دعاء السنة الهجرية والذي يأتي مع آخر يوم للسنة الهجرية 1443 وبداية عام جديد.  حيث تعد هذه الأونة من المناسبات الدينية العظيمة التي تحتفل بها الأمة الإسلامية في كل دول العالم الإسلامي.  مستشعرين بكل المشاعر الإنسانية والدينية ومستذكرين هجرة الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة. وفي السياق ذاته أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم دعاء السنة الهجرية الجديدة وهو جائز شرعاً وفقًا لما نص عليه أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته.  وفي غضون ذلك نرصد لكم في السطور التالية دعاء اخر السنة الهجرية مكتوبة.

دعاء آخر السنة الهجرية 

وفي إطار التعرف على دعاء آخر السنة الهجرية. أوضحت دار الإفتاء أن تخصيص يوم محدد في السنة للدعاء يعد من ضمن أعمال الصالحين. ومن الجميل أن يبدأ الانسان العام الهجري الجديد بدعاء مأثور عن نبي الله الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم – وعن الاثر الصالح. كما يستحب الصوم أيضًا في شهر محرم فقد سُئِلَ النبي : أَيُّ الصَّلَاةِ أَفْضَلُ بَعْدَ المَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيَامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ؟ فَقالَ: أَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الصَّلَاةِ المَكْتُوبَةِ الصَّلَاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ.

دعاء السنة الهجرية الجديدة

يتساءل الكثير من المسلمون في الآونة الحالية عن دعاء السنة الهجرية الجديدة. والتي تحل علينا بعد ساعات قليلة. حيث ستدخل سنةٌ هجريّةٌ جديدةٌ على الأمة الإسلامية. ولذلك يفضل أن يبدأ المسلم عامه الجديد بالتوبة والرجوع إلى الله والتقرب إليه بالدعاء.  ومن أبرز أدعية رأس السنة الهجرية ما يلي:

  • اللهم إني أسألك خير هذه السنة المقبلة يمنها ويسرها، وأمنها وسلامتها، ونورها وبركاتها وأعوذ بك من شرورها وصدودها وعسرها وخوفها وهلاكها، وأسألك أن تحفظ على ديني الذي هو عصمة أمري ودنياي التي فيها معاشي، وان ترزقني ا العصمة من الشيطان الرجيم.

  • وتوفقني فيها إلى ما يرضيك عني في معادي، يا أكرم الأكرمين، يا أرحم الراحمين، اللهم ثبت قلبي على الهدى والتقى واهدني لما تحب وترضى وارحم ضعفي وقلة حيلتي.

  • اللهم نور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا بعيوبنا واحفظ جوارحنا واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب المصطفى في الدارين وأن نهتدي بهديه ونسير على خطاه

  • دعاء السنة الهجرية الجديدة: اللهم اجعله عام شفاء لكل مريض وفرج لكل مهموم يا رب العالمين وصلى الله على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  • اللهم مع عامنا الهجري الجديد، نسألك أن تتنزّل بالرّحمات على تلك القُلوب التي نُحبّها، وأن تُبارك لنا في عامنا الهجري الجديد، وأن تجعلها سنة خير علينا وعليهم، وعلى جميع المُحبيّن في كلّ مكان.

 دعاء آخر يوم من السنة الهجرية

نتناول في الآتي دعاء آخر يوم من السنة الهجرية. حيث يحرص المسلمون في شتى بقاع الأرض على استقبال عامهم الهجري الجديد بالتضرع إلى رب العالمين وذلك من خلال الدعاء. حيث يدعون ربهم وخالقهم ولديهم ثقة ويقين في أن الله تعالى سيتقبل دعائهم ويستجيب لهم ويحصلون على مرادهم ومبتغاهم في مثل هذه الأيام الطيبة المباركة

  • اللهمّ فرّج همّنا وفرّج غمّنا، وعافنا واعفُ عنا، واغفر ذنوبنا وارحمنا، وارزقنا سعادةً لا تنتهي، وشفاءً لا يغادر سقماً، اللهمّ لا تشمّت فينا الأعداء، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

  • اللهمّ آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار، اللهمّ نسألك الرّضا والغفران، ونسألك الفردوس من الجنان، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

  •  دعاء آخر يوم من السنة الهجرية: اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت.

دعاء أول السنة الهجرية 2022

دعاء أول السنة الهجرية 2022 حيث ينتظره المسلمون المناسبات والأوقات التي يستحب فيها الدعاء لكي يناجوا ربهم بأفضل وأجمل الأدعية. ولعل ليلة رأس السنة من الأيام التي يستحب فيها الإكثار من الدعاء. والعبد إذا رفع يديه إلى السماء الله تعالى يستحي أن يردهما صفرا فهو الذي قال في كتابه الكريم (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ). وقال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ ).

وتجدر الإشارة إلى أنه لا توجد صيغة معينة لدعاء أول السنة الهجرية 2022. ولكن يمكن للإنسان أن يدعو بما يتمناه من خير.

  • اللهم اختم لنا عامنا الماضي بالصالحات وبارك لنا في السنة الجديدة واجعل الفرح واليسر فيها.

  • اللهم في راس السنة الهجرية الجديدة، نسألك توفيقا من عندك وبداية خير للجميع.

  • دعاء أول السنة الهجرية : اللهم في بداية هذه السنة الهجرية الجديدة نسألك فرجا لجميع همومنا وتحقيقا لآمالنا واستجابة لجميع دعواتنا وشفاء لمرضانا ورحمة لمواتنا.

  • اللهم في هذه السنة الهجرية الجديدة أفرح قلوبنا، وأغسل أحزاننا وهمومنا، وأغفر ذنوبنا وخطايانا، واشفي مرضانا، وأرحم موتانا وموتى المسلمين.

  • اللهم اجعل هذا العام الجديد عام البركات والخيرات والنصر للإسلام والمسلمين والانتصار على أصحاب الغدر والضلال.

  • اللهم أهل علينا العام الهجري الجديد واجعله اللهم عام بركة وخير وصلاح الحال في الدنيا والآخرة.

  • أسألك اللهم في السنة الهجرية الجديدة التوفيق لكل أحبابي والتيسير لهم في أمر الدنيا والتوفيق في أمور الآخرة بفضلك يا أكرم الأكرمين.

  • اللهم نسألك في عامنا الهجري الجديد، أن تفيض بالخيرات على عِبادك المُسلمين، وأن تجعلها سنة الخير المُباركة التي طال انتظار قلوبنا لفرحتها، كلذ عام وأنتم إلى الله أقرب.

دعاء بداية السنة الهجرية 1444

إنّ الدعاء في بداية السنة الهجرية الجديدة من الأمور الحسنة والمستحبّة. ولا شك أن أفضل ما يبدأ به العبد الصالح عامه الهجري وخير ما يستفتح به المسلم سنته الجديدة هو الدّعاء. حيث يدعو الإنسان لنفسه ولأهله ولأبويه وأطفاله ولعامّة المسلمين، بالخير والفلاح والصّحة والنجاح، ويسأل الله من خير الدّنيا وخير الآخرة، ومن هذه الادعية ما يأتي:

  • اللَّهُمَّ هَذِهِ سُنَّةٌ جَدِيدَة مُقْبِلَة لَمْ أَعْمَلْ فِي ابْتِدَائِهَا عَمَلًا يُقَرِّبُنِي إلَيْك زُلْفَى غَيْر تَضَرُّعِي إِلَيْكَ فَأَسْأَلُك أَنْ توفقني لِمَا يُرْضِيكَ عَنِّي مِنْ الْقِيَامِ لَمَا لَك عَلَيَّ مِنْ طَاعَتِكَ.
  •  اللهم امنحني أفضل ما أتمناه في بداية العام الجديد، واجعل هذا العام بداية جيدة لي ولأحبائي ولكل المسلمين.
  • اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت.
  • دعاء بداية السنة الهجرية : اللهم احفظني واحفظ ذريتي وأسرتي وكل المسلمين من كل الشرور، اللهم احفظني من خلفي ومن أمامي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي وأنعم علينا برضاك.
  • اللهم إنا نفوض إليك كل أمورنا في بداية هذا العام الجديد، فأدخل علي وعلى أحبتي العام الجديد راضيين مرضيين، ولا تجعل بيننا حاقد ولا حاسد، نسألك اللهمّ من فيض رحمتك وواسع كرمك، ألا تترك مريضاً إلا شفيته، ولا غائباً إلا رددته ولا محروماً إلا أعطيته، ولا مديوناً إلا قضيت دينه، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا مكروباً إلا وقد فرجت عنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ