التخطي إلى المحتوى

سنتعرف في هذه المقالة على أخطاء في التعامل مع الأطفال سيئي السلوك . عندما يسيء الطفل التصرف، تكون مسؤولية الأباء هي تعديل سلوكهم ، لكن ما هي الأخطاء التي يقع فيها و يرتكبها الآباء عند محاولتهم لفعل واجبهم تجاه أطفالهم !  هذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال .

يجب أن نعرف أن هناك علاقة بين الحزن والسلوك السيء للطفل ، فغالبا ما يحدث -وهذا معروف – أن الطفل يتصرف تصرفات غير مقبولة اجتماعيا انطلاقا من شعوره بالغضب ، أو الحزن .

مايجب أن ننتبه له أن أهمية وضرورة تهدئة الطفل وتوجيه عواطفه هي  تماما كأهمية وضرورة تعديل سلوكه ، لذا يجب على الأباء ، العمل على تهدئة الطفل وتوجيه عواطفه بالقدر الذي يجب أن يعملوا فيه على تغيير سلوكه ، بهذه الطريقة  نساعد الطفل على تعديل سلوكه – وعلى فكرة – حتى وإن كان سبب الحزن تافها بالنسبة لنا، يجب أن ندرك  أنّ الطفل يحتاج أن يأخذ  ما الأمر بجديه .

ما هي الأخطاء التي يرتكبها الآباء أثناء محاولتهم تعديل سلوك أطفالهم الأعزّاء؟

سنجد  أن أحد الأخطاء تتمثل في 1-عدم تقديم الدعم النفسي وإهمال مسألة توجيه عواطف الطفل.

2- الغضب

ليس سهلا على الأباء أن يظلو هادئين عندما يتصرف أحد أطفالهم تصرفات غير مرغوب فيها ، ولكن من المفيد والضروري – في الواقع – أن يحاولوا . لأن الحفاظ على هدوء الأعصاب يمكّن الأباء من التعامل مع الموقف بحكمة ،ويساعدهم على تقديم مساعدة حقيقة لأطفالهم .

أيضا هناك أمر بالغ في الأهمية وهو أيضا خطأ قد يرتكبه الأباء ولا ينتبهون له ، وهو 3-أن تأمره بالتوقف عن السلوك السيء دون أن توضح له السلوك السليم المرغوب .لأنك إذا أخبرته كيف يجب أن يتصرف فأنت ستقدم له بديلا إيجابيا يعبر به الطفل عن نفسه بدل من أن يقع فريسة الاضطراب أو الكتمان .

سأضرب مثالا : محمد قام بضرب أخته فقالت له والدته : لا تضرب أختك ، أخبرها عما يغضبك أو قم بإخباري وسأساعدك على حل المشكلة .

هذا مثال رائع يعلمك كيف توضح لطفلك الرسالة، لقد قامت الأم بتحديد السلوك الغير مرغوب فيه، ثم أوضحت له كيف يجب أن يتصرف .

أخيراً. من المهم أن تعرف سبب ضيق طفلك وتناقشه في الأمر، فهو بقدر أهمية منعه من إيذاء الآخرين ومن التصرفات الغير مقبولة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.