تسجيل حساب المواطن تقديم مستفيد جديد إلكترونيًا

تسجيل حساب المواطن تقديم مستفيد جديد إلكترونيًا
التقديم في حساب المواطن

تسجيل حساب المواطن، تنفيذًا لتعليمات خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز للحصول على الدعم الخاص في برنامج حساب المواطن بعد التعديلات الجديدة، بدأ برنامج حساب المواطن في استقبال الطلبات الجديدة للمستفيدين الجدد الذي لم يقوموا بالتسجيل في البرنامج من قبل، علي أن يتم التسجيل في البرنامج وفق الضوابط المسبقة للتقديم في البرامج مع بعض التعديلات الجديدة، وجاء ذلك التحديث مراعاة من الملك سلمان بأبنائه من المواطنين والمواطنات السعوديين والسعوديات من أجل حماية الأسر التي تستحق الحصول علي الدعم، وذلك بإطار التداعيات التي تخص ارتفاع الأسعار بشكل عالمي، وسوف نوفر لكم الخطوات التي يجب اتباعها من أجل تسجيل حساب المواطن.

تسجيل حساب المواطن

يتم تسجيل حساب المواطن بناءً علي توافر بعض الشروط الخاصة بالتسجيل في البرنامج وفق التعديلات التي تم تحديثها جديداً من جانب برنامج حساب المواطن، وهي كالتالي:

  • يشترط أن يكون التسجيل للمواطنين من الجنسية السعودية فقط، مع وضع استثناء لكل من الابن والابنة من المواطنة أو الزوج أو الزوجة غير السعودية ونفس الأمر لحاملو بطاقات التنقل.
  • يشترط إقامة المستفيد بشكل مستمر ودائم داخل المملكة العربية السعودية بحيث لا يقيم بخارج المملكة لما يزيد عن 90 يومًا خلال اثني عشر شهرًا سابقة.
  • من شروط التسجيل هو عدم تواجد المستفيد بأي من دور الإيواء الحكومية أو أي من السجون السعودية.
  • يتطلب الأمر أن يكون هناك توافق بين البيانات المفصح عنها وبين البيانات المسجلة لدي الجهات ذات الصلة.
  • من بين معايير الاستحقاق الخاصة بالتسجيل في البرنامج هو الاعتماد على إجمالي الدخل الخاص بالأسرة وعدد الأفراد والأعمار الخاصة بالتابعين في حالة إذا كانت أكبر أو أقل من عمر 18.
تسجيل حساب المواطن
طريقة التسجيل في برنامج حساب المواطن

رابط التقديم في برنامج حساب المواطن

يتم التقديم جديداً في برنامج حساب المواطن بناءً علي عدد من الخطوات التي يجب اتباعها علي النحو التالي لجميع المستفيدين:

  • يجب الدخول إلى البوابة الإلكترونية التالية: حساب المواطن.
  • يتم النقر علي تبويب (إنشاء حساب جديد).
  • إدراج رقم الهوية ورقم الجوال وتسجيل تاريخ الميلاد.
  • النقر علي تسجيل الدخول للمنصة.
  • سوف يتم استقبال رسالة على رقم الجوال المسجل في المنصة من أجل إتمام التسجيل.
  • يتطلب من المستفيد أن يقوم بتغيير كلمة المرور ثم مراجعة البيانات بعد أن يتم الإقرار بصحة البيانات.
  • الضغط علي تقديم طلب التسجيل ثم القيام برفع كافة الوثائق المطلوبة.
  • استكمال طلب التسجيل وتقديم جميع البيانات المطلوبة مثل العنوان ورقم الحساب البنكي والبيانات التي تخص التابعين وتوضيح قيمة الدخل أو العقارات الشخصية.
وأوضح برنامج حساب المواطن “في حال كانت حالة الأهلية (غير مؤهل) وتم تجاوز مدة تقديم الاعتراض “90 يوماً” يلزمك أولاً تحديث البيانات طبقاً لسبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى (دراسة الأهلية) والضغط على أيقونة (إعادة تقديم الطلب)، نسعد بخدمتك”.
وأوضح برنامج حساب المواطن “في حال كانت حالة الأهلية (غير مؤهل) وتم تجاوز مدة تقديم الاعتراض “90 يوماً” يلزمك أولاً تحديث البيانات طبقاً لسبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى (دراسة الأهلية) والضغط على أيقونة (إعادة تقديم الطلب)، نسعد بخدمتك”.

ما تأثير التمويلات والالتزامات المالية على دعم برنامج حساب المواطن؟

برنامج حساب المواطن، قد أوضح عبر موقعه الإلكتروني بأنه لا يتم النظر إلى أي قروض أو أي التزامات مالية تخص المستفيد، وأكدت بأنه يتم صرف الدعم النقدي وفق المعايير المحددة للاستحقاق من جانب البرنامج، التي تأخذ بعين الاعتبار الدخل الشهري للأسرة وعدد الأفراد وأعمارهم.

هل السائق الخاص يؤثر على مبلغ الدعم؟

أكد برنامج حساب المواطن عبر موقعه الإلكتروني، بأن وجود سائق خاص لدي المستفيد من البرنامج لا يؤثر على مبلغ الدعم الخاص بالمستفيدين، ولكن يتم الأخذ في الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وأعمارهم وهو ما يؤثر علي حالة الطلب الخاص بالمستفيد في البرنامج.

ما حل مشكلة عدم الأهلية؟

أوضح برنامج حساب المواطن عبر موقعه الإلكتروني “في حالة إذا كانت حالة الأهلية (غير مؤهل) للمستفيد وتم تجاوز مدة تقديم الاعتراض المحددة وهي “90 يومًا” فيجب أولًا أن يتم تحديث البيانات وفق سبب عدم الأهلية ثم التوجه إلى (دراسة الأهلية) والنقر على أيقونة (إعادة تقديم الطلب).

تأثير السجل التجاري علي حساب المواطن

أوضح برنامج حساب المواطن، إلى أنه في حالة وجود سجل تجاري لأي تابع مسجل في البرنامج، فيجب الإفصاح عنه وأن يتم تحديد نوع الدخل (نشاط تجاري) واختيار مصدر الدخل سواء كان من عوائد السجلات التجارية أو من الأعمال الحرة، وسوف يتم احتسابه ضمن إجمالي دخل الأسرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *