نرفق رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمات والخريجين tpl.etec.gov.sa ممن يرغبون في مزاولة وممارسة مهنة التدريس بالمملكة عبر موقع نظام الرخص الإلكتروني التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وذلك بعد أن أعلنت الهيئة عن مواعيد التسجيل في الرخصه المهنيه للرجال والنساء.

حيث بدأ التسجيل في الاختبارات المهنية للرجال اعتباراً من تاريخ العشرون من شهر نوفمبر الجاري، ومن المقرر أن يستمر التسجيل في اختبار الرخصه المهنيه التخصصي حتى تاريخ الخامس من شهر يناير 2023م المقبل، ومن خلال المقال نوفر رابط تسجيل دخول نظام الرخص الإلكتروني للتسجيل في الاختبارات المهنية، بالإضافة إلى توضيح مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة للرجال والنساء، كما يمكن الإطلاع على شروط الرخص المهنية للحصول على رخصة مهنية الآن.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444

تهتم المملكة العربية السعودية بالعملية التعليمية ومنسوبيها لبناء الأجيال من أجل النهوض بالمجتمع والعمل على تطويره لكي يتماشى مع متطلبات الحاضر والمستقبل، ويعتبر المعلم هو الركيزة الأساسية وأحد أهم أقطاب العملية التعليمية، لذلك يجب أن يكون هذا المعلم مالكاً لمهارات وخبرات وقدرات تربوية وتخصصية تتماشي مع التطورات التي تسعى المملكة لتحقيقها.

فبقدر امتلاك المعلم لهذه المهارات، بقدر ما يكون متمكناً من مهنته “التدريس” ومتقناً لها بشكل كبير حتى يؤدي رسالته على الوجه المطلوب منه تجاه طلابه ووطنه ومهنته، فيجب أن يكون مالكاً للمهارات والخبرات والقدرات التي تسهم في نجاحه، لذلك يتم اختيار المعلمين ذوي الكفاءة والقدرة والمسؤولية وفق معايير مهنية تضمن الجودة والكفاءة لرفع كفاءة التعليم ونواتجه.

ومن أجل الوصول لهذه المرحلة تم إنشاء اختبارات الرخصه المهنية للمعلمين والمعلمات لاختيار ذوي الكفاءة القادرين على أداء الرسالة العظيمة على الوجه المرغوب، ويتم اختيار الأكفأ لشغل الوظائف التعليمية للحاصلين على الرخصه المهنيه فقط، حيث تشترط وزارة التعليم ضمن إعلانها الوظيفي على ضرورة الحصول على الرخصة المهنيه للمتقدمين كأحد متطلبات التوظيف بالوزارة.

رابط قياس تسجيل الدخول

تتيح هيئة تقويم التعليم والتدريب موقع قياس الخدمات الإلكترونية للمعلمين والمعلمات والراغبين في التقديم على اختبارات الرخصه المهنية من الخريجين موقع قياس الخدمات الإلكترونية للتسجيل في الاختبارات المتاحة الآن، وذلك من خلال التوجه مباشرة إلى بوابة قياس الإلكترونية، ومن ثم تعبئة بيانات الدخول إلى الحساب الشخصي، والضغط على الاختبارات المتاحة للتسجيل، ثم تحديد الاختبار المرغوب في دخوله والنقر على تسجيل.

رابط دخول موقع قياس الخدمات الإلكترونية (e-services.qiyas.sa).

مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية الجديدة 1444

تم الإعلان من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب عبر موقعها الإلكتروني وعبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “العناية بالمستفيدين” عن تعديل مواعيد التسجيل في الاختبار التخصصي للرجال والنساء.

وذلك من قبيل رغبتها في منح المستفيدين من اختبارات قياس مزيداً من الوقت للتسجيل في الاختبارات واختيار المقرات المناسبة لهم، فمن يرغب في التعرف على مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي، يمكنه ذلك من خلال التالي:

  • “الرجال” من هم على رأس العمل بالمدارس الحكومية يبدأ اعتباراً من 20 نوفمبر 2022م ويستمر حتى 5 يناير 2023.
  • لجميع الرجال اعتباراً من تاريخ 23 نوفمبر 2022م، ويستمر حتى تاريخ 5 يناير المقبل.
  • للنساء ممن هن على رأس العمل بالمدارس الحكومية يبدأ التسجيل لهن اعتباراً من 27 نوفمبر 2022م.
  • لجميع النساء اعتباراً من 30 نوفمبر 2022م، ويستمر باب التسجيل مفتوحاً من خلال رابط التسجيل في الرخصة المهنية حتى تاريخ 5 يناير 2023.

متى يبدأ التسجيل في الرخصة المهنية التربوي العام

تم الإعلان يوم السبت بتاريخ الأول من شهر أكتوبر من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب عن المواعيد الجديدة لفتح باب التسجيل في الاختبار التربوي العام للرجال والنساء ممن هم على رأس العمل وللجميع، وقد جاءت المواعيد كما هو موضح بالنقاط التالية:

  • الاختبار التربوي العام للرجال:

من هم على رأس العمل يبدأ تسجيلهم اعتباراً من تاريخ 4 أكتوبر 2022م، ويبدأ للجميع في تاريخ 6 أكتوبر 2022م، ويستمر متاحاً عبر نظام الرخص الإلكتروني حتى تاريخ 11 نوفمبر 2022م.

  • الاختبار العام للنساء:

بدء تسجيل من هن على رأس العمل اعتباراً من تاريخ 9 أكتوبر 2022م، ويبدأ للجميع في تاريخ 11 أكتوبر 2022م، ويستمر متاحاً حتى تاريخ 11 نوفمبر 2022م.

وقد تم التأكيد من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب على أنها ستقوم بتحديد مواعيد التسجيل في الاختبار التخصصي خلال شهر نوفمبر المقبل لعام 2022م، وفور حلول الموعد المقرر لبدء التقديم على اختبارات الرخص المهنية للوظائف التعليمية، فسوف يتم تفعيل رابط التسجيل عبر موقع قياس نفاذ الإلكتروني أو نظام الرخص التابع للهيئة، لتجد بجانب الاختبار التربوي العام أنه متاح للتسجيل الآن.

الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات 1444

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمملكة العربية السعودية بتطوير الاختبارات المهنية التي تجريها مستعينةً بعدد من الخبراء أصحاب الاختصاص في هذا المجال، وتعد هذه الاختبارات من أهم الإنجازات التي قدمتها الهيئة للقطاعات المستفيدة، فعلى سبيل المثال تستفيد وزارة التعليم من اختبارات الرخص المهنيه للمعلمين والمعلمات عند فتح باب التسجيل في الوظائف التعليمية.

وترجع أهمية الاختبارات المهنية إلى إبراز مدى توافر الصفات والمؤهلات المطلوبة بالأشخاص المتقدمين لشغل الوظائف الشاغرة بالجهاز الإداري للدولة، وقد عرفت الهيئة الرخصة المهنية التي يحصل عليها المعلم أو الخريج بأنها وثيقة يتم إصدارها من هيئة تقويم التعليم بناءً على نتيجة الاختبار الذي أجراه المعلم لمزاولة مهنة التدريس أو التعليم.

ويتكون اختبار الرخصه المهنيه من قسمين وهما الاختبار التربوي العام الذي يشترك به كافة المعلمين والمعلمات، والآخر وهو الاختبار التخصصي والذي يهتم بمفاهيم التخصص وبينته، ويتاح التسجيل في الاختبارات المهنية لمركز قياس الوطني عن طريق الدخول إلى موقع نظام الرخص الإلكترونية باتباع رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 الرسمي المرفق بالمقال.

رابط نظام الرخص هيئة تقويم التعليم والتدريب

يتم الحصول على الرخصه المهنيه من خلال التسجيل في اختبارات الرخص المهنيه “التربوي العام والتخصصي”، وسداد الرسوم المطلوبة، ومن ثم أداء الاختبار الذي يتم عقده من جانب الهيئة، وقد تم بناء اختبارات خاصة بالكفاية المهنية للمعلمين وفق ضوابط تم اعتمادها من المجلس.

وتُطبق هذه الضوابط على المعلمين والراغبين في ممارسة مهنة التدريس بالقطاعين العام والخاص بالمملكة، ويعتبر اجتياز اختبار الرخصه المهنيه أحد متطلبات الحصول الرخصة المهنية، ويتاح التسجيل في الاختبارات للمعلمين والمعلمات من خلال تسجيل الدخول إلى نظام الرخص الإلكتروني التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب.

وبعد تسجيل دخول موقع نظام الرخص الإلكتروني يجب اتباع خطوات التسجيل في الرخص المهنيه الموضحة عبر ثقفني، فمن يرغب في التسجيل في الاختبار أو إصدار رخصة معلم، يمكنه ذلك من خلال اتباع الرابط الرسمي المرفق بالتالي:

رابط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 (tpl.etec.gov.sa).

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 للمعلمات tpl.etec.gov.sa الرابط
الرخصة المهنية تسجيل

مواعيد التسجيل في اختبار الرخصه المهنيه 1444

وفقاً للمواعيد المحددة من جانب هيئة تقويم التعليم بشأن بداية التسجيل ونهايته للاختبارين العام والتخصصي، فقد بدأ موقع نظام الرخص المهنيه في استقبال طلبات تسجيل في الرخصة المهنية التربوي العام  والتخصصي للرجال اعتباراً من تاريخ التاسع والعشرون من شهر أغسطس لعام 2022م الموافق لتاريخ الثاني من شهر صفر لعام 1444هـ.

ومن المقرر أن تستمر عملية التسجيل للمعلمين حتى تاريخ الثامن ومن شهر أكتوبر لعام 2022م الموافق لتاريخ الثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 1444هـ، أما بالنسبة لموعد بدء تسجيل الرخصة المهنية للمعلمات، فيمكن التعرف على مواعيد تسجيل المعلمات من خلال التالي:

  • يبدأ التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 التربوي العام والتخصصي للنساء اعتباراً من تاريخ 5 سبتمبر 2022م الموافق لتاريخ 9 صفر 1444هـ، ويستمر حتى تاريخ 26 نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ 2 جمادي الأولى 1444هـ.

مستويات الرخصة المهنية

بعد الانتهاء من عملية التقديم على نظام الرخص الإلكتروني لدخول اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، فيتم الإعلان عن نتائج الاختبار عبر موقع الرخص الإلكتروني، ومن ثم تكون الرخصة وفق المستويات التالية:

  • رخصة معلم.
  • معلم ممارس.
  • رخصة معلم متقدم.
  • معلم خبير.

وقد عرفت الهيئة المعايير المهنية بأنها كل ما يجب على المعلمين معرفته وممارسته وفق القيم والمسؤوليات الخاصة بمهنة التدريس، ويكون تحديد ذلك في وثائق المعايير المهنية الصادرة عن الهيئة، أما عن الاختبار التربوي فهو أداة تقويمية مقننة لقياس مدى تحقق المعايير التربوية العامة للمتقدم على الرخصة المهنية للوظائف التعليمية سواء كان معلماً على رأس العمل أو خريج، واختبار التخصص هو أداة تقويمية لقياس مدى تحقق المعايير التخصصية للمتقدم.

اختبار الرخصه المهنية رابط التسجيل

يجب العلم بأن اختبار الرخصة المهنيه للمعلمين والمعلمات يتكون من قسمين وهما (الاختبار التربوي العام – الاختبار التخصصي)، ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة ثمانية وثلاثون تخصصاً، وتتيح هيئة تقويم التعليم والتدريب حالياً إمكانية التسجيل في الاختبارين للذكور والإناث سوياً لمن يرغب في دخول الاختبارات.

ويجب العلم أنه في حال الدخول من خلال رابط قياس الخدمات الإلكترونية فلن يظهر إلا اختبار القيادة المدرسية والإشرافية التربوي، ولكن يتم التسجيل في لدخول اختبارات الرخص المهنية للمعلمين من خلال نظام الرخص، ومن ثم تحديث البيانات، وسيظهر أمامك اختبار تخصصك والتربوي العام ومتوفر أمامهم “سجل الآن”.

ويتاح التسجيل للمعلمين والمعلمات ممن هم على رأس العمل أو الخريجين، كما يتاح التسجيل بالرخصة حسب رغبة المستفيد سواء في الاختبار التربوي العام فقط أو في الاختبار التخصصي أو في كلاهما معاً، ويتاح الاختبار لمن لم يسبق له دخول الاختبار من قبل أو لديه نتيجة واحدة فقط، ويمكن التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 عن طريق الدخول إلى بوابة نظام الرخص الإلكترونية باتباع الرابط الرسمي المرفق.

شروط الرخصة المهنية 1444 للمعلمين

أوضحت هيئة تقويم التعليم والتدريب الشروط الواجب توافرها للحصول على الرخصة المهنية للراغبين والرغبات في شغل الوظائف التعليمية بالمملكة العربية السعودية، فمن يريد الإطلاع على شروط الحصول على رخصة معلم يمكنه ذلك من خلال التالي:

  • الحصول على المؤهل المناسب وفق الاشتراطات التي تضعها الجهات ذات العلاقة.
  • استيفاء سنوات الخبرة اللازمة لكل مستوى من مستويات الرخصة المهنية.
  • توفر اختبارات مهنية سارية الصلاحية “الاختبار التربوي العام والتخصصي”، وتحقيق الدرجة اللازمة في الاختبارين لكل مستوى، ويمكنكم الإطلاع على المؤهل المطلوب وعدد سنوات الخبرة من خلال الصورة التالية:
التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444
شروط إصدار الرخص المهنية

ويجب العلم أنه عند تسجيل الدخول إلى موقع نظام الرخص الإلكتروني، فقد تجد رسالة تفيد بأنه يتم العمل في الوقت الحالي على تحسين تجربة استخدام موقع هيئة تقويم التعليم والتدريب وأن النظام سيعود قريباً، حيث يتعرض الموقع إلى تعطل نظراً لكثرة الضغط من المعلمين والمعلمات والخريجين راغبي التسجيل في الرخص المهنية للوظائف التعليمية العام أو التخصصي.

تعليق التسجيل في الرخصة المهنية 1444

أعلنت هيئة تقويم التعليم عن أنه نظراً للإقبال الكبير من جانب الراغبين في ممارسة مهنة التدريس بالمملكة على التسجيل في الاختبارات المهنية للوظائف التعليمية “اختبار الرخصة المهنية” المخطط عقدها وتنفيذها خلال شهري نوفمبر ويناير 2023، واقتراب انتهاء المقاعد المخصصة لاختبارات الرخص المهنية، فقد تقرر الآتي:

  • تعليق التسجيل في اختبارات الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات مؤقتاً بهدف تخصيص مقاعد ومواعيد إضافية في كافة المقرات الخاصة بالاختبارات بمختلف المناطق والمدن بالمملكة.
  • إعادة فتح باب التسجيل في اختبار الرخصة المهنية 1444 في مطلع شهر أكتوبر 2022م القادم.

اختبار الرخصه المهنيه 1444

عرفت الهيئة الاختبارات المهنية بأنها اختبارات تم تقنينها من أجل قياس القدرات التربوية والتخصصية للمعلمين والمعلمات، وقد تم بناؤها على معايير مهنية تربوية وتخصصية، أما عن المعايير المهنية فهي كل ما يجب معرفته وممارسته من جانب شاغلي الوظائف التعليمية وفق قيم مهنة التعليم ومسؤولياتها.

ومن المقرر أن يتم إعادة فتح التسجيل في اختبار الرخصة المهنية مرة أخرى في بداية شهر أكتوبر، حيث حددت الهيئة تاريخ الرابع من شهر أكتوبر الجاري موعداً لبدء عملية التسجيل في الاختبار التربوي العام للرجال، ووفقاً لهذا الموعد فلم يتبقى سوى ساعات قليلة ويبدأ تقديم اختبار الرخصة المهنية عبر نظام الرخص قياس.

الرخصة المهنية تسجيل 1444

وفقاً لمواعيد التسجيل في اختبارات قياس المهنية للمعلمين والمعلمات المعلن عنها من جانب هيئة تقويم التعليم والتدريب وفق أخر تحديث لها، فمن المقرر أن يبدأ نظام الرخص الإلكتروني في استقبال طلبات التسجيل في الاختبارات اعتباراً من اليوم الأحد بتاريخ التاسع من شهر أكتوبر لعام 2022م الموافق لتاريخ الثالث عشر من شهر ربيع الأول لعام 1444هـ للمعلمات ممن هن على رأس العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري