متى تنزل معونة رمضان 1444 توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد

متى تنزل معونة رمضان 1444 توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد

مع بدايات شهر رمضان الكريم يبدأ التساؤل عن متى تنزل معونة رمضان 1444، وموعد صدور الأمر الملكي بمكرمة رمضان، وهل ينزل دعم إضافي جديد لمجابهة التضخم وارتفاع أسلع السلع الأساسية الرمضانية، وكذلك السؤال عن متى يعود صرف المساعدة المقطوعة sso.hrsd.gov.sa وما مدى الاستمرار في نزول دعم إضافي جديد لمستفيدي الضمان المطور لشهر رمضان 2023، حيث يترقب مستفيدي الضمان صرف المساعدة المقطوعة والدعم الإضافي ومعونة رمضان، وذلك كما كان حدث في الأعوام الماضية ويترقب تلك المساعدات الذين قاموا بالتسجيل الجديد في الضمان المطور ويبحثوا عن أهلية استحقاقهم لتلك المساعدات، ويحرص مستفيدي الضمان على متابعة أخبارها والتسجيل فيها، وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديث المنظومة التي تخص تقديم الدعم ليصل لفئات اشمل من المحتاجين وان يخص المحتاجين والأشد احتياجا فقط.

متى تنزل معونة رمضان 1444، توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد

متى تنزل معونة رمضان 1444 توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد
متى تنزل معونة رمضان 1444 توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد

تحرص وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الحصول على قاعدة بيانات للمحتاجين والمسجلين فيها هي الأحدث لهم، وذلك لضمان الحصول على شروط الاستحقاق الأحدث لهم، وضمان أن يحصل المواطن الفقير والذي يكون الدخل الشهري له أقل من الحد الكريم للمواطن، ويكون أساس بيانات ومعلومات المواطنين هي الموجودة لدى منصة أبشر، لذلك يجب تطابق البيانات مع بيانات ابشر.

توقع ثلاثة مواعيد لصدور الأمر الملكي بمعونة رمضان لمستفيدي الضمان

متى تنزل معونة رمضان 1444 توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد
متى تنزل معونة رمضان 1444 توقع موعد صدور الأمر الملكي وهل ينزل دعم إضافي جديد

تجدر الإشارة إلى أن معونة رمضان لمستفيدي برامج الضمان الاجتماعي  صدرت العام الماضي في الأسبوع الأخير من شهر رمضان 1443، حيث أمر الملك سلمان بتخصيص 2 مليار ريال لمستحقي دعم الضمان، وتم صرف 1000 ريال للعائل، أما التابع فقد اختص بمعونة قدرها 500 ريال.

أما عن توقعات موعد نزول مكرمة الضمان الاجتماعي الملكية هذا العام، فمن المرجع أن يتم صدور الأمر بها في أحد ثلاثة مواعيد متوقعة وهم كالتالي:

  • الموعد الأول: من المُحتمل أن تنزل معونة رمضان مع موعد صرف راتب الضمان الاجتماعي، وذلك يوم الأحد 2 أبريل 2023، الموافق 11 رمضان 1444.
  • الموعد الثاني: في حال لم يتم صرف مكرمة رمضان الملكية مع راتب الضمان لشهر أبريل 2023، فيزيد التوقع بصرف معونة رمضان مع موعد نزول دعم حساب المواطن يوم الاثنين 10 أبريل 2023، وهو الموافق يوم 19 رمضان 1444.
  • الموعد الثالث: يتم نزول المكرمة الرمضانية بأمر خادم الحرمين الشريفين في توقيت منفرد غير مرتبط بموعد راتب الضمان أو دعم حساب المواطن، وذلك في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، وذلك كما حدث في رمضان الماضي.

شروط مقطوعة الضمان الاجتماعي الأساسية 2023 في حال عودتها

صرف المقطوعة مرتبط بعدد من المقومات التي يتم احتساب الاستحقاق عليها، وهي مبلغ مقتطع يتم صرفه للفرد أو لرب الأسرة الذي لديه حاجه لمبلغ من المال لسداد نفقات مستحقه عليه، بحد أدنى 10 ألاف ريال وحد أقصى 30 ألف ريال، وقامت الوزارة بصرفها من قبل مرة أو مرتين في العام، حسب حالة المسجلين بالمقطوعة وحسب حالة اقتصاد المملكة، ويكون شروط صرف المقطوعة الأساسية:

  • أن يكون صاحب الطلب من الجنسية السعودية.
  • شرط الإقامة بشكل كامل في المملكة وعدم مغادرتها فترات طويلة.
  • يجب ألا يمتلك صاحب الطلب عقارات أو أراضي زراعية أو غيرها بما يمنع عنه الاستحقاق للمساعدة.
  • ألا يزيد الدخل الشهري لرب الأسرة عن 3800 ريال.
  • يجب تطابق بيانات التسجيل بالمقطوعة مع بيانات المواطن في منصة ابشر للتأكد منها.

تحديثات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية 2023

تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتحديث في منظومة الدعم الذي يصل منها للمواطنين، وتم تحديث التسجيل والحصول على الرواتب بوضع عدد من الأسس الجديدة:

  • يجب ضمان وصول الدعم للمستحقين فقط بتحديد الحد الأدنى للدعم والحد الأقصى له.
  • يتم وضع قوانين ليشمل الدعم فئة أكبر من المحتاجين.
  • تقم الوزارة بوضع قوانين ومعايير تضمن عدم الاعتماد على الراتب والدعم طوال الحياة من خلال توفير برامج التدريب والتأهيل للقادرين عن العمل.
  • يتم توفير راتب للعاطلين لحين الالتحاق بالبرامج التأهيلية والحصول على عمل.
  • يشمل راتب الوزارة سداد مصروفات الإيجار والكهرباء وغيرها، على أن تحرص المملكة في رؤية 2030 على تملك كل فرد من المملكة لمسكنه والقضاء على الإيجارات، وخاصة لغير القادرين.
  • تحرص الوزارة على الإقرار بصحة بيانات المواطن، حيث يتعرض المتلاعبين ببيانات الاحتياج أو الدخل للمسائلة القانونية واسترجاع الدعم منهم.
  • تستهدف الوزارة إطلاق جيل لا يعتمد على المساعدات ويعتمد على العمل وبذل الجهد للحصول على المال.
  • يتم تقديم بيانات المطلقة والأرملة والمهجورة ويتم توفير الدعم اللازم لهن، في حال تم إثبات استقلالية السكن.

كيف استعلم عن استحقاق المقطوعة 1444

  1. يكون لصاحب الطلب حساب على رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. تم إيقاف رابط الاستعلام عن المقطوعة مؤقتا لحين إعادة تفعيلة بعد سماح الوزارة بعودتها بعد إعادة تنظيم منظومة الحصول على الدعم فيها.
  3. يقوم المسجلين من قبل بالمقطوعة بالدخول على رابط الاستعلام عن طلب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  4. يتم تسجيل الدخول واختيار أيفونه الدخول إلى الخدمة.
  5. يقوم بتسجيل رقم السجل المدني ورقم الطلب ثم رمز التحقق ويبدأ العرض.
  6. تظهر حالة الطلب.

حقيقة استمرارية نزول الدعم الإضافي بأمر ملكي لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار

لم يصدر أي تعليق من وزارة الموارد البشرية أو الديوان الملكي السعودي بصرف دعم إضافي جديد، إلا أن الآمال معقودة على مكرمة ملكية جديدة بدعم إضافي جديد يماثل المكرمة الملكية الخاصة بعيد الأضحى المبارك الماضي والتي تم توزيعها كالتالي:

  • يتم تخصيص 8 مليار ريال دعم إضافي لمستفيدي برنامج حساب المواطن.
  • تخصيص 408  مليون ريال كدعم مالي للمستفيدين من برنامج دعم صغار مربي الماشية.
  • تخصيص 2 مليار ريال تُصرف بديل عن مقطوعة الضمان التي تم إلغاؤها، وذلك في صورة معاش إضافي يتم صرفه لمرة واحدة لمستحقي الضمان الاجتماعي للعام المالي الحالي 1443 – 1444.
  • تخصيص مبلغ يقارب 10 مليار ريال لبناء مخزون احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وبذلك نكون قد استعرضنا معكم أهم الأخبار المتعلقة بمعونة رمضان الملكية لعام 1444، وما يتعلق باحتمالية عودة المساعدات المقطوعة لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وهي مقطوعة الضمان التي توقف صرفها منذ أكثر من ثلاثة سنوات، وبعد تفعيل منظومة الضمان الاجتماعي الجديد المطور، توقف أيضا التسجيل لاستحقاق المساعدة المقطوعة، كما توقف أيضا رابط الاستعلام عن مقطوعة الضمان، وفي حال كان لديكم أي استفسارات أو تساؤلات، يمكنكم مراسلاتنا من خلال التعليقات أسفل هذا التقرير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *