فضل الصلاة علي النبي صلّ الله عليه وسلم هو واحد من أهم الموضوعات التي يبحث عنها العديد من المسلمين الذين يرغبون في الحصول علي حسنات كثيرة, ورفعة في الدرجات في أعلي الجنات ولرفقة الحبيب خير الأنام سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام. فالصلاة على النبي هي من أفضل العبادات التي تقربّنا من رحمة الله, فقد امرنا الله سبحانه وتعالي بالصلاة علي سيدنا محمد صل الله الله عليه وسلم, فقد بدأ المولي عز وجلّ بنفسه وثنّى به ملائكته وثلّث به بنا نحن المسلمين, فقد قال المولي عز وجل في محكم التنزيل, قال تعالي ” إنّ الله وملائكته يصلّون علي النّبي يا أيها الذين امنوا صلّوا عليه وسلموا تسليما” صدق الله العظيم.وقد امرنا رسولنا الكريم بالصلاة والسلام عليه فقال صلّ الله عليه وسلم ” من صل عليّ صلاة صلّ الله بها عليه عشراً”. وفيما يلي سيتم تناول بعض من أفضال الصلاة علي الرسول صلّ الله عليه وسلم خلال هذا المقال.

فضل الصلاة علي النبي
الأمر بالصلاة علي النبي

فضل الصلاة علي النبي صلّ الله عليه وسلم

تعّد الصلاة علي النبي هس من أفضل العبادات السهلة التي لا تحتاج إلي المجهود ولكنّها تحتاج إلي العزيمة والإصرار علي المواظبة في جعلها ورداّ مستمراَ, فالصلاة علي النبي تنفك بها الكرب والضيق, فعن أبي كعب رضي الله عنه أنه قال للنبي صلّ الله عليه وسلّم يا رسول الله إنّي أُكثر من الصلاة عليك فقال فكم أجعل لك منها يا رسول الله؟ فقال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: ما شئت. فقال أأجعل منها الربع؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك. فقال أجعل منها النصف؟ قال ما شئت فإن زدت فهو خير لك. فقال له أجعل لك منها الثلثان؟ فقال ما شئت فإن زدت فهو خير لك. فقال أجعل لك منها كلها يا رسول الله؟ قال كُفيت همّك ويُغر لك ذنبك (رواه الترمذي). إذاّ فالصلاة علي الرسول صلّ الله عليه وسلم تفك الهموم وتغفر الذنوب, وكم نحن في حاجة شديدة في هذه الأيام الصعبة إلي ما يساعدنا علي الخروج من هموم الدنيا المُثقلة وغفران الذنوب التي لا طلما وقعنا فيها فكلُّ إبن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوابون كما قال رسلونا الكريم.

فضل الصلاة علي النبي
فضل الصلاة علي النبي

بعض صيغ الصلاة علي الرسول صل الله عليه وسلم

هناك العديد من صيغ الصلاة علي النبي الكريم والتي منها مالا ستطيع أن تحصيه الملائكة وتقول للمولي عز وجلّ أنهم غير قادرين علي إنهاء تسجيلها فيقول المولي تبارك تعالي لهم أن يكتبوها كما هي وأنه سوف يجزي بها زمن هذه الصيغ:

  • اللهمّ صلّ علي سيدنا محمد عدد من صلّ عليه وعدد من لم يصلّ عليه, عدد حبات الرمال والحصي وكلّما صلى عليه أو نسي, صلاة تليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك, صلاة ترضيه وترضيك وترضي بها عنا يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم صلّ علي سيدنا محمد عدد قطرات مياه البحار والأنهار, اللهم صلّ علي سيدنا محمد كلما هبّت النسائم وناحت علي الأيك الحمائم, صلاة تنفك بها العقد وتفرج بها الكرب, وتريح بها البال وتستر بها العيوب وتريح بها القلوب وتنير بها القبور.
فضل الصلاة علي النبي
صيغ الصلاة علي النبي

وفي النهاية فلا تسعنا الحروف والكلمات لإيضاح فضل الصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم, فكم من الحسنات ورفعة الدرجات وراحة البال عند الصلاة علي الرسول الكريم صلّ الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ