طريقة تحمير الباذنجان بدون زيت الاكلات الصحية هي الافضل دائمًا وذلك لوقاية الجسم من الإصابة بأي امراض خطيرة، لذلك قد تهتم الكثير من الأمهات بالبحث عن طرق صحية لعمل الاكلات التي تحتاج إلى كمية كبيرة من الزيت حتى يتم تجهيزها، والان سوف نتعرف على طريقة عمل الباذنجان المقلي بدون استخدام زيت وهي افضل طريقة لإعداد للاستفادة من كل فوائده للجسم بدون اسم أضرار تابعوا معنا الان للتعرف على طريقة التحضير بشكل تفصيلي.

طريقة عمل الباذنجان بدون زيت

يعتبر الباذنجان المقلي من الأكلات التي تقدم في وجبة الإفطار أو يتم تحضيره كمسقعة، إلا أن الكثير من ربات المنزل تقوم بتحضيره بطريقة خطأ ويكون مليء بالزيت مما يجعله غير صحي، وهناك طريقة بسيطة للغاية وسهلة وسريعة في قلي الباذنجان، فالباذنجان من الخضروات الصحية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة خاصةً الحديد فهو مفيد جدًا في علاج فقر الدم، فنقدم لكي عزيزتي في مقالنا اليوم طريقة قلي الباذنجان بدون ما يمتص الزيت.

يمكنك متابعة بعض الخطوات البسيطة لإعداد اجمل اكله شعبية يفضلها الكثير من الناس وهي الباذنجان المقلي الرائع، كما أنه من أكثر الخضروات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والمعادن وطريقة التحضير كالاتي:

  • في البداية يتم غسل الباذنجان جدًا ثم تقشيره أو بدون تقشير حسب الرغبة.
  • يتم تقطيع الباذنجان إلى انصف دوائر متوسطة السمك.
  • احضري وعاء به مياه مغلية.
  • أضيفي إليه كمية مناسبة من الملح.
  • ثم أضيفي بداخله الباذنجان، واتركيه لمدة ربع ساعة وذلك حتى يتغير لون المياه إلى اللون البني.
  • صفي الباذنجان من المياه جيدًا، وضعيه في مصفاة لمدة ساعة حتى يجف من المياه.
  • قومى بإحضار مقلاة من التيفال حتى لا يلتصق الباذنجان بها.
  • ارفعي المقلاة على النار وامسحي المقبلة بالزيت بملعقة واحدة.
  • اتركي المقلاة حتى تسخن، ثم أضيفي إليها شرائح الباذنجان.
  • اتركي الباذنجان حتى ينضج جيدًا ويتغير لونه إلى اللون الذهبي من كل الجوانب مع مراعاة التقليب.
  • هكذا افعلي مع كل الكمية التي تم تجهيزها.
  • اخرجي الباذنجان على ورق مطبخ ليمتص كل الزيت الخارجي في الباذنجان ويصبح مقرمش ولذيذ.
  • هكذا يمكن تناول الباذنجان وهو ساخن فهو الآن صحي ولا يوجد به اي أضرار تمامًا.

فوائد الباذنجان للجسم

يحتوي الباذنجان على الكثير من الفوائد مثل الحديد وغيرها من العناصر الغذائية الهامة الباذنجان منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي وخالي من الدهون والكربوهيدرات المعقدة وغني بالألياف الغذائية والمياه ومجموعة من الفيتامينات والمعادن يخفض مستويات الكوليسترول الضار ويحفز امتصاص الكوليسترول الجيد حيث تحتوي الحصة الواحدة من الباذنجان على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان كلما انخفض مستوى الكوليسترول السيئ في الجسم ، قل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

كما أن الباذنجان غني بمضادات الأكسدة: يحتوي الباذنجان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطان كما أنه غني بالسيانين الجلوتاثيون صبغة ذات خصائص مضادة للأكسدة تحمي من تلف الخلايا.

فوائد أخري للباذنجان

بالإضافة إلى جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الباذنجان المشوي فهو مصدر كبير للألياف بالإضافة إلى أنه يساعد على الهضم ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين صحة القلب وذلك لأن الألياف تقلل من كمية الكوليسترول التي يمتصها جسمك عن طريق التخلص من الكوليسترول بشكل طبيعي عن طريق ربطه بالصفراء في الجهاز الهضمي.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت دراسة أجريت على الأرانب التي تستهلك حمية غنية بالكوليسترول أن شرب 10 مل من عصير الطماطم يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ والدهون الثلاثية ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكن الحصول على فوائد الباذنجان من خلال تحضيره بطريقة صحية بالإضافة إلى القلي مما يزيد من نسبة الدهون المشبعة ويحتوي على الأضرار الناجمة عن المواد الكيميائية التي ينتجها غليان الزيت.

يمكن أن يساعد الباذنجان في إنقاص الوزن لأنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية (82 جرامًا من الباذنجان = 20 سعرًا حراريًا) والكثير من السعرات الحرارية من الألياف التي تتحرك ببطء عبر الجهاز الهضمي وتعزز الشبع وتقليل تناول المزيد.

كما أن الباذنجان مثالي للأشخاص الذين يريدون النحافة لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يمنع الشبع طويل الأمد بقليل من السعرات الحرارية ، لكن يجب الانتباه إلى طريقة تحضيره وتجنب القلي العميق ويفضل أن يكون مسلوقًا أو مشويًا يجب عليك تناول الباذنجان بصفة مستمره لكي تستطيع الحصول على فوائده العديدة.

طريقة قلي الباذنجان

يوفر الباذنجان مصدرًا للحديد يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم. في هذه الحالة ، يساعد الحديد الموجود في الباذنجان على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ، مما يساعد في محاربة فقر الدم أو نقص الحديد ، ولذلك يجب عليك طهي الباذنجان بطريقة صحية لكي تتمكن من الحصول على فوائده العديدة واليك طريقة قلي الباذنجان

  1. نرش الملح من الجهتين ونتركه لمدة نصف ساعة حتى يتخلص من الماء الموجود فيه تحت تأثير الملح ، ثم يشطف بالملح ، اضغط على كل قطعة بمنشفة قطنية لإزالة الرطوبة تقلى وسوف تقوم بذلك تجده لا يمتص الزيت أبدًا.
  2. اخلطي القليل من الطحين مع القليل من الخل واخلطي جيداً ، ثم غطي فاكهة البادانج ، ثم امسحي المزيج عن القطع واقليها على الفور سترين نتائج مبهرة.

طريقة عمل البابا غنوج

بابا غنوج مقبلات شهية من سوريا. يشتهر هذا الطبق بمكوناته البسيطة وطعمه اللذيذ والعديد من الفوائد الصحية للجسم. بابا غنوج هو مزيج من الخضار الصيفية مثل الباذنجان الطازج والفلفل الأخضر والطماطم وبعض الأعشاب كالريحان وكذلك البصل والثوم لإضفاء نكهة فريدة على الطبق، فلنتعرف في ما يأتي على طريقة عمل البابا غنوج بالتفصيل:

  • اثقب الباذنجان بالسكين واشويه في الفرن أو فرن الغاز حتى يصبح طريًا جدًا.
  • استخدم ملعقة لفصل لب الباذنجان عن القشرة والهريس.
  • أضف فصوص الثوم المهروسة إلى هريس الباذنجان.
  • يمكنك إضافة الطماطم المشوية إلى هريس الباذنجان أو يمكنك تقطيع الطماطم دون تحميصها وإضافتها إلى المهروس.
  • يقطع الفلفل الحلو والبصل ويضاف إلى هريس الباذنجان.
  • يُسكب بابا غنوج في طبق ويُزين بزيت الزيتون وحبوب الرمان.

من الأفضل عدم قطع الباذنجان إلا إذا كنت ترغب في تناوله فهو يذبل بسرعة كبيرة يجب حفظ الباذنجان في الثلاجة حتى يتم الانتهاء منه يمكن أن يؤكل قشر الباذنجان نيئًا لكن إذا كان القشر مطاطيًا ويصعب هضمه يمكنك تقشير الباذنجان قبل الأكل يقطع الباذنجان ويرش بالملح وبعد حوالي 30 دقيقة اغسل الباذنجان لإزالة الملح وربت على الباذنجان حتى يجف ثم أزل المرارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ