التخطي إلى المحتوى

خصوبة الإناث تخضع لميكانيكا معقدة. أي شيء يمكن أن يغير إنتاج البويضة، ومنع اللقاء بين البويضة والحيوانات المنوية، أو تتداخل مع تعشيش البويضات، ويمكن وقف هذه الآلية ومنعها من الحمل.

أسباب العقم عند النساء متعددة. نذكر منها الأسباب الرئيسية

الاضطرابات الإباضية هي السبب الرئيسي لعقم الإناث.فأن الإباضة، والتي عادة ما تأخذ مكان على كل دورة، هي خطوة أساسية للحمل. دون ذلك لا يوجد بويضة قابلة للخصوبة، وبالتالي لن يكون التخصيب ممكنا.

يمكن لعناصر مختلفة تعطيل هذه العملية الفسيولوجية وتؤدي إلى ديسوفولاتيون (الإباضة غير طبيعية أو النادرة) أو أنوفولاتيون (غياب الإباضة): الهرمونات، دورة المبيض، هيكل المبيض ، الخ. في المسألة، أمراض مختلفة:

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (يكوس)

متلازمة تكيس المبايض هي واحدة من أهم أسباب العقم عند النساء.
المعروف أيضا باسم ضمور المبيض، متلازمة تكيس المبايض هو مرض الغدد الصماء بسبب خلل هرموني في الجسم ، مما يؤدى إلى ديسوفولاتيون أو أنوفولاتيون. مع معدل انتشار من 11.9? إلى 17.8? في النساء في سن الإنجاب

من  أسباب العقم عند النساء قصور الغدد التناسلية

الغدة النخامية محورية في تنظيم إفراز الهرمونات (FSH و LH) في أصل دورات المبيض، خلل في حالات مختلفة:

نقص هرمون الغدد التناسلية، هو هرمون عصبي يحفز إفراز (FSH و LH). ويلاحظ هذا النقص في بعض التشوهات الجينية، مثل متلازمة كامان دي مورسيه.
ورم في الغدة النخامية، ورم حميد في الغدة النخامية يؤدي إلى فرط برولاكتين الدم (الإفراز البرولاكتين الزائد) مما يسبب ديسوفولاتيون.
مرض عام مثل القصور الكلوي، فشل الكبد أو قصور الغدة الدرقية قد يسبب أيضا فرط برولاكتين الدم مع الآثار المترتبة على الخصوبة.
بعض العلاجات (المؤثرات العقلية، مضادات الاكتئاب، المهدئات، المواد الأفيونية …) يمكن أن تؤدي أيضا إلى فرط برولاكتين الدم.
صدمة عاطفية، وفقدان الوزن المفاجئ، قد يكون للنشاط الرياضي المكثف أيضا تأثير على محور الغدة النخامية ويؤدي إلى اضطرابات التبويض .

قصور المبيض سبب آخر من أسباب العقم عند النساء

المبايض لا تعمل أم لا، الأمر الذي يؤدي إلى الإباضية. هذا قصور المبيض، ويسمى أحيانا قصور الغدد التناسلية قد يكون راجعا إلى:

شذوذ الكروموسومات، مثل متلازمة تيرنر حيث يكون أحد الكروموسومات X غائبا.
العلاج (العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي) أو الجراحة التي غيرت وظيفة المبيض.
انقطاع الطمث المبكر: في بعض النساء، يتم استنفاد المخزون من المبيض في وقت مبكر. قد يكون السبب وراثي أو المناعة الذاتية .

بطانة الرحم

وتتميز بطانة الرحم بوجود نسيج بطانة الرحم خارج الرحم (المبيض، أنابيب، الجدار الخارجي للرحم والمهبل، وما إلى ذلك). هذا النسيج يتصرف مثل أن بطانة الرحم: تحت تأثير الهرمونات، فإنه ينزف في وقت الحيض. هذا الدم لا يمكن إجلاءه، فإنه يركد ويمكن أن يؤدي إلى التهابات، والآفات، والالتصاقات، الخراجات. اعتمادا على درجة موقعها،مما قد تسبب هذه الآفات الضرر إلى قناة فالوب، وإضعاف الأداء السليم للمبيضين ومنع نييداتيون. وهكذا في 15 إلى 20? من الحالات، وترتبط بطانة الرحم مع العقم.

أمراض عنق الرحم سبب من أسباب العقم عند النساء

بعد القذف في المهبل، يجب على الحيوانات المنوية عبور عنق الرحم، والعقبة الأولى للعبور في طريقها لتخصيب البويضة. تفرز خلايا عنق الرحم مخاطا يسمى مخاط عنق الرحم، وخصائصه تختلف خلال الدورة لصالح مرور الحيوانات المنوية (في وقت الإباضية) يعتمد مخاط عنق الرحم في كميتة ونوعيته أو درجة الحموضة التي يمكن أن تمنع مرور الحيوانات المنوية.

من أسباب العقم عند النساء التشوهات الأنبوبية

الدرنات تشكل المكان المهم الآخر لمرور الحيوانات المنوية، والتي يجب رفعها من أجل الوصول إلى البويضة التي تنتظر في الجزء العلوي . إذا تم حظر الأنابيب، فأن الحيوانات المنوية لا يمكن أن تمر ولا يمكن أن يكون التخصيب ممكنا. في بعض الأحيان لا يتم انسداد الأنابيب ولكن تلف الغشاء المخاطي لبطانة الرحم لا يمكن أن يؤدي دوره بشكل صحيح في دفع البويضة المخصبة إلى الرحم، مما يزيد من خطر الحمل خارج الرحم.

التهاب البوق (العدوى البوقية) هو السبب الأكثر شيوعا من تشوهات البوق. يمكن أن تتبع العدوى المنقولة جنسيا (الكلاميديا، المكورات البنية).

وأخيرا، ينبغي أن نتذكر أنه، بغض النظر عن أي أمراض، بعض العوامل تؤثر على الخصوبة الطبيعية:

العمر: تنخفض خصوبة الإناث بعد 30 عاما. فرص الحمل في كل دورة هي 25? إلى 25 سنة، 12? إلى 35 سنة، 6? إلى 40 سنة (2). وعلاوة على ذلك، بعد 40 عاما، يتضاعف خطر الإجهاض؛
والعوامل الأخري مثل
زيادة الوزن، السمنة أو النحافة.
التبغ، الكحول؛
الرياضة المكثفة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.