علامات تدل على أن ضاغط المكيف يحتاج لإصلاح أو تغيير

علامات تدل على أن ضاغط المكيف يحتاج لإصلاح أو تغيير

إن وجود تكييف منزلي مع ظوف الطقس الحار أمر ضروري مثل وجود الهواء بالمنزل، فهو ليس رفاهية خاصة مع وجود أفال أو كبار السن في المنزل، حيث أن المكيف بجانب أنه يقلل من درجات الحرارة المرتفعة في بلادنا إلا أنه أيضًا يساعد في تنقية الهواء وإزالة مسببات الحساسية منه.

وقد تجد أن التكييف لا يعمل بشكل جيد ولا يبرد الهواء وهذا قد يكون إما دليل على تسريب الفريون أو أن الضاغط به مشكلة.

ما هو الضاغط أو كمبروسور التكييف

فالضاغط  هو قلب” مكيف الهواء الخاص بك، حيث أنه مكونًا حيويًا للتبريد وبدونه لن يكون هناك هواء بارد وغالبًا ما يكون الأغلى في دورة تبريد الهواء.

يقع ضاغط مكيف الهواء داخل الوحدة الخارجية، وتتكون وظيفة هذا الضاغط من تدوير المبرد المطلوب أثناء عملية التبادل الحراري من خلال الملفات.

وظيفة الضاغط في المكيف

ضاغط  مكيف الهواء هو المسئول عن نقل الحرارة التي تجلب الهواء المبرد والمكيف إلى غرف منزلك.

لفهم كيفية عمل الضاغط ، فكر في عملية التبريد لمكيف هواء مركزي بنظام منفصل، يقوم المكيف بسحب الحرارة من الهواء في منزلك ، ويبردها عبر مجموعة من الأنابيب الباردة (ملف مبخر)، ويطلق الهواء البارد إلى منزلك، ويظل ملف المبخر باردًا بفضل سائل التبريد الذي يمتص الهواء الساخن ويحوله إلى غاز، ثم يتم نقل هذا الغاز إلى الخارج إلى ملف المكثف، حيث يتحول الغاز مرة أخرى إلى سائل، ومن هذه النقطة تستمر الدورة.

أما الضاغط فهو مسؤول عن نقل المبرد بين ملفات المبخر والمكثف، مما يضمن أن المبرد يتغير إلى غاز أو سائل حسب الحاجة، ويمكنك التفكير في الضاغط على أنه قلب نظام تكييف الهواء وأن المبرد هو الدم، تحقيقا لهذه الغاية ، يقوم الضاغط بضخ مادة التبريد من خلال النظام لإبقائها حية وتعمل بشكل صحيح.

إذا كان لديك ضاغط معيب، فستفقد الأجزاء المتبقية مكونًا مهمًا، مما يتركك بلا هواء بارد حتى لو كان حجم الفريون في الجهاز كامل.

فكر في الكمبروسور هذا كمصدر للطاقة لنظام تكييف الهواء، حيث تعمل الكهرباء التي تمر عبر ضاغط مكيف الهواء المنزلي على تشغيل مكيف الهواء لامتصاص الحرارة من منزلك لتكوين هواء بارد ودفعه مرة أخرى إلى منزلك.

5 علامات تدل وجود مشكلة في ضاغط المكيف

  • جهاز تكييف الهواء يصدر أصوات هدير أو صرير أو تناثر

ستؤدي الأعطال الكهربائية في الضاغط إلى إصدار صوت طقطقة أو أصوات قعقعة غير معتادة.

وهناك علامة أخرى منبهة هي إذا كانت وحدة المكثف تهتز.

وفي تلك الأحوال لا تستمر في العمل على أمل أن تختفي الأصوات من تلقاء نفسها، فقد ينتهي بك الأمر إلى إتلاف وحدة مكيف الهواء لديك أكثر.

  • وجود صعوبة في بدء تشغيل المكيف

قبل أن تفترض وجود مشكلة في الضاغط فتحقق أولًا من قواطع التيار الكهربي في منزلك فقد تكون تالفة، إذا كانت وصلات الكهرباء سليمة وتجد صعوبة في بدء تشغيل المكيف فقد تحتاج للتأكد من سلامة الضاغط.

  • تناقص تدفق الهواء

إن أحد العلامات المبكرة لوجود مشكلة في الضاغط هي تناقص تدفق الهواء حيث يمكن أن تلاحظ أن هناك هواء أقل يخرج من فتحات التهوية، وقد تسمع صوت تشغيل المكيف لكنك عندما تضع يديك أمام الفتحات لا تشعر بأي هواء يخرج.

  • المكيف لا يبرد

إذا كان الهواء الذي يخرج من المكيف ليس باردًا وكانت خطوط المكثفات وفلاتر الهواء نظيفة، وكنت واثق من عدم تسرب الفريون أو غاز التبريد فإن الضاغط قد يكون به مشكلة.

وهذه قد تكون أيضًا علامة على أن فريون المكيف قد انتهى.

  • مشاكل قواطع الدائرة

إن قواطع التيار تعمل بشكل أتوماتيكي لحماية منزلك من خطر الحريق عند تحميل النظام في منزلك بجهد كهربائي عالي، إذا لاحظت أن قواطع التيار أو المكيف يفصل الكهرباء مرارًا وتكرارًا فهناك مشكلة واضحة في المكيف.

إذا كنت تواجه أيًا من المشكلات المذكورة أعلاه ، فيجب عليك طلب خدمة الإصلاح من فني مدرب وموثوق به في أسرع وقت ممكن. كلما طال انتظارك للحصول على متخصص زادت مشاكل الضاغط سوءًا

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *