التخطي إلى المحتوى

رفع سعر الإقامة، إنتشرت في الأيام الأخيرة أنباء كثيرة عن رفع سعر الإقامة للمقيمين في المملكة عند تجديدها مقابل الإعفاء من رسوم المرافقين، وآثارت تلك الأنباء الكثير من الضجة على مواقع التواصل الإجتماعي وعلى الموقع الرسمي للجوازات السعودية، حيث تسائل كافة المقيمين عن حقيقة إلغاء رسوم المرافقين مقابل رفع سعر الإقامة، وبعد أن زادت التساؤلات أصدرت الجوازات السعودية ردها النهائي فيما يخص رفع سعر الإقامة مقابل إلغاء رسوم المرافقين.

رد الجوازات على رفع سعر الإقامة

حيث جاء تساؤل إلى الجوازات السعودية من إحدى المقيمين في المملكة مع الاستعانة ببعض الصور التي نشرت من العديد من المواقع تحت عنوان إلغاء رسوم المرافقين مقابل رفع سعر الإقامة، وتسائل المقيم للجوازات السعودية هل هذا الخبر صحيح وأكيد وأرفق معه الصور والعناوين للأخبار المتداولة، وجاء رد الجوازات السعودية حاسما حيث قالت :

“أهلا بك، في حالة وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية، نسعد بتواصلك”.

خطة المملكة في تحصيل رسوم المرافقين

وهذا يؤكد أنه لا صحة لتلك الأنباء وأن المملكة تسير في خطتها لتحصيل رسوم المرافقين والمرافقات والتي بدأت منذ شهر يوليو الماضي حسب الخطة الموضوعة من المملكة والتي بدأت ب 100 ريال شهريا في عام 2017، لتتطور وتصبح 200 ريال شهريا في عام 2018 ثم 300 ريال شهريا في عام 2019، وتصل إلى 400 ريال شهريا في عام 2020.

تحديث : وأشادت الجوازات السعودية بكافة المقيمين والمواطنين ضرورة عدم الاستمتاع إلى الأنباء إلا من مصادرها الرسمية تجنبا للوقوع في الأخطاء التي تكون عواقبها وخيمة، حيث أن قرار إلغاء رسوم المرافقين مقابل زيادة رسوم الإقامة غير صحيح وليس له أي دلائل من المصادر الرسمية، وفي حالة وجود أي بيانات رسمية سوف يتم نشرها فور على القنوات الرسمية.

لا إلغاء لرسوم المرافقين
رسوم المرافقين

وأوضحت الجوازات السعودية أنه لا إلغاء نهائيا لرسوم المرافقين وأن تطبيقها ساري بلا أي تغيير وأن الفئات التي تم استئنائها هي فقط الفئات المستثناه سابقا من رسوم الإقامة وليس هناك أي أنباء أو نية واضحة لدى المملكة لإلغاء تلك الرسوم، وفي حالة صدور أي قرار ينص على ذلك سوف يتم نشره تلقائيا على الجوازات السعودية.

رسوم تجديد الإقامة لعام 2018

أكدت الجوازات السعودية أنه لا زيادة على رسوم تجديد الإقامة للمقيمين في المملكة للعام 2018 سوا رسوم المرافقين والمرافقات تلك الرسوم التي سوف تتضاعف في النصف الثاني من العام 2018 لتصبح 200 ريال سعودي على كل مرافق ومرافقة لابد أن يتم تقديمها وسدادها مع رسوم تجديد الإقامة وهذا ما سيؤدي إلى إرتفاع سعر رسوم تجديد الإقامة لعام 2018.

لا حقيقة لرفع سعر الرسوم لتجديد الإقامة

وللمرة الثانية ولقرب بداية عام جديد تسائل المقيمين بالمملكة عن حقيقة رفع سعر رسوم تجديد الإقامة وإلغاء رسوم المرافقين نهائيا وأكدت المملكة أن هذا الشيء غير صحيح وأنه لن يحدث فأن رسوم المرافقين سارية وفق الخطة التي وضعتها المملكة وإلى الآن ليس هناك أي زيادة على رسوم تجديد الإقامة سوى تلك الرسوم الإضافية للمرافقين والتي تدفع مرة واحدة عند تجديد الإقامة.

رسوم الإقامة والزيارات العائلية

أوضحت الجوازات السعودية أن رسوم الإقامة كما هي وأيضا رسوم الزيارة العائلية ولا يوجد أي زيادات أو تخفيض في تلك الرسوم، ويتم دفع رسوم المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة العاملين في القطاع الخاص مع رسوم تجديد الإقامة.

وأكدت الجوازات السعودية في بيانها أن المعفين من رسوم المرافقين هم المعفيون سابقا من رسوم تجديد الإقامة، وأنه ليس هناك أي أنباء تشير إلى وجود تخفيض أو إلغاء في رسوم المرافقين، وأكدت للجميع أنه في حالة وجود أي أنباء رسمية سوف يتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية.

التعليقات

  1. انا سورية وجيت علا المملكة بتأشيرة عمر وللعلم انا متزوج من بنت عمتي عمتي مقيمة بلمملكة وعندي منها ولد وبنت مع ابني الي عمرو 4 سنوت تأشيرة وزوجتي زيارة عائلية علا عمتي وانا جيت قبل ولادة زوجتي بي 15 يوم واسناء الولادة تعرضت لعملية شيل رحم وانا ما قدرت اسافر واترك زوجتي واولادي بلمملكة بقيت بلمملكة وتأشيرتي عمرة جالس مع زوجتي واولادي الي يعرف حل ابغى اجلس بشكل قانوني واترزق الله ببلاد الانسانة والرحمة بلاد الحرمين الشريفين جزاك الله خير الي يعرف طريقة اقدر اصحح فيها وضعي يكلمني

  2. سبحان الله في حكمه محدش واخد باله منها من وقت ما ارتفع سعر الاقامه وإقتصاد السعودية في النازل كانت الاقامه ب 400 ريال بغد النظر عن اي شيء ربنا يرزق واحد بسب غيره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.