ينحر المسلمون خلال أيام عيد الأضحى الأضاحي لتوزيعها على الأهل والفقراء وفقًا لما حدده الشرع ونصت عليه أحكامه، فقد وضع لنا الإسلام عدة أحكام وقواعد يجب علينا اتباعها، ولأن الأضحية إحدى الطرق التي نتقرب بها إلى الله تعالى فلها أحكامها تختلف عن الصدقة وغيرها من الأعمال.

ما هي الأضحية؟

قبل ذكر أحكام توزيع الأضحية يجب علينا أن نكشف تعريفها، والأنواع التي يجوز أن يقدمها المسلم كأضحية، حيث تعرف على أنها ما ينحره المسلم من الحيوانات في أيام التشريق الثلاث.

وأجمع فقهاء المسلمين على أنها تعد إحدى شعائر الإسلام فعرفت على أنها ذبح حيوان للتقرب إلى الله تعالى بدءًا من أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق، ويشار إلى أنها أطلق عليها أضحية نسبة إلى وقت ذبحها.

توزيع الأضحية في الإسلام وفقا للشرع

اختلف الأئمة في أحكام توزيع الأضحية، وكان في ذلك الاختلاف رحمة، يرى أئمة المذاهب الحنفية والحنابلة أنه من المستحب أن يتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام متساوية؛ الأول للفقراء، والثاني للمضحي، والثالث للإهداء، وأنه على المضحي ميسور الحال أن يترك الثلث لأهل بيته ويعطي للفقراء الثلثين.

أما مذهب الشافعية فيؤكد أئمته على توزيع معظم الأضحية على الفقراء، ولا يبقي منها المضحي لنفسه إلا قليلًا.

أما المالكية فأشاروا إلى أن الشرع لم يذكر تقسيم محدد فيما يحص توزيع الأضحية؛ لذلك فعلى المضحي أن يوزعها بما يراه مناسبا.

حكم بيع الأضحية

تعتبر الأضحية أحد طرق التقرب لله والمستمر أن يفعلها المسلم، لذلك عليه أن لا يستفيد منها، ويرى جمهور العلماء أنه على المضحي أن لا يبيع من الأضحية؛ لأن ذلك لا يجوز كما يمنع الفقهاء بيع بعض أجزائها مثل الذيل أو الجلد، حيث قال الإمام أبو حنيفة النعمان عن جواز بيع الجلد فذلك مسموح في حالة كان سيتصدق بما قبضه من ثمن، ولا يجوز إعطاء من يذبح الأضحية جزءا منها إلا في شكل هبة.

موعد عيد الأضحى في السعودية

يوافق عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية يوم 9 يوليو لعام 2022م والذى يوافق 10 من ذى الحجة لعام 1443 هـ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ