التخطي إلى المحتوى

ما الذي يسبب زيادة الوزن عند الأطفال؟ يحتاج الأطفال إلى كمية معينة من السعرات الحرارية للنمو والتطور. ولكن إذا كان الطفل يأخذ السعرات الحرارية أكثر مما يستخدمها، فإن الجسم يخزن هذه السعرات الحرارية الزائدة مثل الدهون، وزيادة الوزن في معظم الأحيان يحدث لأن الطفل يأخذ من السعرات الحرارية أكثر مما يستخدمها.

لماذا من المهم للطفل أن يتعلم عادات الأكل وممارسة الرياضة الجيدة؟

التغذية الجيدة والنشاط البدني المنتظم يمكن أن يساعد الطفل على تحقيق وزن صحي والحفاظ عليه. إذا كنت تعلم الطفل تناول الطعام الجيد وممارسة العادات الجيدة سواء كان ولد او بنت، سوف تستمر هذه العادات الجيدة لصالح الطفل كما انه أو أنها تنمو إلى شخص بالغ. يساعد الحفاظ على اللياقة البدنية في منع المشاكل الصحية التي تسبب زيادة الوزن أو السمنة في وقت لاحق من الحياة، ومن المشاكل الصحية التي تسبب زيادة الوزن أو السمنة ما يلي:

  • مرض القلب.
  • داء السكري.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • ارتفاع نسبة الدهون.
  • الربو.
  • توقف التنفس أثناء النوم.
  • بعض أنواع السرطان.
  • السمنة الشديدة يمكن أن تسبب مشاكل في الكبد والتهاب المفاصل .

تلك المشاكل الصحية التي قد تكون سببا في السمنة بشكل عام , أيضا تكون سببا في زيادة الوزن عند الأطفال بصورة خاصة.

كما أن الطفل الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة قد يكون خائفا بسبب زيادة وزنه أو يشعر بالسوء تجاه جسده أو يشعر بالعزلة والوحدة. هذه المشاعر يمكن أن تتداخل مع قدرة الطفل على التعلم، وتكوين صداقات، والتفاعل مع الآخرين.

الحد من وقت الشاشة

احرص على قصر وقت شاشة طفلك على ما لا يزيد عن ساعة أو ساعتين في اليوم, ونقصد هنا بالشاشة الشاشة لعب الفيديو أو ألعاب الكمبيوتر، وتصفح الإنترنت، والرسائل النصية، ومشاهدة التلفزيون أو أقراص الفيديو الرقمية. قم باتباع نهج جيد للحد من وقت الشاشة الخاصة بك أيضا.
كيف يمكن تشجيع الطفل على أن يكون أكثر نشاطا بدنيا؟
بصفتك أحد الوالدين أو مقدم الرعاية الأولي، يكون لك تأثير كبير على طفلك. على الرغم من أنك قد لا تدرك ذلك، ما تفعله يؤثر على الخيارات التي يقوم بها. إذا رأى طفلك أن نشاطك البدني مبنى على أساس منتظم، فسيكون أكثر نشاطا أيضا.

اجعل النشاط البدني جزءا من الروتين الطبيعي لعائلتك. وأبحث عن الأنشطة البدنية التي تستمتع بها مع العائلة.

ماذا يمكن أن تفعل لمساعدة الطفل على اتخاذ خيارات صحية عن الطعام؟

من خلال تعليم وتشجيع عادات الأكل الصحية، فأنك تعطي الطفل خيارات هامة لمدى الحياة الصحية. يمكن تشكيل وجهات نظر الطفل على الأكل الصحي من خلال وضع أمثلة جيدة.

ساعد الطفل على اتخاذ خيارات غذائية صحية
كن قدوة جيدة. اختيار الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة لنفسك.
تناول وجبات خفيفة صحية (على سبيل المثال، الفواكه مثل التفاح والموز والخضار الطازجة مثل الجزر والكرفس) متوفرة بسهولة في منزلك.
وتشمل الكثير من البروتينات قليلة الدسم والخضروات والحبوب الكاملة في الوجبات التي تتناولها.
كن ثابتا في جهودك لتقديم خيارات غذائية صحية. سوف تتحسنن الفرص لدى طفلك وستتطور عنده عادات الأكل الصحية.
قم بتعليم طفلك كيفية اتخاذ خيارات صحية للوجبات المدرسية, تجنب تناول الوجبات السريعة.

متى يجب أن تقلق بشأن عادات أكل الطفل؟

ملاحظة أي تغييرات في عادات تناول الطعام أو ممارسة الرياضة للطفل. على سبيل المثال، هل يبدو أن طفلك يأكل من الملل، أو للراحة، أو ردا على العواطف الأخرى؟ هذا ما يسمى ” الأكل العاطفي”. الأكل العاطفي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. قد يكون أيضا علامة على أن طفلك يكافح ليتغلب على مشاعر مثل الاكتئاب أو الإجهاد .

الانتباه إلى علامات التحذير من اضطراب الأكل . وتشمل القلق الشديد بشأن السعرات الحرارية، وجود القلق حول وزن الجسم، وعدم تناول الطعام على الإطلاق، أو الأكل بشكل مفرط. اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية والشره المرضي الغير طبيعي عند الأطفال، ويمكن أن ويزداد الخطر عندما ينمو الطفل في سن المراهقة وسن البلوغ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.