التخطي إلى المحتوى

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل بذكرى وفاة المعمارية العراقية زها حديد ، والتي قد وافتها المنية العام الماضي في مثل هذا اليوم 2016/5/31.

وتعد المعمارية زها حديد من رائدات مجال العمارة ي العالم، فقد قامت زها حديد بتصميم الكثير من المباني الشهيرة في العالم.

وزها حديد كانت هي أول امرأة تفوز بجائزة بريتزكر للمهندسة المعمارية وبالتحديد في عام 2004، وهي الجائزة الأهم في مجال المعمار في العالم.

ولادة زها حديد في العراق وبداية مشوارها الدراسي:

ففي بغداد وبالتحديد يوم 31 أكتوبر من عام 1950 ولدت المعمارية زها حديد بالعاصمة العراقية بغداد، وبعد أن تخطى عمرها العشر سنوات قامت زها بالدراسة في المدارس الداخلية في سويسرا وإنجلترا، قبل أن تقوم بدراسة الرياضيات في الجامعة الأمريكية بالعاصمة اللبنانية بيروت.

ومع حلول عام 1972 بدأت زها حديد لتشد الرحال إلى مدينة لندن الإنجليزية من أجل دراسة العمارة هناك في كلية AA، والتي تعد هي أقدم كلية مستقلة في مجال الهندسة المعمارية هناك.

ولأن زها كانت مميزة عن زملائها فقد وصفها استاذها في كلية العمارة الهولندي Rem Koolhaas بأنها كوكب في مدارها الخاص، تعبيراً عن كونها مميزة عن باقي أقرانها.

أما استاذتها التي تدعى ELia Zenghelish فقد ذكرت بأنها هي مخترعة زاوية ال 89 درجة، تعبيراً عن إعجابها الشديد بزها الحديدي، والتي قامت بالاعتماد على استخدام المنحنيات في أعمالها المعمارية، بدلاً من استخدامها للزوايا القائمة كما هو معروف.

أهم أعمال زها حديد المعمارية:

وبعد أن تخرجت زها حديد قامت بالعمل في مكتب لاستاذيها في مدينة امستردام الهولندية، ومع دخول عام 1980 حصلت زاها على الجنسية الإنجليزية، ومن ثم قامت بتأسيس شركتها الخاصة في العمارة، وقامت بتدريس العمارة في عدة جامعات حول العالم.

وكانت زها هي أول امرأة تقوم بتصميم متحف للفنون في أمريكا، حيث قامت بتصميم متخف الفنون المعاصرة المتواجد في مدينة سينسيناتي في ولاية أوهايو الأمريكية.

كما أنها قامت بتصميم مركز فيانو للعلوم في ألمانيا ومبني إدارة شركة BMW المتواجد في ألمانيا.

وفي الدنمارك صممت زاها متححف Ordrupgaard، وصممت جسر الشيخ زايد في مدينة أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة، والمتحف الوطني للفنون الكائن بالعاصمة الإيطالية روما.

ولم تتوقف أعمال حديد عند هذا الحد فقد قامت بتشييد دار الأوبرا في مدينة جوانزو بالصين، ومتحف ريفرسايد باسكتلندا، كما أنها قامت بتصميم ملعب ستاد الكوكرة الكائن في قطر، والذي ستقام عليه منافسات كأس العالم 2022، وهو من الأعمال التي تم الانتهاء منها بعد وفاتها.

أهم الجوائز التي نالتها المعمارية zaha hadid:

وحصلت المهندسة زها على العديد من الجوائز العالمية، حيث حصلت على جائزة بريتزكر، وجائزة ستيرلينج، كما أنها حصلت على لقب Dame من قبل ملكة بريطانيا في عان 2012، بجانب حصولها على الميدالية الذهبية الملكية من المعهد الملكي البريطاني للمهندسين المعماريين.

وفاة المعمارية زها حديد:

وبسبب أزمة قلبية توفت زها حديد في يوم 2016/5/31 بمستشفى ميامي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن زها حديد كانت تعالج من مرض التهاب الشعب الهوائية هناك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.