التخطي إلى المحتوى

تعتبر الركبة جزء هام من جسم الانسان ، و التى يجب أن يعمل على الحفاظ عليها في حالة سليمة من أجل أن يتحرك بشكل جيد خاصة مع تقدمه في العمر يوما بعد يوم ، و لذلك نقدم لكم اليوم بعض النصائح و الارشادات لتى تساعدكم من أجل الحفاظ على الركبة و تقويتها .

خطوات بسيطة لتقوية الركبتين و المفاصل و حماية الغضاريف من التآكل

  • بداية يجب الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام و باستمرار ، و على الأقل تمارس رياضة السباحة التى تعتبر الأفضل لمرونة و تقوية الركبة ، و بالمثل رياضة المشى  أو ركوب الدراجات يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة ،والأفضل ممارسة رياضة الجري والتي تظهر فوائدها على المدى البعيد، خاصة وأنها تحمي المفاصل من التآكل.
  • أن تتوقف فورا عن القيام بأي نشاط أو ممارسة قد تلاحظ أنها تؤدى الى الشعور بالألم في الركبة .
  • زيادة الكميات التى تتناولها من فيتامين Eحيث أن هذا الفيتامين هو المسئول عن احباط الانزيمات التي تعمل على تآكل الغضاريف ، عن طريق تناول الأطعمة التالية : السبانخ ، القرنبيط ، الكيوي ، المانجو ، الفول السوداني .

  • يجب عليك أيضا تناول المزيد من الكالسيوم الهام جدا لبناء و تقوية العظام من خلال تناول الألبان و الخضراوات الورقية و بالطبع  الزبادي.
  • الالتزام بتناول فيتامين د بشكل يومي، حيث انه يقوم بالحفاظ على الغضاريف و يمنع حدوث أي تآكل فيها، وكما يمكن تناول فيتامين د عن طريق الحقن أو الأقراص ، فإنه يمكن أن نستمد هذا الفيتامين الهام من خلال التعرض يوميا لمدة 10 دقائق على الأقل لأشعة الشمس في الوقت فيما بين الساعة 11 و حتى الساعة 4 ، ويمكن أيضا أن نستمد فيتامين د من خلال تناول الأسماك و صفار البيض و الألبان.
  • تناول الطعام الغني بفيتامين ج، حيث أنه يقوم بتعزيز الكولاجين الذي يساعد على بناء الغضاريف في داخل الجسم، ومنع حدوث أي تآكل فيها، ومن أهم هذه الأنواع : الفراولة، الحمضيات، الفلفل الأحمر، الكيوي.

وفي النهاية ننصح بتناول كافة أنواع البقوليات، لكونها تحتوي على مضادات الالتهاب وبالتالي فهي تساعد على تسكين الآلام التي تنتج عن تآكل الغضاريف، كما إنها تعمل على إعادة بناءها من جديد لكونها تحتوي على البروتينات اللازمة لذلك ، ومنها شوربة الفول النابت و التي تعتبر من أهم الوجبات المفيدة لمن يعاني من تآكل الغضاريف والتهاب المفاصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.