقلاً عن أبيه وأمه، وسيتم صرف مبلغ 382 ريال له، ويتم احتساب مقدار الاستحقاق عن طريق حاسبة حساب المواطن التقديرية عبر بوابة البرنامج.

حساب المواطن تسجيل التابعين

ويمكنه التسجيل أيضاً كتابع في حساب عائلته ليكون تابعاً لأمه أو أبيه، فسوف يحصل رب الأسرة علي مبلغ 191 ريال، ولن يتعارض الاسم في الحسابين، لأنه سينزل له في حسابه 382 ريال، وفي حساب أبيه أو أمه 191 ريال ومن خلال الجدول التالي نوفر لكم مثالاً توضيحياً:

الفئة العدد المبلغ  الإجمالي
رب الأسرة 1 382 382
الزوجات 2 191 382
تابع يزيد عن 18 5 191 955
تابع يقل عن 18 6 114.6 687.6
المبلغ الإجمالي المستحق لهذه الأسرة 2406.6

في حال لم يصلك دعم حساب المواطن، عليك دخول بوابة حساب المواطن الإلكترونية، أو الاتصال علي مركز الاتصال الموحد، أو التواصل مع البرنامج من خلال خدمة العملاء تويتر، ويمكنكم التعرف علي الخوات الكاملة بالتفصيل لتقديم اعتراض حساب المواطن سواء كان في حال انخفاض قيمة الاستحقاق، أو عدم الأهلية.

تقديم شكوي حساب المواطن

يتم الإعلان من قبل برنامج حساب المواطن عن إتاحة أيقونة شكوي حساب المواطن بعد مرور خمسة أيام من تاريخ إيداع الدفعة ممن يرغبون في تقديم اعتراض علي مقدار الاستحقاق، بعد التأكد من قيمة الاستحقاق عبر الحاسبة التقديرية لحساب المواطن الآلية علي بوابة حساب المواطن الرسمية.

تحديث: ما هي المستندات المطلوب إرفاقها عند التسجيل في حساب المواطن، وهنا أجاب برنامج حساب المواطن مصرحاً بأنه لابد من إرفاق مستندين في الحساب الخاص بك علي بوابة حساب المواطن الإلكترونية، وتتمثل هذه المستندات في النقطتين التاليتين:

  1. المستند الأول خاص بك؛ صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بالمتقدم بالتسجيل.
  2. المستند الثاني خاص بالعائلة؛ صك ملكية العائلة، أو عقد إيجار العائلة، أو فاتورة كهرباء العائلة.

ويتيح برنامج حساب المواطن للمستفيدين، أن يستخدم حاسبة حساب المواطن التقديرية الإلكترونية، من أجل التعرف علي مقدار استحقاق الأسرة، ووضع برنامج حساب المواطن الأسرة في اعتباره كأنها وحدة واحدة مستفيدة من الدعم، واختار رب الأسرة كمستفيد أساسي ذكراً كان أم أنثي بشرط أن يتعدى عمره 18 عاماً، ولا يزال باب التسجيل مفتوحاً أمام الراغبين في الاستفادة من دعم دورة الاستحقاق الثالثة.

تحديث: في حال نسيان كلمة السر الخاصة بك عند دخول بوابة حساب المواطن الرسمية، فقم باتباع الخطوات بعد الضغط علي نسيت كلمة السر، وعند عدم التمكن من حل المشكلة قم بالاتصال برقم خدمة العملاء 19912، أو قم بالتواصل مع خدمة العملاء تويتر.

عداد نزول حساب المواطن 1442

حدد برنامج حساب المواطن تاريخ العاشر من كل شهر ميلادي تاريخاً ثابتاً لإيداع مبالغ الدفعات المستحقة من برنامج الدعم الحكومي في حسابات المستفيدين والمستفيدات البنكية، وسيتم إيداع حساب المواطن الدفعة الخامسة والثلاثون لشهر أكتوبر الجاري في الموعد التالي:

  • يوم الأحد بتاريخ 11 أكتوبر 2020م الموافق لتاريخ 24 صفر 1442هـ.

وقد تم تأجيل إيداع حساب المواطن الدفعة الـ35 لتاريخ الحادي عشر من الشهر الميلادي لموافقته ليوم السبت، حيث يتم الصرف في اليوم التالي له، ومن يرغب في التحقق من القيمة المستحقة بعد إيداعها، يمكنه ذلك عن طريق حاسبة حساب المواطن التقديرية عبر بوابة البرنامج الإلكترونية.

التعليقات

  1. سجلت سابقاً في حساب المواطن ولكن الغي عني الدعم قبل سنة بسبب عقد الأجار وعمري الأن46سنة هل يشترط تسجيل عقد الأجار وهل استلم المبالغ السابقة من الدعم

  2. السلام عليكم ورحمة الله سجلت في حساب المواطن قبل عدة سنوات وستلمت الدعم ولكن قبل سنة الغي عني هذا الدعم بسبب عقد الأجار ولكن عمري الآن 46سنة هل يشترط ان اسجل عقد الأجار وهل استلم العم السابق الذي الغي عني حفظكم الله

  3. يجب عند التسجيل في حساب المواطن اختيار نوع ومصدر الدخل الصحيح، كما تتيح البوابة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن لمعرفة قيمة الاستحقاق

  4. يجب إدخال كامل بيانات الدخل ومصدره بالصورة الصحيحة، مع ضرورة تطابقها مع البيانات الرسمية بالجهات الأخري، وذلك حتي لا تتأثر قيمة الاستحقاق في الدورات القادمة

  5. بعد أن قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بإيداع الدفعة الثالثة في حسابات المستحقين البنكية، فيمكنكم الآن استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية للتعرف علي قيمة الاستحقاق عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية

  6. يتم تفعيل أيقونة الشكوي من أجل تقديم شكوي علي قيمة الاستحقاق بعد مرور خمسة أيام من تاريخ الإيداع

  7. تتزايد قيمة الدعم الحكومي المقدم من برنامج حساب المواطن للمستحقين أو تتناقص وفقاً لإجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، حيث يتوقف الاختلاف في قيمة الاستحقاق علي حسب حجم الأسرة ومجموع دخلها الشهري، ومن خلال رابط التسجيل في حساب المواطن يمكنكم التسجيل الآن للاستفادة من دعم الدفعة الرابعة

  8. أعلن برنامج حساب المواطن رسميا بشأن الدفعة الثانية،،
    عن أن 66% من المستحقين لدعم البرنامج الحكومي في الدفعة الثانية مسجلون كأسر، و 34% من المستحقين أفراد مستقلون

  9. موعد صرف دورة الاستحقاق الثانية، يوم 10 يناير 2018، ومن يرغب في الاستفادة من الدفعة الثالثة، بإمكانه التقديم هذه الفترة وقبل غلق باب استقبال الطلبات للحصول علي الدفعة الثالثة، حيث يصرف حساب المواطن بشكل دوري وليس شهري

  10. أعلن برنامج حساب المواطن أن فترة السماح بتقديم شكوى أو اعتراض لمن تم تأهيلهم وإيداع قيمة الدعم في حساباتهم المصرفية هي ثلاثة أشهر من كل دفعة استحقاق، ويمكنكم استخدام حاسبة حساب المواطن التقديرية الآن للتعرف علي قيمة الاستحقاق ومقداره

  11. يتيح برنامج حساب المواطن حاسبة حساب المواطن التقديرية الإلكترونية استخدامها في أي وقت لمن يرغب في استخدامها لمعرفة مقدار استحقاقه لمبالغ الدعم

  12. الفرد المستقل هو الذكر أو الأنثي ممن كان عمرهم 24 عاماً فأكثر، غير المتزوج مثل الأعزب والأرمل أو الأرملة، والمطلق أو المطلقة، ليس لديه تابعين أو معالين، وفي حال كان عمر الفرد من 18 إلي 24 عاماً، فسيطلب منه إثبات استقلالية السكن.

  13. وجهت مؤسسة النقد العربي السعودي كافة بنوك المملكة بعدم المساس بالمخصصات المالية من برنامج حساب المواطن التي يتم إيداعها في حسابات المستحقين لحين صرف حساب مواطن ولا يقتطع منها لصالح البنوك أي قيمة مالية للقروض التمويلية أو الشخصية.

  14. الاستحقاق هو مقدار الدعم المقدم من برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن الذي يتم صرفه للمتقدم وأسرته وفقاً لحالته، ويختلف من فرد لأخر نظراً لاختلاف معايير الاستحقاق

  15. الأهلية هي المعايير والشروط الواجب توافرها للمتقدم للاستفادة من الدعم عند صرف حساب مواطن حتي يكون مؤهلاً للحصول علي المبالغ النقدية.

  16. المستهدفون من برنامج حساب المواطن:
    1- رب الأسرة حامل بطاقة تنقل.
    2- المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي.
    3- الفرد المستقل حامل بطاقة تنقل.
    4- رب الأسرة السعودي.
    5- الفرد السعودي المستقل.

  17. أهداف برنامج حساب المواطن:
    1- تخفيف الآثار الناجمة عن الإصلاحات الاقتصادية.
    2- رفع كفاءة الدعم الحكومي.
    3- تشجيع المواطنين علي ترشيد الاستهلاك.

  18. يختلف مقدار الدعم المقدم عند صرف حساب مواطن سعودي وفقاً لاختلاف المعايير الخاصة بالاستحقاق، من حيث عدد الأفراد والأعمار ودخل الأسرة ويتم حساب قيمة البدل عن طريق حاسبة حساب المواطن التقديرية

  19. معايير اختلاف استحقاق الأسر السعودية؛
    1- عدد أفراد الأسرة.
    2- إجمالي دخل الأسرة (رب الأسرة، التابعين).
    3- أعمار التابعين.

  20. الشروط العامة للأهلية؛
    1- الجنسية؛ سعودي الجنسية، أو حامل لبطاقة التنقل.
    2- الإقامة؛ داخل حدود المملكة العربية السعودية، ألا يكون سجيناً أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية.
    3- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة جودة بيانات الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.