تعتبر الكبيبة الشامية من الأطباق المميزة التى تقدم في كبرى المطاعم كنوع من المقبلات فاتحة الشهية، وهى أكلة شرقية عربية تشتهر بيها سوريا ولبنان والأردن و العراق، وهى تختلف بعض الشئ من بلد لأخر من حيث الشكل والطعم فلكل شيخٍ طريقة كما يقولون، وهى مقبلات تحضر عموماً من البرغل واللحم الطازج ويتم حشوها باللحم أيضاً، ولها عشاق كثيرون حول العالم كله لجمال طعمها ورائحتها التي تعمل على فتح نفس من يتناولها، وفيما يلي طريقة عمل الكبيبة الشامية في البيت بحرفية المطاعم فتابعونا لمعرفة كل ما هو جديد ومفيد في شتى المجالات.

مكونات الكبيبة الشامية

  1. كيلو جرام من االحمة المفرومة حمراء وخالية من الدهون.
  2. كيلو ونصف الكيلو من البرغل الناعم منقوع لمدة نصف ساعة.
  3. نصف كيلو جىام من البصل.
  4. نصف كوب بقدونس مفروم.
  5. نصف ملعقة صغيرة سكر.
  6. رشة قرفة.
  7. ملح طعام ناعم.
  8. فلفل أسود ناعم.
  9. رشة زعتر مفروم.
  10. رشة حبهان بودرة.
  11. رشة بهارات مشكلة.

طريقة تحضير الكبيبة

  1. فى الكبة يوضع البصل ويفرم ليصبح قطع صغيرة ناعمة ثم يوضع فى مقلاة على النار بها ملعقة سمنة ساخن مع ترك ملعقتين بصل جانباً.
  2. يشوح البصل وعندما يغير لونة يضاف نصف كمية اللحمة مع السكر والملح والفلفل والقرفة وحبهان بودرة وزعتر وبهارات وتقلب كل المكونات معاً.
  3. وعندما تبدأ اللحم فى النضج ويتغير لونها ويختفي الماء بها يرفع من على النار ويضاف البقدونس ويقلب مع اللحم يضاف البرغل المنقوع بعض تصفيته من الماء يضاف إلى البصل المتروك فى الكبة.
  4. يضاف إليه اللحم باقي اللحم المتروك ويفرم الخليط مع بعضه فى الكبة ويضاف ربع كوب من الماء.
  5. يتم تشكيل الكبيبة وأخذ قطعة من العجين بحجم الليمونة وصنع تجويف بها بالأصبع الكبير المبلل بالماء حتى تشكل حفرة داخل الكبيبة بحيث يكون جدارها رقيق.
  6. يتم حشو الكبيبه بالخلطة ويتم غلق الكبيبه وتشكيل حرف مدبب لها، ترص الكبيبه على طبق ويترك فى التلاجة لمدة ساعة على الأقل قبل القلي.
  7. وبعد ساعة نقوم بقلي الكبيبه فى زيت غزير حتى يصبح لونه ذهبي وتقدم بألف هناء وشفاء.

نصائح لنجاح الكبيبه الشامية

  1. تجنبي الماء الزائد المضاف للحم والبرغل حتى لا تؤثر على قوام العجين ويجعل الكبيبة تتفتت وتفك منك عند القلي.
  2. يمكن تفريز الكبيبه لمدة كبيرة لاستخدامها في أي وقت مع مراعاه وضع كيس بلاسيتك بين كل طبقة من الكبيبة والأخرى حتى لا يلتصق البرغل مع بعضه البعض ويسهل قليها.

طريقة عمل السمبوسة

وتعتبر السمبوسة أيضاً من أكثر أنواع المقبلات شهرةٍ في العالم كله ويفضل الجميع تناولها لمذاقها الطيب وشكلها المشهي وفيما يلي المكونات والطريقة.

المكونات السمبوسة

  1. لفة ورق سمبوسة.
  2. نصف كيلو لحم مفروم.
  3. بصلة مفرومة.
  4. كوب فلفل ألوان أحمر، أخضر، أصفر.
  5. رشة بهارات.
  6. فلفل أسود.
  7. ملح طعام.
  8. البهارات السبعه.
  9. زيت نباتي.

طريقة تحضير السمبوسة

  1. نحضر طاسة بها ملعقتين زيت ونشوح البصل المفروم وبعد ما يتشوح نضع اللحم المفروم يتشوح ونضيف الفلفل الألوان الأصفر والأخضر والأحمر ونضيف الملح والفلفل الأسود والبهارات وبهارات السبعة مع التقليب حتى يتم تعصيج اللحم.
  2. نبدأ بتشكيل السمبوسة نضع كمية مناسبه من اللحم على السمبوسة ويتم لف السمبوسة على هيئة مثلث وهكذا نكرر العملية حتى الانتهاء من الخليط.
  3. نقوم بتسخين الزيت ويجب أن يكون غزير ونضع فيه السمبوسة حتى تأخذ لون ذهبي وتقدم بألف هنا وشفاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.