دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل ودعاء صلاة التراويح

دعاء ليلة القدر محمد جبريل مكتوب كامل ودعاء صلاة التراويح

الشيخ محمد جبريل  هو قاري قرآن مصري تميز بحسن الصوت والخشوع في القراءة والدعاء، والشيخ محمد جبريل درس في جامعة الأزهر بكلية الشريعة والقانون، وقد اعتاد الشيخ محمد جبريل على إمامة الناس في صلاة التراويح وفي ليلة القدر بشكل خاص حيث يجتمع الناس لقيام الليل في تلك الليلة المباركة، ولذلك فإن الكثيرين يبحثون عن دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل ودعاء صلاة التراويح.

فضل قيام رمضان

إن شهر رمضان هو شهر الصيام المبارك والقيام، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام ” من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا فقد غفر له ما تقدم من ذنبه,

وقد روي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة كان إذا دخل العشر الأيام الأواخر من رمضان شد المأزر وأيقظ أهله وقام ليله” وهو عليه الصلاة والسلام قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر لكنه كان يحرص على قيام هذا الشهر الفضيل لما لتلك الأيام من فضل.

وصلاة قيام الليل هي أفضل صلاة بعد الصلوات المفروضة، لأن فيها خلوة بالرحمن جل وعلا، وقيام الليل هو مقام الأنبياء والمرسلين، وجزاء قيام الليل هو الجنة كما ورد عن حديث النبي عليه الصلاة والسلام.

وقد قال عليه الصلاة والسلام ” عليكم بقيام الليل فهو دأب الصالحين من قبلكم وقربة إلى الله تعالى، ومنهاة عن الإثم ومكفرة للسيئات ومطردة للداء عن الجسد” ، وقد ذكر العلماء أن صلاة الليل فيها شفاء لأمراض الجسد والقلب.

ولأن هذا الشهر هو شهر تكفير الآثام فقد كان لقيام ليل رمضان فضل عظيم، فهو كفارة للذنب وراحة للقلب، وحصد للأجر وطلب لأعلى الدرجات في الجنة.

فضل قيام ليلة القدر

أيضًا من مآثر الشهر الكريم أن به ليلة القدر والتي جعل المولى عز وجل قيامها خيرًا من ألف شهر، فقد أنزل القرآن الكريم في تلك الليلة المباركة، وقد جعل المولى عز وجل تلك الليلة مكافأة لأمة محمد عليه الصلاة والسلام.

وهذه الليلة هيأحد الليالي العشر الأواخرمن شهر رمضان كما ورد في الحديث الشريف”  ليلة القدر في العشر البواقي من قامهن ابتغاء حسبته ، فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه وهي ليلة تسع أو سبع أو خامسة أو ثالثة أو آخر ليلة” .

دعاء الشيخ محمد جبريل

لأن بعض الناس لا يستطيع حضور صلاة قيام رمضان أو صلاة التراويح في المنزل، فإنهم يبحثون عن أفضل أدعة صلاة التراويح لكبار المشايخ والقراء مثل دعاء الشيخ السديس والشيخ ماهر المعيقلي والشيخ محمد جبريل.

وفي السطور التالية سوف نقدم لكم دعاء الشيخ محمد جبريل مكتوب:

الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
الحمد لله الذي أنزل القرآن على عبده نورًا وهدى.
وبين فيه الأحكام لعباده ولم يتركهم سدى.
الحمد لله الذي أنعم علينا بحفظه وتلاوته وهدى.
الحمد لله الذي لا ينقضي معروفه أبدًا.
الحمد لله بجميع محامده لتي لا تحصى عددًا.
اللهم اهدنا فيمن هديت وعافانا في من عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
فلك الحمد يالله على ما قضيت ولك الشكر يا الله على ما أنعمت به وأوليت.
نستغفرك ونتوب إليك، نستغفرك اللهم من كل ذنب وخطيئة ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، أنت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك.
اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا من لدنك عملا صالحًا يقربنا إليك، اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، اللهم لا تخزنا يوم العرض عليك.
اللهم تقبل صلاتنا وصيامنا وقيامنا وركوعنا وسجودنا.
اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان.
اللهم اجرنا من النار.
اللهم أجرنا من خزي النار.
اللهم أجرنا من كل عملًا يقربنا إلى النار.

اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.

يا ملك يا الله يا قدوس يا لله يا سلام يا الله يا مؤمن يا الله يا مهيمن يا الله يا عزيز يا الله يا جبار يا الله يا متكبر يا الله يا خالق يا الله يا باريء يا الله يا مصور يا الله يا غفار يا الله يا قهار يا الله يا وهاب يا الله يا الله يارزاق يا لله يا فتاح يا الله يا عليم يا الله يا قابض يا الله يا باسط يا الله يا خافض يا الله يا رافع يا الله يا معز يا الله يا مذل يا الله يا سميع يا الله يا بصير يا الله يا حكم يالله يا عدل يا الله يا لطيف يا الله يا خبير يا الله يا حليم ياالله يا عظيم يالله يا كبير يا الله يا حفيظ يا الله يا مقيت يا الله يا حسيب يا الله يا جليل يا الله يا كريم يا الله يا رقيب يا الله يا مجيب يا الله يا واسع يا الله يا مجيد يا الله يا واجد يا الله يا واحد يا الله يا صمد يا الله يا قادر يا الله يا مقتدر يا الله يا مقدم يا الله يا مؤخر يا الله يا أول يا الله يا أخر يا الله يا ظاهر يا الله يا باطن يا الله يا والي يا الله يا متعالي يا الله يا بر يا الله يا تواب يا الله يا منتقم يا الله يا عفو يا الله يا رءوف يا الله يا مقسط يا الله يا جامع يا الله يا غني يا الله يا مغني يا الله يا مانع يا الله يا ضار يا الله يا نافع يا الله يا نور يا الله يا هادي يا الله يا رؤؤف يا الله يا باقي يا الله يا مانع يا الله يا ضار يا الله يا وارث يا الله يارسيد يا الله يا صبور يا الله يا مالك الملك ذو الجلال والإكرام يا الله  يا الله

اللهم يا خير الماكرين عليك بأعداء الإسلام والمسلمين، عليك بكل من يؤذي المسلمين.

اللهم من أرادنا والإسلام والمسلمين بمكيدة فاردد عليه مكائده، ومن مكر علينا مكرًا فاجعل مكرته عليه عائدة، ومن بغى علينا فزلزل قواعده ، واجعل نقمتك له مراصدة، وأشمت فيه عدوه وحاسدة بقوتك يا قوي يا متين ، وأنقذ ياربنا أمة خير الأنام من الكفرة اللئام وأعداء الإسلام.

اللهم نجنا والمسلمين أجمعين من جميع المهالك والمضار، بقوتك يا شديد المحال يامن إليه المرجع والمآل.

اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك، اللهم أكرم نزلهم ووسع مدخلهم ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، واغسلهم من الخطايا بالماء والثلج والبرد، اللهم ارحما إذا ما صرنا إلى ما صاروا إليه تحت الجنادل والتراب وحدنا.

اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق وبلغت التراقي وقيل من راق والتفت الساق بالساق إليك ياربنا يومئذ المساق، اللهم هون علينا سكرات الموت، اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة القبر واجعل قبورنا يومئذ روضة من رياض الجنة.

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا، ربنا إنك غفور رحيم.
يا سميع الدعاء لا تجعلنا بدعائك أشقياء وكن بينا رءووف رحيما.
يا خير المعطين يامن له الأمر كله نسألك الخير كله، ونعوذ بك ن الشر كله، ويسر لنا أسباب رزقك وافتح لنا أبواب فضلك.

اللهم إنا نتوجه إليك بالنداء يسبقه الرجاء والبكاء فارفع عنا ما نحن فيه من البلاء يارب يارب، هذه دمعة المحبين وزفرة المقصرين وآنة المذنبين وابتهال المكسرين ومناجاة المتهجدين الصائمين القائمين الراكعين الساجدين في هذا الشهر الكريم.

فارحم اللهم ضعفنا وقلة حيلتنا ولا تفضحنا بالذي كان منا ولا تمتنا إلا وأنت راضي عنا، يا حنان يا منان اجعلنا من الفائزين برمضان، واجعل ايامنا كلها كأيام رمضان في القيام واقرآن وأعده علينا أعوامًا بعد أعوام.
ولا تتوفنا إلا وأنت راضًا عنا، ولا تصرفنا من هذا المقام إلا بذنب مغفور، يا أرحم الراحمين

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *