سبب صيام يوم عاشوراء، بات يوم عاشوراء محل بحث العديد من الناس على محرك البحث جوجل العالمي، وبالأخص مع بداية العام الهجري الجديد 1444، ويبحث الكثيرين عن سبب صيام يوم عاشوراء، حيث يحتفل به المسلمين في جميع أنحاء العالم وهو الموافق العاشر من شهر محرم والمعروف بإسم يوم عاشوراء والموافق يوم الإثنين المقبل الثامن من شهر أغسطس الجاري، حيث أن يعد اليوم الذي نجا فيه سيدنا موسى وجماعته وغرق فرعون وقومه الذي ظلموا سيدنا موسى، ويعرض لكن موقع ثقفني سبب صيام يوم عاشوراء ولماذا سمي بهذا الإسم في التقرير التالي المفصل عن يوم عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء من كل عام

‏ما هو سبب صيام يوم عاشوراء، لقد كان السبب الرئيسي وراء تشريع صيام يوم عاشوراء هو أن الله سبحانه وتعالى قد نجى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وملئه، فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:(قدم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة.

‏فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى -عند مسلم شكرًا- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصومه).
وعن عائشة رضى الله عنها قالت:” كان يوم عاشوراء يومًا تصومه قريش.

لماذا كان يصوم سيدنا محمد يوم عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء‏في الجاهلية، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصومه، فلمّا قدم المدينة صامه، وأمر الناس بصيامه، فلمّا فرض رمضان قال: من شاء صامه ومن شاء تركه”. رواه بخاري ومسلم، وعن معاوية بن أبي سفيان رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:( إن هذا يوم عاشوراء، ‏ولم يكتب عليكم صيامه، وأنا صائم من شاء فليصم، ومن شاء فليفطر) رواه البخاري ومسلم.
وورد عند الإمام أحمد في المسند، والبيهقي في السنن، عن ابن عباس، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:( صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يومًا، وبعده يومًا)، عند الإمام أحمد أيضًا، ‏وابن خزيمة:(صوموا يومًا قبله أو يومًا بعده).
قال تعالى:( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ ).

انتشرت عمليات البحث مؤخرا عن يوم عاشوراء عبر محرك البحث جوجل وغيرها، وبالأخص مع بداية العام الهجري الجديد 1444، ويبحث الكثيرين عن سبب صيام يوم عاشوراء، حيث يحتفل به المسلمين في جميع أنحاء العالم وهو الموافق العاشر من شهر محرم والمعروف بإسم يوم عاشوراء والموافق يوم الإثنين المقبل الثامن من شهر أغسطس الجاري.

تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ