موعد عيد الأضحى، يعتمد تحديد عيد الأضحى 2022 على رصد الهلال في شهر ذي الحجة، وبينما تتابع المراجع الفلكية في كل دولة عربية وإسلامية ولادة الهلال على حدة، تلتزم جميعها وفقا لأحكام الشريعة وسنة الرسول الكريم، من الاحتفاء برؤية الهلال، على أساس رؤيته في السماء، والاحتفال بعيد الأضحى المبارك في تاريخ تعلنه المملكة العربية السعودية، حيث أنها الدولة الوحيدة الموكلة برؤية هلال ذي الحجة، لأنها وحدها المسؤولة عن بدء مناسك الحج على أراضيها، والمناسبات المقدسة ذات الصلة مثل حج بيت الله، والوقوف بعرفات.

موعد عيد الأضحى

موعد عيد الأضحى في مصر 2022 وتكبيرات العيد
موعد عيد الأضحى في مصر 2022 وتكبيرات العيد

يولد القمر الجديد لشهر ذي الحجة بعد الاتحاد مباشرةً في الساعة 4:52 صباحًا، وهذا بالتوقيت المحلي في القاهرة يوم الأربعاء 29 يونيو 2022 (يوم الرؤية).

يظل الهلال في السماء لمدة 32 دقيقة في مكة المكرمة، ولمدة 37 دقيقة في القاهرة بعد غروب الشمس في ذلك يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية، يظل الهلال في سمائهم لفترات متفاوتة تتراوح من 32-37 دقيقة، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية، يبقى الهلال بعد غروب الشمس

بناء على الرؤية الفلكية فإن في الأول من شهر ذي الحجة 1443 هـ يصادف يوم الخميس 30 يونيو 2022 م وهو موعد بدء صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، ووقفة عرفة في العام الهجري 1443 الجمعة 8 يوليو 2022 م، أما موعد عيد الأضحى يكون يوم السبت الموافق 9 يوليو 2022 م.

كم باقي على عيد الاضحى؟

يتزامن عيد الأضحى مع اليوم العاشر من ذي الحجة، ويولي جميع المسلمين في جميع أنحاء العالم اهتمامًا كبيرًا بهذا اليوم، لذلك توفر العديد من المواقع على الإنترنت عدًا تنازليًا لعيد الأضحى.

العد التنازلي لعيد الأضحى المبارك

الحجاج يؤدون مناسك من يوم عرفة، وهو اليوم الذي يذهب فيه الحجاج إلى جبل عرفات للوقوف والدعاء والصلاة، ويذهب المسلمون إلى جبل منى لتقديم التضحيات وإعلان طاعتهم لله الرحمن الرحيم، على أمل أن تغفر ذنوبهم جميعًا.

هدية لك من ثقفني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك للعام 1443 من الهجرة شاهد هديتك وقم بعمل هدية باسمك الآن!!

مدة عيد الأضحى 2022

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى لمدة 4 أيام، أولها يوم النحر، ثم ثلاثة أيام، المعروف بالتشريق، ويشرع فيها الأكل والشرب لجميع المسلمين، وأوضح الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه لا يجوز للمسلمين صيام تلك الأيام طوعا أو بيمين.

أسماء عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى له أسماء عديدة، أهمها عيد الحجيج، الحج والحج العظيم، إضافةً إلى يوم النحر أيضًا، يحب فيه كل مسلم ارتداء ملابس جميلة للاحتفال بهذا اليوم المميز، بالإضافة إلى ذلك، يحضرون الطعام الذي يتكون من اللحم.

يهتم المسلمون بإعداد الحلويات في عيد الاضحى أيضًا، ويقدمون القهوة للضيوف الذين يأتون في ذلك اليوم للتهنئة، كما ينتظر الكثير من الناس الإجازة، للقيام برحلات، أو التنزه للترفيه عن أطفالهم.

التكبير في عيد الأضحى

يعتبر التكبير من أهم الأمور التي يمارسها المسلم في عيد الأضحى، وقد أمر به الله جل جلاله، ويقوم المسلمين بإطلاق التكبيرات منذ الخروج من البيت، ويستمر حتى الوصول لساحة الصلاة، وقد قال الله في كتابه العزيز” ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” ومن الجيد البدء بها من بزوغ فجر يوم عرفة حتى تولي أيام التشريق.

صيغة التكبيرات

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر ولله الحمد،

الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلا،

لا إله إلا الله،

صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده،

لا إله إلا الله،

ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون،

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا”

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تحدثنا فيه عن موعد عيد الأضحى، وقدمنا مجموعة متنوعة من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، وفي النهاية نتمنى لكل القراء عيد اضحى سعيد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.