دين الإسلام دين يسر وليس دين عسر، فقد أمرنا الله دائمًا بالطهارة والتي تحتاج في حد ذاتها إلى توافر كمية من الماء، إلا أن البعض لم يجد الماء في بعض الأوقات فإذا وجب وقت الصلاة فلابد من تأديتها، فهل يتم ذلك دون وجود الماء؟ بالطبع نعم، حيث شرع الله للمسلمين التيمم في بعض الحالات، لذلك سوف نعرض للمسلمين طريقة التيمم لنسهل عليهم الدين وذلك من خلال المقال.

طريقة التيمم

ذكر الله عز وجل التيمم في القرآن الكريم والذي أحله في بعض الحالات والتي منها جماع الرجل لزوجته مع عدم توافر المياه، أو في حالة المرض وعدم القدرة على التحرك للطهارة أو الوضوء، إلا أن البعض منا لا يعرف كيفية التيمم لذلك نقدم لكم فيما يلي الطريقة:

  • في البداية لا بد من نية التيمم، ثم يقوم المسلم بضرب الأرض بيديه.
  • الخطوة التالية يقوم المسلم بتخفيف كمية التراب الموجود على يديه وذلك بمسحها مسحة خفيفة.
  • الآن يقوم المسلم بمسح كفيه فيقوم بمسح اليد اليمنى باليد اليسرى في البداية، ثم اليد اليسرى باليد اليمنى.
  • بعد ذلك عليه بضرب يديه ضربة أخرى في الأرض ومسحها، ثم يمسح على وجهه مرة واحدة وبذلك يكون قد انتهي من التيمم، وعليه أداء الفرائض بطريقة عادية.

هذا وقد تم إثبات أن التراب المتواجد على الأرض والذي يتيمم به المسلم ليس به أي ضرر بل بالعكس يحتوي التراب على مواد مطهرة قادرة على التخلص من الجراثيم.

مبطلات التيمم

يكون التيمم باطلًا وليس له أي نفع في بعض الحالات التي سوف نعرضها لكم فيما يلي:

  • عندما تكون المياه متوفرة للوضوء أو الطهارة.
  • إذا خرج الريح من المسلم أثناء أو بعد التيمم، فهذا ينقضه كما ينقض الوضوء تمامًا.
  • في حالة أن المريض قد شفاه الله عز وجل وأصبح قادرًا على التحرك للوضوء أو الطهارة.

في نهاية مقال طريقة التيمم فقد أوضحنا لكم الطريقة المثلى له، كما قدمنا لكم المبطلات التي تجعل التيمم لا فائدة له، كما عرضنا بعض الأسباب التي تجعل التيمم مشروع، فعليك التيمم في حالة عدم توافر المياه للوضوء أو حتى للطهارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ