أعرف فضل صيام عاشوراء.. دعاء يوم عاشوراء مكتوب ومستجاب من السنة النبوية كاملة

فضل صيام عاشوراء، يبحث البعض الآن على فضل صيام عاشوراء وأيضا دعاء يوم عاشوراء مكتوب ومستجاب من السنة النبوية، ويبحث البعض الاخر عن فضل صيام عاشوراء وثوابه وأجره عند الله سبحانة وتعالي فالتجارة مع رب العالمين هي أنجح وأضمن التجارات التي لا تخيب ولا تخسر ابدا، فقد قال الله سبحانه وتعالي بسم الله الرحمن الرحيم “أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا”، فقد بدأت قصة يوم عاشوراء عندما ذهب النبي محمدا صلي الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فشاهد الكفار يصمون يوم عاشوراء ويعظمونه، وعندما سألهم عن سبب ذلك، فأخبروه أن هذا اليوم هو الذي نجي الله سبحانه وتعالي نبيه موسي عليه السلام من فرعون، مما جعل موسي يصوم هذا اليوم كل عام شكرا لله، ثم اتبعنا موسي وأصبحنا نصومه، فقال النبي صلي الله عليه وسلم لهم “نجن أحق من موسي منكم” كما صرح أمين الفتوي بدار الافتاء المصرية الدكتور محمد عبد السميع بذلك عبر تصريحات تليفزيونية سابقة.

فضل صيام عاشوراء

فضل صيام عاشوراء هو أهم ما يشغل بال المسلمون في كل أنحاء الارض ممن لا يعرفون فضل هذا اليوم للتعرف على فضله وأجره لصيام ذلك اليوم وهو غداء الاثنين الموافق 8/8/2022، وقد تحدث ايضا عن ذلك الشيخ محمد عبد السميع ايضا قائلا أن صيام يوم عاشوراء يكفر الله به عام ماضي كامل مؤكدا أن صيامه معلوم ومشهود والاجرعند الله عزوجل، وهناك بعض الاعمال المحببة في يوم عاشوراء وأبرزها التوسعة على الابناء، فقد النبي محمد صلي الله عليه وسلم «من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته»، والمقصود هنا هو أن يطعم رب الاسرة ابنائه بطعام غير معتاد بالنسبة لهم أو يكسوهم بكساء لم يعتادوا عليه في سائر السنة.

دعاء يوم عاشوراء

والان نتركم مع دعاء يوم عاشوراء مكتوب من السنة النبوية وهو كما يلي:

(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ [مَا اسْتَعَاذَ بِكَ] [مِنْهُ] عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا)).

“اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ»، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كان أكثر دعاء النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: “اللهم ربَّنا آتِنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخِرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النارِ» (البخاري:6389)

يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».

ادعية يوم عاشوراء

  • اللهمَّ إنِّي أسألك أن توفِّقني في أموري كلِّها، وأن تكتب لي الصَّلاح والرَّشاد والنَّجاح. اللهمَّ إنِّي أسألك التوفيق في الدُّنيا والفلاح في الآخرة.
  • اللهمَّ وفِّقني في جميع شؤوني وأصلح حالي وسدِّد خطاي.
  • اللهمَّ ارزقني توفيقًا من عندك وبارك لي في عملي وفي وقتي واجعل عاقبة أمري خيرًا.
  • اللهمَّ إنِّي أسألك الصَّلاح والفلاح والسَّداد والرَّشاد والتَّوفيق والنَّجاح، في كلِّ أمرٍ صغيرٍ وكبير.

اشتعل البحث خلال الساعات الحالية من قبل المسلمين في شتء انحاء العالم العربي والافريقي والاوروبي على ادعية يوم عاشوراء وفضل صيام ذلك اليوم العظيم من الله عز وجل، حيث نعيش الان في تلك الساعات المباركات التي نسأل الله فيها أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال وأن يتقبل منا صيامنا ودعائنا ويلبي لنا مطالبنا وحوائجنا فكم من محتاج يريد قضاء حوائجه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *