التخطي إلى المحتوى

دعاء يوم عرفه المستجاب، يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجيج على جبل عرفه، وهو أحد الأيام العشرة التى فيها العمل أفضل من غيرها.
الدعاء المستجاب يوم عرفة وفضل يوم عرفه، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وباقية” أي أنه يغفر الله فيه معاصي المسلم وذنوبه في سنة سابقة والسنة القادمة، ما هو الدعاء المستجاب في يوم عرفه ، وهل يوجد عاء خاص عن النبي في يوم عرفه؟

دعاء يوم عرفه مكتوب , أدعية يوم عرفة المأثورة عن النبي

أفضل الدعاء يوم عرفه كما قال النبي  «صلى الله عليه وسلم» : ( أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ).
يوم عرفه على المسلم أن يكثر فيه الدعاء، لأن الدعاء في يوم عرفه مستجاب وعليه أن لا ينسى أن هذا اليوم يكفر سنة ماضية وسنة قادمة ، فهذا فضل يوم عرفه ، فضل كبير على من يصوم يوم عرفه ينال أجر وثواب عظيم ، ويستجيب الله للمسلم في هذا اليوم دعاء يوم عرفه، ولهذا على المسلم أن يرفع يديه متضرعا الى ربه بالدعاء المستجاب في يوم عرفه ويطلب من الله العون والتوفيق ومغفرة الذنوب لمرضى المسلمين وجرحي المسلمين وأسرى المسلمين ولاهله وأبناءه وإخوانه ولا ينسى الدعاء لوالديه كما ربوه صغيرا.

دعاء يوم عرفه:

فاليوم يوم عرفه اليوم التاسع من ذي الحجة الموافق الخميس 31-08-2017، بادر أخي واختي المسلمة الى رفع يديك الى الله سبحانه وتعال في يوم عرفه الى الدعاء المستجاب في يوم عرفه، واغتنم كل دقيقة في هذا اليوم واستغفر ربك على ما مضى من الذنوب والتقصير، فإن يوم عرفة والدعاء المستجاب فيه لا يعوض.
وألح في سؤال ريك وخالقك في يوم عرفه بالدعاء المستجاب أن يدخلك الجنة ووأن يجيرك من جهنم، وادعوا الله ان يعفوا عنا ويغفر لنا ذنوبنا.
ويعتبر يوم عرفة من أحب الأيام إلي الله عزو وجل و إلي رسولنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، فهو يأتي مرة واحدة في العام ، ويستحب صيام هذا اليوم لغير الحاج، يوم عرفه هو يوم وقفة لحجاج بيت الله الحرام على جبل جبل الرحمة.

أدعية يوم عرفه،أدعية واردة في القرآن الكريم :

  • رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.
  • ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.
  •  رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.
  •  رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.
  • رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
  • رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.
  • رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

دعاء يوم عرفة المستجاب ,دعاء النبي المأثور يوم عرفة :

يقوم المسلمون فى هذا اليوم بالبحث عن أدعية مستجابة في يوم عرفه، وعليهم أن يعلموا أنه رسول الله «صلى الله عليه وسلم» قال ، خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت والنبيون من قبلي “لا إله إلا الله,وحده لا شريك له, له الملك, وله الحمد, وهو على كل شيء قدير”.

دعاء مأثور يوم عرفه,الدعاء المستجاب في يوم عرفه:

دعاء مأثور  في يوم عرفة، عن النبي صلى الله عليه وسلم،”اللهم يا أجود من أعطى وخير من سئل،  وأرحم من رحم، اللهم صل على محمد وآله في الأولين و في الآخرين، وصل على محمد وآله في الملأ الأعلى، اللهم آت محمدا وآله الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة، اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله ولم أره فلا تحرمني في الجنة من رؤيته، وارزقني صحبته وتوفني على دينه، واسقني من حوضه شربة ماء لا نظمأ بعدها أبداََ، إنك على كل شيء قدير، اللهم إني آمنت بمحمد صلى الله عليه وآله بلغ محمدا صلى الله عليه وسلم وآله مني تحية كثيرة وسلاما.

أعظم دعاء في يوم عرفة

الكثير يتسائل عن اعظم دعاء في يوم عرفة الذي يصادف اليوم الخميس 30 يوليو 2020 الموافق التاسع من ذي الحِجَّة 1441، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :”خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي،لا اله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير” رواه الترمذي، فلو استطعت أن تردده عصر يوم عرفه مئة مرة فافعل ولو استطعت أن تردده ألف مرة فافعل.

اللهم لا تجعل شمس يوم عرفة تغيب إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا كلها، دقها وجلها، أولها وآخرها، ما علمنا منها وما لم نعلم ،

اللهم إن ذنوبنا قد بلغت عنا السماء وإنه لا يغفر الذنوب إلا انت، فاغفرها لنا يا أرحم الراحمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.