دعاء يوم عاشوراء 2022 .. “إليكم” أفضل أدعية صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء 1444 مكتوبة

دعاء يوم عاشوراء. حيث يترقب جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم قدوم اليوم العاشر من شهر محرم 1444 الذي سيكون موافقا يوم الإثنين 10 محرم الذي يوافق 8 أغسطس 2022، وفقا للحسابات الفلكية واستطلاع هلال شهر محرم. حيث يجتهد المسلمون فيه بالعبادة والطاعة وكثرة الدعاء الذي هو من أعظم الأعمال التي ينبغي على المسلم المواظبة عليه. وهو من السنن التي وردت عن رسولنا الكريم محمد “صلى الله عليه وسلم”. وفيما يلي نستعرض معكم أبرز أدعية صيام يوم عاشوراء 2022 مكتوبة.

دعاء يوم عاشوراء 2022

دعاء يوم عاشوراء 2022. والذي يعد من الأيام المعظمة والمباركة عند أهل السنة والجماعة، فهو اليوم الذي نجَّى الله تعالى فيه موسى -عليه السلام- من فرعون وجنوده، وتاب الله فيه على آدم عليه السلام. وفيه رد الله يوسف ليعقوب عليهما السلام. وفيه اخرج نبي الله يونس من بطن الحوت وهو يوم من خير أيام الله ويحرص المسلمون في هذا اليوم على الصيام والذكر والدعاء. ومن تلك الأدعية:

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.

  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، يا علام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

  • دعاء يوم عاشوراء 2022: ربي إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك.

  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير، وخفي لطفك في التيسير، الطف بي فيما جرت به المقادير، واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير.

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك

ادعية يوم عاشوراء مكتوب 1444

الدعاء هو العبادة التي يقوم بها الإنسان بالطلب والسؤال من الله تعالى. ولا بد من تحقيق الإخلاص فيها حتى تتحقق الاستجابة ولا يجوز للإنسان ان يتجاوز فيها أحد غير الله تعالى. ومن أعظم الأدعية المستحبة في هذا اليوم المبارك ما يلي:

  • اللَّهُمَّ اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ، وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَّ ما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

  • اللهم لا تطوي صفحة يوم عاشوراء إلا وقد سترت عورتي ومحوت سيّئتي وقبلت توبتي، اللهم وفرّجت همومي واستجبت دعوتي، اللهم أصلح أبنائي وبناتي وزوجي، واغفر لأمواتنا وأموات المسلمين، واشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

  • اللهم في يوم عاشوراء المبارك اللهم اسألك الثبات على الأمر والعزم على الهداية واسألك أسباب رحمتك وحسم مغفرتك وأسألك. أن أكون شاكراً على نعمتك وعلى عبادتك الحسنة، وأطلب منك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، وأطلب منك من أفضل ما تعلم، وأعوذ بك من شر. ماذا تعرف. وأستغفرك لما تعلم إنك عالم الغيب.

  • سبحانك اللهم وبحمدك, لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك, أنت إلهي موضع كل الشكوى, ومنتهى الحاجات وأنت أمرت خلقك بالدعاء, وتكفلت لهم بالإجابة انك قريب مجيب سبحانك اللهم وبحمدك, ما أعظم اسمك في أهل السماء, وأحمد فعلك في أهل الأرض.

  • اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

  • اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ ، اللّهُمَّ ما بِنا مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْكَ ، لا إله إلّا أنتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَ أتُوبُ إلَيْكَ.

  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي وأنا عبدُكَ لا إلهَ إلَّا أنتَ خلَقْتَني وأنا عبدُكَ أصبَحْتُ على عهدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ أعوذُ بكَ مِن شرِّ ما صنَعْتُ وأبوءُ لكَ بنعمتِكَ علَيَّ وأبوءُ لكَ بذُنوبي فاغفِرْ لي إنَّه لا يغفِرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ. اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ.

سبب صيام يوم عاشوراء

ويأتي سبب صيام يوم عاشوراء لنجاة أهل الإيمان حينما نجى الله تعالى موسى ومن معه وأغرق فرعون وجنوده في البحر. وقد صامه نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – وألزم الصحابة بصيامه فلما فرض الله سبحانه وتعالى الصوم في شهر رمضان. نسخ ذلك الحكم وبات صيام يوم عاشوراء سنة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *