التخطي إلى المحتوى

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان ، تتسأل الكثير من الأمهات عن أدعية تسهل الحفظ علي أبناؤها الطلبة وتمنع النسيان، حتي يستطيع الطلاب تحصيل أكبر قدر من المعلومات والمقررات دون أي نسيان، ومن المعروف انه ليس في السنة النبوية دعاء مخصص للمذكرة يقرأه بعينه قبل أو بعد المذكرة، ولكن يُشر علي المسلم أن يَدعو بما شاء من تسهيل أمر ما، أو تحقيق مُراد معين ، بغير تحديد دعاء بعينه لزمن مُعيّن ، ولا بِوصف مُعيّن.

دعاء المذاكرة والحفظ والفهم والنسيان

وتعتبر من أهم عوامل تسهيل الحفظ والفهم والتركيز وعدم النسيان، أن يصفي الإنسان نيته لله عز وجل وان يجعلها لله تعالى وحده، فمتى أخلصت فيها، بارك الله لك، ووفقك إلى العمل الصّالح، وأيضا كثرة الدعاء لله بتيسير أمر حفظك وفهمك أو تيسير أمر أولادك بسرعة الحفظ والفهم؛حتى تجدون بركةً في وقتكم، وسهولةً في حفظكم بأذن الله تعالي.

وأيضا من أسباب سرعة الحفظ وعدم النسيان، تجنب الوقوع في المعاصي،قال وكيع بن الجراج:” ترك المعاصي ما جرّبت مثله للحفظ “. كما يجب أيضا أختيار المكان المناسب للحفظ والفهم، والابتعاد كل البعد عن كلّ ما يمكن أن يشغلها، وعن كلّ الملهيات المختلفة.

وللتأكد من مدي حفظك وفهمك، من الممكن إن تستعين بشخص أخر ليقوم بتسميع ما حفظته، وبالتالي تتأكّد من قوّة حفظك وثباته، كما يجب عليك تخصيص وقت محدد ومناسب للمذاكرة والحفظ وأن يكون ذلك روتين يومي لك، ولا تحاول ان تحفظ فوق طاقتك فيجب عليك التدرج في الحفظ.

أفضل أوقات الحفظ

و من أفضل أوقات الحفظ والفهم يفضّل أن يكون قبل الفجر أو بعده مباشرةً، فإنّ ذلك من أفضل الأوقات للحفظ.

وأنفع الطرق للحفظ هي بداية الاستذكار، هي الاستعانة بالله تعالى وحده، والتّوكل علي الله حقّ التوكّل.

دعاء المذكرة

لا يجوز تخصيص أوقات معيّنة لكلّ دعاء، فذلك لم يرد في السّنة، وإنّ سؤال الله سبحانه وتعالى عند المذاكرة والامتحان بالأدعية التالي ذكرها لا مانع منها، لأنّ الأدعية المذكورة حسنة والله أعلم.

دعاء لتسهيل الحفظ وعدم النسيان

– اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
– ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.
– اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين.
– اللهم استودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين. اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
– اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
– اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.
– اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
– ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
– لا إله إلا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين.

دعاء لتقوية الذاكرة

هذا الدعاء يقال بعد كل صلاة
اللهم صلي على محمد و آل محمد سبحانه من لا يعتدي على أهل مملكتك  سبحانه من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب سبحانه الرؤوف الرحيم  اللهم اجعلي في قلبي نورا و بصرا و فهما و علما انك على كل شي قدير اللهم صلي على محمد و آل محمد.

دعاء النسيان

ايات لسرعة الحفظ والفهم

ولكي تمنع الحسد ولا تنسي ما ذاكرته، عليك بالتالي:

  • أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • ثم تقول: “اللهم لا يأتى بالخير إلا أنت، ولايصرف الشر إلا أنت، فأتني بالخير وأصرف عنى الشر يارب العالمين”.
  •  ثم تقول: “ما شاء الله لا قوة إلا بالله”، ثلاث مرات.
  • ثم تبدأ بالمذاكرة وتقول: “سبحانك لاعلم لنا إلا ماعلمتنا”.
  • ثم تصلي على رسول الله “صلي الله عليه وسلم”،
  • وفي نهاية المذاكرة تقول: “سنقرئك فلا تنسى”.

والله أعلم.

التعليقات

  1. اللهم صلي على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد 🌸سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم 💕إستغفرالله و أتوب إليه 💜
    الحمدلله حمدا تستديم به النعم 💞بسم الله الذي لا يضر مع إسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء و هو السميع العليم 💖

  2. لا اله الا الله العليم الحليم لا اله الا الله رب العرش الكريم لا اله الا الله رب السماوات ورب الارض ورب العرش العظيم حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم اللهم يا مسهل الشديد وَيَا ملين الحديد وَيَا منجز الوعيد ويامن كل يوم هو في امر جديد أخرجني من حلق الضيق إلي أوسع الطريق ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم صَل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون الأبرار وصَل على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم عدد ما تعاقب الليل والنهار 💓

  3. إقرؤا سورة يس قبل المذاكرة لأنها تفتح ١١ ثقب في المخ وبعد المذاكره سورة الضحى ….دعاء قبل المذاكرة: اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  4. اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم

  5. مجهود مميز يارب النجاح لجميع الطلبة والطالبات والتفوق يارب وان شاء الله بأدعية وأيات كتاب الله مش هيكون في طالب بينسي وربنا هيسهل لجميع الطلاب الامتحانات والمذكرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.