التخطي إلى المحتوى

كسوف الشمس، تفاصيل ظاهرة كسوف الشمس ووقت حدوثها والأدعية المستحب قولها عند الكسوف وما يجب فعلة عن رؤية كسوف الشمس، يمكنكم معرفة التفاصيل من خلال المقالة مع عرض مفصل للأدعية المستجابة والمستحب قولها عند كسوف الشمس وأسماء الدول العربية والأجنبية التي تظهر بها كسوف الشمس.

تفاصيل كسوف الشمس 2017 وأماكن حدوثه.. موعد عيد الأضحى وعلاقته بحدوث أكبر ظاهرة فلكية 2017
كسوف الشمس
عيد الأضحى

 تفاصيل الأدعية المستحب قولها عند رؤية كسوف الشمس

هناك العديد من الأدعية المستحب قولها عند رؤية ظاهرة كسوف الشمس، ويعتبر الكسوف ظاهرة فلكية تحدث لوقف القمر بين الأرض والشمس وهناك أدعية مستحب قولها عند رؤية كسوف الشمس، ويستحب الصلاة في وقت كسوف الشمس امتثالا لفعل الرسول صلي الله عليه وسلم

ويستحب ذكر الله تعالى عند وقوع الخسوف والكسوف والدعاء والاستغفار والصدقة والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القرب، لقوله صلى الله عليه وسلم:” فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا” متفق عليه ولأنه تخويف من الله تعالى، فينبغي أن يبادر إلى طاعة الله تعالى ليكشفه عن عباده …. والدعاء يكون بعد الصلاة، يدعو الإمام جالساً مستقبلاً القبلة إن شاء ، أو قائماً مستقبلاً الناس ..

– عن الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قال: انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ فَقَالَ النَّاس انْكَسَفَتْ لِمَوْتِ إِبْرَاهِيمَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حَتَّى يَنْجَلِيَ” . رواه البخاري (1061) ومسلم (915).

– عَنْ أَبِي مُوسَى قَالَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَقَامَ النَّبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَزِعًا يَخْشَى أَنْ تَكُونَ السَّاعَةُ فَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى بِأَطْوَلِ قِيَامٍ وَرُكُوعٍ وَسُجُودٍ رَأَيْتُهُ قَطُّ يَفْعَلُهُ وَقَالَ هَذِهِ الْآيَاتُ الَّتِي يُرْسِلُ اللَّهُ لَا تَكُونُ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ وَلَكِنْ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ فَإِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَافْزَعُوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدُعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ” رواه البخاري (1059) ومسلم (912).

قال الحافظ ابن حجر : وفيه الندب إلى الاستغفار عند الكسوف وغيره لأنه مما يدفع به البلاء .أ. هـ “فتح الباري” (2/695).

أقرا أيضا موضوعات تهمك:

كيفية صلاة الكسوف والخسوف الأدعية المستحب قولها عند رؤية الكسوف والخسوف

موعد ظهور كسوف الشمس وعلاماته والدول التي تظهر بها

و يظهر كسوف الشمس 2017 اليوم الاثنين في العراق ومصر ويظهر الكسوف الكلي للشمس أو الأعظم في أمريكا، والتي من الممكن ظهورها الساعة الخامسة بتوقيت جرينتش في أمريكا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.