نتكلم هنا عن فضل الصلاة والسلام علي أكثر مخلوق نفع الله به الأمة وأخرج الله به الناس من النار إلي الجنة ومن الظلمات إلي النور ومن الضلال إلي الهدي نتحدث عن نبي الرحمة محمد صل الله عليه و سلم وفضل ذكره والصلاة عليه التي سوف تجعلك لا تتأخر لحظة في الصلاة عليه صل الله عليه وسلم .

فضل الصلاة علي النبي صل الله عليه وسلم

  • رفع اسمك وذكرك في السماء فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ( ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتي أرد عليه ) رواه أبو داوود وصححه الألباني فالمحروم هو الذي لا يكثر الصلاة والسلام  علي النبي فالمحروم هو الذي لا يرتفع اسمه مع قوائم المصلين فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( صلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنت ) .
  • إن الصلاة علي النبي من علامات الجود وسخاء النفس فعن الحسين بن علي رضي الله عنه فيما رواه عن جده قال ( البخيل هو من ذكرت عنده فلم يصلي علي ) رواه أبو داوود وصححه الألباني لذلك صل على النبي حتي تخرج من دائرة البخل .
  • أن الصلاة والسلام عليه دليل علي حبه فالنفس دائما تشكر من أحسن إليها فقال عليه الصلاة والسلام ( لا يؤمن أحدكم حتي أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) .
  • تكون بالصلاة علي النبي أولي الناس بالشفاعة يوم القيامة فقال عليه الصلاة والسلام كما رواه الترمذي والألباني ( أولي الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ) .
  • الصلاة علي النبي تمحو الخطايا وترفع الدرجات فيقول عليه الصلاة والسلام ( من صلي علي واحدة صلي الله عليه عشرة وحطت عنه عشرة سيئات ورفعت له عشرة حسنات .
  • الصلاة علي النبي سبب في استجابة الدعاء.
  • الصلاة علي النبي هي جماع خير الدنيا والأخرة .

سر استجابة الدعاء وتفريج الكرب والهم

  • قيل أن الدعاء يظل معلقا حتي تصلي فيه علي النبي صل الله عليه وسلم فافتح دائما دعائك  بحمد الله ثم  الصلاة علي النبي  فالصلاة علي النبي هي سر استجابة الدعاء .
  • الصلاة علي النبي هي سبب مغفرة الذنوب وذهاب الهموم كما ورد في حديث أبي بن كعب رضي الله عنه قال قلت لرسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي قال المصطفي عليه الصلاة والسلام إن شئت أكثر فقال اجعل لك صلاتي كلها قال رسول الله صل الله عليه وسلم إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك .

أفضل صيغة للصلاة علي النبي

قيل بأي صيغة شئت صل علي النبي فلا يجب إلزام شخص بصيغة معينة للصلاة علي النبي وقيل أن صيغة الصلاة علي النبي هي الصيغة الإبراهيمية وهي تلك الموجودة في الجزء الأخير من التشهد ( اللهم صل علي محمد وعلي آل محمد كما صليت غلي إبراهيم وعلي آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ) .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ