موقع اسعار الطاقة في المملكة : حساب زيادة اسعار البنزين والديزل في السعودية 2018

موقع اسعار الطاقة في المملكة : حساب زيادة اسعار البنزين والديزل في السعودية 2018

الاستعلام عن ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة 2018 في إطار مساعي الحكومة السعودية تصحيح أسعار منتجات الطاقة، وحزمة القرارات التي تتخذها الدولة ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة، والتي كان من بينها إقرار رفع الدعم عن منتجات الطاقة والوقود، وذلك بغرض الوصول إلى الاستخدام الأمثل لمشتقات الطاقة، وتقويم سلوكيات المواطنين نحو ترشيد استهلاك الطاقة، من خلال زيادة اسعار الطاقة بالمملكة تزامنا مع صرف بدل حساب المواطن السعودي الموحد.

موعد ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة

تسعى الحكومة بتدشين خطوة رفع اسعار البنزين في السعودية 2018 ومنتجات الطاقة في المملكة إلى تحقيق الموازنة ودعم ميزانية الدولة العامة، وذلك عبر تطبيق الدعم الموجه، كما سيؤدي رفع منتجات الوقود والكهرباء أيضا بالتبعية إلى ارتفاع العائدات النفطية للدولة، مما ينجم عنه في النهاية تخفيف العبء الناتج من الدعم، زيادة ترشيد الاستهلاك وتقليل الإهدار.

زيادة اسعار اسعار البنزين 2018 

موعد ارتفاع اسعار البنزين في المملكة

حساب المواطن وقرار رفع اسعار الطاقة

تؤكد كافة المؤشرات الاقتصادية إلى أن رفع اسعار الوقود هو أهم جزء من برنامج التحول الوطني الذي تهدف له رؤية 2030 المستقبلية، ويأتي تطبيق برنامج حساب المواطن بغية حماية المواطنين السعوديين من الآثار التي قد تصيبهم، جراء ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة 1439 وحدة رفع سعر لتر البنزين، إذ يضمن حساب المواطن توجيه الدعم الحكومي بشكل عادل لمحدودي ومتوسطي الدخل.

انفوجراف توضيحي يبين تصحيح مسار اسعار الطاقة في المملكة والوفورات التي تحققها خطوة رفع اسعار البنزين والكهرباء

  

متى يتم رفع اسعار الطاقه في السعودية

تشير التقارير المستقبلية إلى أن المملكة تعتزم تصحيح مسار اسعار الطاقة في المملكة والكهرباء، مع صرف مبالغ حساب المواطن الموحد، وخاصة عقب أن أعلنت بعض الدول الخليجية عزمها تطبيق رفع اسعار الطاقة رسميا في أكتوبر 2017، كما أكدت التقارير أيضا بأنه رغم توجه المملكة لتطبيق رفع الدعم عن الوقود والطاقة، إلا أن السعودية تظل الأقل أسعارا للوقود عن غيرها من الدول، في إطار حزمة الإصلاحات الاقتصادية الهادفة لرفع مدى كفاءة اقتصاد المملكة.

حلول بديلة لتعويض ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة قريبا

تنوي الحكومة السعودية أيضا اللجوء إلى بعض الحلول الإضافية لتعويض المواطنين زيادة اسعار الوقود والطاقة، وإمكانية الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة وفق معدلات أعلى من ذي قبل، ومن أبرز هذه الحلول:

  • تطوير مشاريع النقل العام بداخل مدن المملكة وخارجها.
  • محاولة استيعاب التأثيرات الناجمة عن رفع الدعم عن الطاقة على السلع والخدمات بشكل كبير.
  • التوسع في أنشطة تكون أكثر إنتاجية على الاقتصاد القومي السعودي.
  • وبتطبيق برنامج حساب المواطن السعودي الموحد يحل أزمة رفع الدعم الحكومي عن الوقود وتطبيق ارتفاع اسعار الطاقة  في المملكة ، حيث ستكون مخصصات حساب المواطن بمثابة بدل عن ارتفاع الاسعار لرفع العناء عن المواطنين.

تحديث: أعلن برنامج حساب المواطن موعد صرف الدفعة الأولى من البرنامج، والتي يتم صرفها خلال الشهر الجاري ديسمبر 2017، وبالتبعية يأتي موعد ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة خلال الربع الأول من العام الجديد 2018، حيث تقر شركة أرامكو التعديلات الجديدة على اسعار البنزين في السعودية 2018 قريبا.

تحديث: يتوقع محللون أن يتناول مؤتمر إعلان #ميزانية_2018 اليوم برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز الحديث عن رفع اسعار ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة بداية من أول يناير القادم 2018، تزامنا مع صرف الدعم الحكومي المخصص من برنامج حساب المواطن.

تحديث اسعار الطاقة في المملكة : #حساب_المواطن أكد عبر صفحته الرسمية على تويتر عقب صرف الدفعة الأولى للمستفيدين والمستفيدات، أن الدعم شمل فرق التكلفة في سعر #البنزين 91 الحالي والسعر الجديد الذي سيعلن في الربع الأول 2018 .

تحديث : تم تطبيق ارتفاع اسعار الطاقة في المملكة فعليا من أول يناير 2018 عقب زيادة 5% ضريبة مضافة، وبدأت عدة منشآت عملية توجيه المركبات، وذلك باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية استعدادا لتغيير أسعارها بدءا من الأربعاء 3-1-2018.

تعليقات

  • اقتراب موعد ارتفاع اسعار الطاقة في السعودية 2018 اعتبارا من بداية العام الجديد، بالتزامن مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة واستحقاق دعم حساب المواطن ثاني دفعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *