التخطي إلى المحتوى

المدارس اليابانية في مصر ، أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية، عن بدء تنفيذ تجربة المدارس المصرية اليابانية، بدء من العام القادم 2017-2018، ب45 مدرسة علي التراز الياباني موزعة علي محافظات مصر، كدفعة أولي تجريبية لمشروع المدار س اليابانية في مصر.

وتسعي وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمصر، بالتنسيق مع منظمة الجايكا اليابانية،  لتطبيق التجربة اليابانية في المدارس المصرية، خلال 4 سنوات في 212 مدرسة، على أن يتم التوسع بشكل تدريجي في تفعيل التجربة في أكبر عدد من المدارس في مصر.

وتهدف التجربة اليابانية في المدارس المصرية، أو ما يطلق عليها المدارس اليابانية في مصر، إلي تدريب المعلمين، وتأهيلهم على أنشطة “التوكاتسو” اليابانية، لإضافة وتنمية روح التعاون، و تحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل، والجوانب الأكاديمية.

هذا و إن هذه المدارس اليابانية ستكون الدراسة بها باللغة الإنجليزية بالمناهج المصرية الحكومية على غرار المدارس الرسمية للغات في مصر، وان المدرسة ليس لها زي معين وستكون حرية أختيار الزي للطالب.

المدارس اليابانية في مصر

هذا وستكون المدارس المصرية اليابانية علي الطراز المعماري الياباني، ويتم خلال السنة الأولي من التجرية تنفيذ إنشاء 100 مدرسة جديدة على مرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن 45 مدرسة بداية من العام الدراسي المقبل2017-2018، والمرحلة الثانية تتضمن 55 مدرسة العام الدراسي بعد المقبل 2018-2019 بأذن الله تعالي.

مميزات المدارس المصرية اليابانية

تتضمن المدارس اليابانية المصرية عدة أنشطة مختلفة تختلف عن المدارس المصرية العادية، ومنها : التنسيق والمراقبة اليومية لتغذية الطفل وتعليمه، الاعتياد على تحمل المسئولية، و جمع المهملات مرة واحدة يوميا في طابور الصباح، و عمل ترتيب ثابت لكل تلميذ في الطابور حسب طوله واحترام حقوق الآخرين ، ودعوة التلاميذ للنوم والاستيقاظ مبكرا، ووضع مساعد بكل فصل مدرسي لملاحظة انتظام المواعيد، وإدخال فترات راحة بين الحصص، و تعويد الطفل على غسل اليدين بطريقة صحيحة، و تخصيص 5 دقائق لحل تدريب بسيط قبل بداية الحصة الأولي، و قيام عدد 5 تلاميذ بتنظيف الفصل بالتناوب بعد أنتهاء اليوم الدراسي، و قياس اللياقة البدنية للطلاب، و أن الفصل الواحد سوف يحتوى فقط على 40 طالبًا ولكل طالب مقعد خاص به، ومد ساعات اليوم الدراسي إلى 3.30 عصرًا، لإتاحة الفرصة لممارسة الأنشطة بين الحصص الدراسية، هذا بالإضافة للجوانب الأكاديمية والتطبيقية.

شروط التقديم في المدارس اليابانية

  • ستكون الأفضلية للأقرب من حيث المسافة أي الموقع الجغرافي.
  • الأفضلية لوجود أخوة أخرين داخل المدرية.
  • يتم الأخذ السن القانوني، ولم يتم وضع أي اشتراطات للسن.

أماكن المدارس اليابانية في مصر

ونوضح لكم بالصور التالية أماكن تواجد المدارس اليابانية في مصر علي مستوي جميع محافظاتها بالعناوين وعدد المدارس بكل محافظة.

صور المدارس اليابانية في مصر

كما نوضح لحضراتكم صور المدارس اليابانية في مصر، والمبنية علي التراث المعماري الياباني، بالصور التالية :

مصروفات المدارس اليابانية في مصر

أن المصروفات الخاصة بالمدارس اليابانية لم تحدد بعد، ولكنها من المقرر أن تتراوح بين 2000 إلى 3000 جنيه سنويا، وسيقوم وزير التربية والتعليم بالإعلان قريبا عن المصروفات الخاصة بالمدارس اليابانية في مصر.

تحديث : أكد مصدر مسؤل أنه من المقرر إن تكون مصروفات المدارس المصرية اليابانية من ألفين إلى 4 آلاف جنيه في العام الواحد.

هذا ومن المقرر أن تقبل هذه المدارس من سن 4 سنوات في أول أكتوبر المقبل، كما أنها تقوم بقبول التحويلات من المدارس الأخري حتي  الصف الثالث الابتدائي، وتطبق المدارس اليابانية المصرية المناهج المصرية و الأنشطة اليابانية المعروفة بـ “التوكاتسو بلس”.

تحديث : التقديم للالتحاق بالمدارس اليابانية سيكون أون لاين على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

هذا وقد تقرر 5 مدارس يابانية ، في عدد من المحافظات لمراجعة الترتيبات النهائية لاستقبال الطلاب الجدد، وأن المدارس الخمس هي : مدرستان بمدينة الشروق هي المصرية اليابانية 1 والمصرية اليابانية 2 والمصرية اليابانية بالتجمع والمصرية اليابانية بأسيوط والمصرية اليابانية بالمنيا.

وسيتم بأذن الله تعالي تسليم الدفعة الثانية من المدارس اليابانية نهاية شهر أكتوبر 2017، وهي مدارس : كفر صقر بالشرقية وبرج العرب 1 والمصرية اليابانية 2 ببرج العرب والمصرية اليابانية بالشيخ زايد.

ويمكن لأولياء الأمور بدء التقدم للمدارس المصرية اليابانية وقبول التحويلات حتي الصف الثالث الابتدائي، بدء من يوم 26 سبتمبر الجاري، على أن تبدأ بها الدراسة أول أكتوبر 2017.

رابط تقديم المدار س اليابانية

التعليقات

    1. السلام عليكم ممكن اعرف كيفيه وميعاد التحويل للمدارس المصريه اليابانيه بالإسكندرية برجاء الافادة أبني 3ابتدائي 2017هذا العام وسيكون 4ابتدائي للعام القادم 2018 فهل يمكن التحويل

  1. نريد ان نعرف اين ستكون فى العبور 00 هل يمكن التحويل من المدارس التجريبه الى المدارس اليبانيه المصريه حتى لو نزل الطفل سنه دراسيه يهمنة دلك جدا لان المدارس التجريبيه اصبحت فى منتهى الاستهتار وخاصه بالعبور مدرسه باك لاين محليه 6 مدرسه ابو بكر الصديف محليه 5الحى الاول مدرسه مهربان عليفا التجريبه بالشياب وارجو عوده الاسنازه فاطمه الزهراء كمديره لمدرسه باك لاين لان هده المديره كفا جعلت مدرسه باك لاين التجريبه لغات كاحدى المدار س الراهبات اخدت غدرا وهى مديره كفا جدا وعلى مسئوليتى الشخصيه

  2. اريد ان اقدم لابنى بالمدارس التجريبية اليبانية لعام 2017 / 2018 وانا من سكان الدقى وهو مواليد 8/12/2011 ارجو اعلامى بطريقة التقديم ولكم جزيل الشكر
    محمول رقم 01063300082

  3. اريد ان اقدم لابنى بالمدارس التجريبية اليبانية لعام 2017 / 2018 وانا من سكان الدقى وهو مواليد 8/12/2011 ارجو اعلامى بطريقة التقديم ولكم جزيل الشكر
    محمول رقم 01063300082
    ملحوظة
    ولى ايضا بنتى بالصف الاول الاعدادى ومنقولة للصف الثانى بمدرسة الاوقاف التجريبى وايضا ابن بالصف الرابع الابتدائى ومنقول للصف الخامس ايضا بمدرسة الاوقاف التجريبى لو امكن نقلهم الى المدرسة اليبانية ولو باكتوبر او الشيخ زايد

  4. هل ينفع التحويل من مدرسة أزهرية خاصة للمدرسة اليابانية مع العلم الولد من الاوائل ومن المعادى الجديدة

    1. لو سمحتم عايزة اعرف أقدم فين وازاى ابنى مواليد5/5/2011
      وبنتى6/ 7 /2013وهل فعلا لو داخل الصف الأول
      لازم يكون كان رياض أطفال يبانى مصرى …والمصروفات هتبقى كام …وفى باص ولا لأة ..ولكم جزيل الشكر

  5. هل يجوز التحويل الى الصف السادس الابتدائى من تجريبية إلى اليابانية
    وهل يجوز التحويل الى الصف الثالث الإعدادى من تجريبية إلى اليابانية
    ارجو الافادة وشكرا

  6. حاصله علي بكالوريوس تجاره ودرست فنون حره يعني ممكن افيد التلاميذ في تعلم الفنون والرسم واختي ليسانس آداب لغه عربيه ودبلومه تعليم لغه عربيه لغير الناطقين بها وسافرت إلي ايطاليا منحه بجامعه بيروجيا

  7. السلام عليكم
    انا اتصلت بالادارة 6 أكتوبر النهارده
    وقالت ان المدرسة اليابانيه لسه تحت الانشاء ومفيش تقديم
    وإن اتصل بها بعد العيد علشان لو فى جديد

  8. عايزة اعرف هل سوف يفتح التقديم هذا العام بالاسكندرية ولا وكيفية التقديم
    لان ابني الحين 5سنوات فهل يجوز التقديم ام لا

  9. انا ساكن في شارع الترولي في مدينة السلام العاشر والبطاقة من شبرا مصر هل من الممكن التقديم لاولادي
    واناابني في مدرسة خاصة مدرسة سان بول هل من الممكن التحويل الي الصف الاول لقد تم الانتهاء من KG1-KG2
    وابنتي في سن الخامسة من العمر هل يتم تقديمة للتعليم ام لا
    الولد تاريخ الميلاد 21/06/2010
    البنت * 21/12/2012

  10. ابن 27.11.2011….
    بنتي 24.4.2013….
    اقرب مكان للحصري حي 3
    رالتقديم فين وازاي؟
    وهل في تحويل من تجريبي او ازهر؟
    ارجو الرد

  11. هل سيكون في مركزنجع حمادي بقنا
    مدرسه العام القادم ام لا
    لان اولادي تواءم
    وانا اتمنا ان أقدم لهم في هذه المدرسه

  12. اين توجد المدرسة بالاسماعيلية وهل هى داخلية ابنتى ستلتحق بالصف الاول الثانوى هذاالعام2017/2018 هل يوجد مرحلة ثانوية برجاءالافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.