نُرفق رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور 1444 sbis.hrsd للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد، وذلك لتحقيق الاستفادة من معاش الضمان المطور حال انطباق معايير الاستحقاق وشروط الأهلية على المتقدم وتابعيه، وقد دشنت الموارد البشرية منصة الضمان الاجتماعي المطور لاستقبال طلبات تسجيل جديد في الضمان الاجتماعي وفق المعايير والشروط الجديدة المعلن عنها.

ومن جانبها أكدت على أن برنامج الضمان الاجتماعي الجديد أصبح ينظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، وبناءً على ذلك، فإن تقديم الزوجة في الضمان الاجتماعي المطور بدون إضافة زوجها بالملف الموحد يعد مخالفاً للائحة نظام الضمان الاجتماعي المطور، وقد تم سحب كافة الطلبات المقدمة بدون إضافة أحد التابعين، ويمكن من خلال المقال معرفة موعد صرف الضمان الاجتماعي الدفعة القادمة وشروط القبول ومعايير الاستحقاق، إلى جانب الحصول على رابط التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

ما هو الضمان الاجتماعي المطور 1444؟

بدايةً نود التعريف بنظام الضمان الاجتماعي المطور المعلن عن نفاذه رسمياً بالمملكة العربية السعودية، حيث عرفته الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأنه نظام حماية اجتماعية يستهدف الأفراد المستلقين والأسر الأكثر حاجة للدعم المالي نظراً لصعوبة الحالة المالية لديهم واحتياجهم الفعلي لتلبية المتطلبات الرئيسية كالمسكن والمأكل والملبس.

وذلك من أجل تقديم الدعم المادي المناسب لهم ولحالتهم الاقتصادية لتمكينهم من تحسين الحالة المعيشية لهم وإعانتهم في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها كافة البلاد، ولم يتوقف الأمر فقط عند تقديم دعم مالي، وإنما ترغب الوزارة في تحقيق الاستقلال المالي لهم والتحول من الحاجة للدعم النقدي إلى أفراد منتجة.

وذلك عن طريق برامج التأهيل والتدريب وتقديم الخدمات الخاصة بالبحث عن فرص وظيفية مناسبة للمستحقين القادرين على العمل بالشراكة والتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية هدف والجهات الحكومية ذات العلاقة، علماً بأن نظام الضمان المطور يعمل على توفير المتطلبات الأساسية للأفراد أصحاب الدخل الشهري المنخفض أو المتوسط.

ولم يعد الضمان الاجتماعي ينظر إلى حالة المتقدم الاجتماعية متزوجاً كان أو أعزباً أو مطلقاً أو أرملاً، ولا إلى عمره باستثناء سن المتقدم الرئيسي الذي يجب أن يكون ثمانية عشر عاماً فأكثر، ولا ينظر إلى حالته الوظيفية عاطلاً أم على رأس العمل، ولكنه ينظر فقط إلى مدى استحقاق المتقدم من الناحية المادية من عدمه.

فمن الممكن أن يكون المتقدم موظفاً، ولكنه بحاجه إلى الدعم بعد حساب استحقاق الأسرة بواسطة حاسبة الضمان المعتمدة على مجموع إجمالي الدخل الشهري مقارنةً بالحد المانع للضمان الاجتماعي المطور المعتمد على عدد الأفراد المقيمين بنفس المسكن.

رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd.gov.sa الشروط وموعد الصرف
منصة الضمان الاجتماعي المطور تسجيل الدخول

رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور الجديد 1444

دشنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة الضمان الاجتماعي المطور لاستقبال طلبات التقديم على الضمان الجديد للالتحاق ببرنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1444هـ، حيث خصصت هذه البوابة الإلكترونية لاستقبال جميع الطلبات التي تتعلق بالضمان الاجتماعي فقط، كما أطلقت بوابة أخرى تختص بخدمات العمل.

وتشتمل منصة الدعم والحماية الاجتماعية على جميع الخدمات الضمانية التي توفرها الوزارة، فمن خلالها يمكن إنشاء حساب جديد في الضمان الاجتماعي، ومتابعة حالة الأهلية والاستحقاق، الإطلاع على الدفعات المالية، وهل تم التحقق من الحساب البنكي “الآيبان” أم أنه ما زال تحت التدقيق، علماً بأنه قد إيقاف التسجيل في الضمان واستقبال طلبات جديدة من خلال البوابة القديمة.

وقد تم التأكيد على استمرار البوابة في استقبال طلبات التسجيل في ضمان الاجتماعي الجديد على مدار الساعة بشكل دائم ومستمر دون تحديد نهاية للتقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور بالنسبة للمستفيدين الجدد، ويمكن الحصول على رابط تسجيل ضمان اجتماعي جديد للتقديم على برنامج الدعم الحكومي من خلال التالي:

⇐ رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور (sbis.hrsd.gov.sa).

رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd.gov.sa الشروط وموعد الصرف
رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية تسجيل الدخول

موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور الجديد

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تاريخ صرف الضمان الاجتماعي القديم في بادئ الأمر وعلى مدار السنوات الماضية بتاريخ الأول من كل شهر هجري، ولكنها أعلنت فيما بعد عن تغيير موعد نزول الضمان القديم وربطه بالتاريخ الميلادي بدلاً عن الهجري.

حيث أكدت على توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي المطور والقديم ليصبح تاريخ تحويل الرواتب للحسابات البنكية التي تم التحقق منها بنجاح في تاريخ الأول من كل شهر ميلادي، ويتم صدور نتائج الأهلية والاستحقاق للمتقدمين الجدد والمستفيدين بالدفعات السابقة خلال الأسبوع الأخير من كل شهر ميلادي.

ويجب العلم أن نزول الضمان الاجتماعي القديم وتحويله في الحسابات البنكية للمستفيدين قد تأخر هذا الشهر، والسبب في ذلك يرجع إلى توحيد موعد الصرف والتحويل مع الضمان المطور ليكون بالأول من الشهر الميلادي، فلم يعد المستفيدين بحاجة إلى ربط الضمان القديم بالتاريخ الهجري، ولكن يتم حساب موعد الصرف والمدة الزمنية المتبقية على الإيداع بناءً على التاريخ الميلادي.

طريقة تقديم الضمان الاجتماعي 1444

يتاح التقديم على الضمان المطور من خلال اتباع رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور المرفق عالية، ثم النقر على “تسجيل جديد” وإدخال المعلومات المطلوبة لتسجيل طلب جديد، كما يمكن تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، ولكن يجب وجود حساب مفعل على منصة ابشر.

وبعد النقر على تسجيل جديد الضمان الاجتماعي المطور، فيجب إدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد والجوال، ثم إنشاء كلمة مرور وتأكيدها في الخانة التالية، ثم التأشير بعلامة صح في المربع بجانب الشروط والأحكام، ثم “تسجيل”، وسيقوم النظام بإرسال رمز التحقق على الجوال، قم بإدخال كلمة المرور المؤقتة أو رمز التفعيل، ثم أنقر على توثيق ليتم التحويل إلى الصفحة الرئيسية.

قم بإدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور، ثم تسجيل الدخول، ليبدأ المتقدم الجديد في تعبئة البيانات المطلوبة من خلال النقر على الذهاب إلى الموحد، ويبدأ ببيانات التسجيل (الهوية – تاريخ الميلاد – رقم الجوال)، ثم المعلومات الشخصية والأساسية (الاسم والعمر والجنس والجنسية وحالة الحياة).

ثم اختيار وتحديد الحالة الاجتماعية والإجابة على السؤالين التاليين، ومن ثم إدخال وتعبئة رقم الحساب البنكي “آيبان” للمستفيد الرئيسي، ثم اتباع خطوات تقديم الضمان المطور الموضحة بالفيديو التالي:

شروط الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يختلف نظام الضمان الاجتماعي المطور عن الضمان الاجتماعي القديم في العديد من الأمور وعلى رأسهم من له الحق في التقديم، ومن يتم قبوله في البرنامج بناءً على معايير الأهلية والاستحقاق الجديدة، حيث يحق لكل مواطن سعودي مقيماً على أراضي المملكة إقامة دائمة التقديم على الضمان المطور خلال العام الأخير قبل التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد.

وقد تم استثناء فئات محددة من ضرورة توافر شرط حمل الجنسية السعودية، ويمكن معرفة الفئات المستثناة وشروط القبول في الضمان المطور الأخرى من خلال النقاط التالية:

  1. الفئات المستثناة (زوجة المواطن ومطلقته وأرملته ممن لهم أبناء سعوديين – أبناء المواطنة المطلقة والأرملة من زوج غير سعودي – الأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام، والأرامل ذوات الأيتام).
  2. عدم تجاوز الدخل الشهري للفرد المستقل أو الأسرة الحد المانع للمعاش.
  3. استيفاء متطلبات الصحة، والتعليم، وخطط التوظيف والتأهيل.
  4. انطباق معايير امتلاك واستخدام الثروة التي حددتها اللائحة.
  5. لا يكون مقيماً بأحد المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  6. عدم امتلاك ثروات أو أصول عالية القيمة، وألا يمتلك أكثر من مركبة.

رابط التسجيل في الضمان المطور 1444

يتاح التقديم على الضمان الاجتماعي المطور من خلال التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية باتباع رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور عن طريق النت إلكترونياً المرفق، ومن ثم متابعة خطوات التسجيل في الضمان المطور الموضحة أعلاه، ولكن يجب تجهيز كافة البيانات المطلوبة لإدخالها بشكل صحيح في موقع الضمان الاجتماعي الجديد بالملف الموحد.

ويمكن متابعة عملية التسجيل في وقتٍ لاحق على حسب ما تيسر للمتقدم، فليس من الضروري إنهاء عملية التسجيل في جلسة واحدة، وإنما يتاح تعبئة البيانات على أكثر من مرة، ولكن يجب عند إدخال بيانات أي خانة من خانات الملف أن يتم النقر على زر حفظ بعد الانتهاء من إدخال المعلومات بشكل صحيح ودقيق، وبعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات وتسكين التابعين، فيتاح التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد 1444.

تقديم الضمان الاجتماعي الجديد 1444

يجب العلم أن وزارة الموارد البشرية أعلنت عن أن برنامج الضمان المطور ينظر لأفراد المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، فلا يجوز التسجيل في الضمان المطور دون إضافة باقي التابعين المتواجدين بنفس المسكن، ولكنها أكدت على أنه في حال وجود طالب يسكن خارج المدينة أو المسكن الذي تتواجد فيه الأسرة التابع لها لهدف الدراسة، فتعد هذه الحالة استثناءً على شرط الإقامة بنفس المنزل.

ويتاح إضافته تابع لعائل الأسرة بشرط أن يقع عمره ما بين 18 إلى 24 عام، إلى جانب ضرورة قبول الارتباط والموافقة على كونه تابع لرب الأسرة من حسابه على منصة الدعم والحماية الاجتماعية، وفي حال تم الانتهاء من التسجيل في الضمان الاجتماعي المطور بإدخال البيانات المطلوبة كاملة، ومن ضمن هذه البيانات بيانات التابعين، ومن ثم ظهر بجانب أحد التابعين بأنه “تحت التدقيق”.

فهنا ينبغي العلم بأن هذا التابع تجاوز عمره الثمانية عشر عام، ومن ثم يلزمه تسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور عن طريق تسجيل جديد أو من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد، ولكن يجب أولاً التحقق من وجود حساب في منصة ابشر، حيث يتم تسجيل الدخول عن طريق إدخال بيانات الحساب الخاص به.

وبعد إدخال بيانات ابشر، يتم إرسال رسالة نصية على الجوال تحتوي على كلمة المرور المؤقتة أو رمز التحقق، وبعد إدخاله صحيحاً يتم التحويل إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور مباشرةً للتقديم على برنامج الدعم، ومن خلال رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور يتاح التقديم الآن على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي 1444.

التسجيل في الضمان الاجتماعي الجديد 1444

عند تسجيل دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية لتعبئة بيانات الملف الموحد، فيجب على المتقدم الانتباه إلى إضافة الآيبان أو رقم الحساب البنكي بشكل صحيح، حيث يعد من أهم البيانات المطلوبة عند التسجيل في الضمان المطور لأنه في حال وجود خطأ به أو لم يتم ربطه بهوية المستفيد الرئيسي من جانب البنك، فسيتم تعليق الدفعات المالية للمستفيد، ولن يتم الصرف إلا بعد التحقق منه بنجاح.

ويجب العلم أن الوزارة قد أكدت على ضرورة الموافقة من جانب التابعين المقيمين في نفس المسكن على الطلب المقدم على الضمان الاجتماعي المطور من جانب عائل الأسرة، ففي حال بلوغ الفرد ثمانية عشر عاماً فأكثر، فيجب عليه قبول الارتباط والموافقة على كونه تابعاً لرب الأسرة، ويتم ذلك من خلال تسجيل دخول منصة الضمان عن طريق اتباع رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور 1444.

ثم النقر على الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، وتعبئة بيانات ابشر، وسيتم تحويل التابع إلى حسابه في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد لإكمال البيانات المطلوبة ومراجعتها والتأكيد عليها، وبذلك يكون قد وافق على الارتباط كتابع لرب الأسرة، ويجب العلم أن عدم الموافقة على قبول الارتباط فور إضافته كتابع من جانب العائل يؤدي إلى التأخر في دراسة الأهلية والاستحقاق.

تسجيل جديد الضمان الاجتماعي المطور 1444

ينظر برنامج الضمان الاجتماعي المطور إلى أفردا المسكن الواحد على أنهم أسرة واحدة، وهذا يعني أنه يتم التقديم على البرنامج وإضافة كافة المقيمين بنفس الملف من قبل العائل، وهنا يصدر قرار اللجنة بعد دراسة الطلب إما  بالتأهل أو عدم التأهل في حق جميع الأفراد، فعندما يكون القرار بالأهلية فهذا يعني أن جميع الأفراد مؤهلين للحصول على الدعم، أما في حال عدم التأهل فهذا يسري أيضاً على كافة التابعين.

ويجب العلم أنه تتم مراجعة الأهلية للمؤهلين بشكل شهري، ويتم الإيداع بناءً على استيفاء المتطلبات، وعند ظهور أي اختلاف عن الحالة السابقة سواء تغيرت الأهلية إلى “غير مؤهل” أو وجود نقص أو زيادة في مبلغ الدعم، فيرجع ذلك إلى وجود مصدر دخل جديد أدى إلى ارتفاع الدخل للأسرة بما يتجاوز الحد المانع.

كما قد يرجع إلى نقص أو زيادة عدد أفراد الأسرة، ويتاح من خلال رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور إمكانية التقديم والاستعلام عن حالة الطلب لمعرفة هل تستحق الحصول على المعاش أم غير مستحق لتوافر سبب من أسباب عدم التأهل في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي.

موعد نزول الضمان الاجتماعي الجديد والقديم

أكدت الوزارة على توحيد موعد صرف الضمان الاجتماعي القديم والمطور ليكون بالأول من كل شهر ميلادي، فمن تقدم بطلب جديد في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي أو كان من المؤهلين بالدفعات الماضية، فيمكن استعلام الضمان الاجتماعي الجديد الآن من خلال منصة الدعم لمعرفة حالة الطلب وهل تم تأهله أو تم رفضه بهذه الدفعة.

وقد فتحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باب التقديم على برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد للمسجلين بالضمان القديم، حيث كان بالسابق يظهر رسالة للراغبين في الالتحاق بالضمان الاجتماعي الجديد تتضمن التالي:

  • “نشكر لكم التسجيل في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ولكونكم أحد المستفيدين من الضمان الاجتماعي، فسوف يتم السماح لكم بالتقديم على نظام الضمان الاجتماعي المطور بعد مرور تسعة أشهر من تاريخ التسجيل وفق خطة تعدها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”.

التسجيل بالضمان الاجتماعي الجديد 1444

تم التأكيد من جانب الموارد البشرية وفقاً لما ورد بلائحة نظام الضمان الاجتماعي المطور 1444 الجديد على عدم إتاحة إضافة زوج المواطنة السعودية على منصة الضمان الاجتماعي، حيث لم يتم استثناءه من شرط الجنسية ضمن الفئات المستثناة، ولكن يتوجب على المواطنة إضافة زوجها ضمن الأسرة عند تقديم جديد على معاش الضمان الاجتماعي الجديد عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

وعلى عكس ذلك، يتاح لزوجة المواطن “غير سعودية” أو مطلقته أو أرملته إمكانية إضافتها في الملف الموحد لعائل الأسرة، وتتم الإضافة عن طريق رفع طلب استثناء من الجنسية من خلال الاتصال على رقم الضمان الاجتماعي الموحد أو زيارة أقرب مكتب ضمان اجتماعي لرفع طلب الاستثناء للتسجيل في الضمان الاجتماعي النظام المطور 1444.

وقد تم التأكيد على إتاحة حذف جميع التابعين أو أحدهم باستثناء الزوجة فقط حتى لا تؤثر على الأهلية والاستحقاق، ويتم حذف التابعين من خلال التوجه إلى منصة الضمان الاجتماعي الجديد، ثم الطلبات، ثم تفاصيل الطلب، ثم بيانات التابعين، ومن ثم حذف التابع المراد حذفه والنقر على أيقونة حفظ.

كما يمكن الإطلاع على حالة الاعتراض من خلال التوجه إلى صفحة دراسة الأهلية، ثم اعتراضات الأهلية السابقة، ويتاح دخول منصة الدعم والحماية الاجتماعية من خلال رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور الرسمي المرفق لتسجيل جديد في برنامج الدعم أو استعلام حالة الطلب لمعرفة هل تم التأهل أم لا.

الضمان الاجتماعي الجديد المطور 1444

أوجبت الموارد البشرية ولائحة النظام المطور للضمان الاجتماعي ضرورة الإفصاح والكشف عن كافة أنواع الدخول التي يحصل عليها المتقدم وأسرته سواء من رواتب شهرية أو من دعم حكومي وهي المساعدات المالية التي يحصل عليها المستفيد من برامج الدعم، وهنا أكدت الموارد البشرية على ضرورة الإفصاح عن دعم حساب المواطن عند تعبئة بيانات الدعم، ولن يتم احتسابه ضمن الدخل غير المكتسب للأسرة.

وهذا يعني عدم دخول دعم برنامج حساب المواطن في عملية حساب الضمان الاجتماعي المطور، وفي حال كان لدى المتقدم مشروعاً خاصاً “تجاري – صناعي – زراعي”، فيجب الكشف عنه، وكذلك الأعمال الحرة والعقارات والأصول التي يملكها المتقدم وأسرته، والحوالات الدائمة وهي المساعدات من الأفراد والأقارب والنفقة الشرعية والزكاة.

ويتوجب على المتقدم بطلب في برنامج دعم مستفيدي الضمان الاجتماعي الجديد عدم إخفاء أي معلومة خاصة بالدخل الشهري، فقد يصدر قراراً بالأهلية والاستحقاق بناءً على البيانات المسجلة في منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ولكن بعد مطابقة البيانات مع الجهات الحكومية ذات الصلة يتبين وجود اختلاف في البيانات أو إخفاء معلومات مطلوبة، لذلك يصدر قرار الرفض وعدم التأهل.

إيداع الضمان الاجتماعي المطور الجديد

أودعت وزارة الموارد البشرية معاش الضمان الاجتماعي الجديد والقديم للمستحقين في حساباتهم البنكية يوم الثلاثاء بتاريخ الأول من شهر نوفمبر 2022م الموافق لتاريخ السابع من شهر ربيع الآخر 1444هـ، وقد أرسلت رسائل نصية على الجوالات المسجلة في النظام المطور تتضمن المبلغ المقرر الحصول عليه من المعاش أو مقدار الاستحقاق الذي يعتمد على عدد أفراد الأسرة والحالة المادية أو الاقتصادية للأسرة المستحقة.

ويجب العلم أن يتاح أمام المستفيد إمكانية تقديم شكوى مالية على المبلغ المستحق من معاش الضمان الاجتماعي الدفعة الحادية عشر خلال الأيام الجارية، فعند عدم رضاء المستحق عن مقدار المبلغ المودع، فيمكنه تقديم شكوى مالية خلال المدة الزمنية المحددة من جانب الوزارة، وبعد انتهاء المهلة تختفي أيقونة تقديم الشكوى المالية على الضمان الاجتماعي المطور 1444.

ويمكن تقديمها الآن من خلال اتباع رابط التسجيل بالضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd المرفق، وقد حددت الموارد البشرية المدة الزمنية المسموح بها لتقديم شكوى مالية على أخر دفعة تم إطلاقها وهي ثلاثون يوماً من تاريخ صدور الدفعة المالية محل الشكوى، ويتاح الآن الاستعلام عن الضمان الاجتماعي المطور من خلال التوجه إلى منصة الدعم والحماية الاجتماعية.

التعليقات

  1. السلام عليكم انا واسرتي مكونين من خمسة اشخاص انا وزجتي وثلاث اطفال وراتبي 8017 هل يشملني الضمان المطور مع يوجد لدي قرض بنك ٣٣٠٠ امل افادة وجزاكم الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ
طريقة عمل المحمرة السورية بخطوات سهلة وسريعة فى المنزل بأفضل الطرق