أصبح البحث عن رابط نتائج القبول للجامعات السودانية 2022، من أهم وأكثر الموضوعات التي يتم البحث والدخول عليها الآن من قبل مئات الأف من الطلبة في جميع ولايات السودان، بعد أن تم الانتهاء من تقديم الجامعات للعام الجامعي الجديد وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، عن الانتهاء من جميع أعمال المراجعات الخاصة بالقبول في الجامعات الحكومية والأهلية، بحسب نسب القبول التي حددتها كل جامعة وكلية للذين أكملوا عملية التسجيل في الجامعات للعام القادم، ونحن من خلال موقعكم ثقفني سنقدم لكم رابط الاستعلام الإلكتروني، وخطوات التعرف على النتيجة والتوقيت المحدد من قبل الوزارة وكافة التفاصيل الخاصة بنتائج قبول الجامعات للعام الجامعي القادم.

أرقام حول نسب القبول في الجامعات السودانية هذا العام

  1. عدد المقاعد المتاحة في الجامعات السودانية هذا العام بلغ 436 ألف و263 مقعد|.
  2. عدد المتقدمين 306 ألف 786 طالب وطالبة.
  3. عدد الطلاب المرشحين بلغ 177 ألف و993 طالب وطالبة بنسبة 84.5%.
  4. بناء على هذه الأرقام يكون هناك شواغر في الجامعات للطلاب من أصحاب الشهادات القديمة.

نشرة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي على الفيس بوك، منذ قليل عن بدأ تفعيل رابط الاستعلام عن نتائج التقديم للجامعات السودانية الحكومية والخاصة، للعام الجامعي الجديد ودعت الطلاب للدخول على الموقع وتسجيل الاسم ورقم أستمارة التقديم، للاستعلام الآن عن نتائج القبول الجامعي.

التعليم العالي السودانية
التعليم العالي السودانية

موعد إعلان دليل القبول للجامعات السودانية 2022

أعلن مدير الإعلام والعلاقات العامة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية السيد أسامة محمد العوض، أن الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات، أعلنت أن الوزارة ستعقد مؤتمراً صحفياً في العاشرة صباح يوم الثلاثاء القادم الموافق 2022/01/18، بحضور السيد وكيل الوزارة والسادة رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة، وبعد انتهاء المؤتمر سيتم رفع النتيجة عبر موقع الوزارة، ورابط النتائج وفيما يلي ألية الاستعلام الإلكتروني عن النتائج.

توضيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية

قالت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن الموقع الإلكتروني الخاص بالاستعلام عن نتائج القبول، يتم متابعته بصورة دقيقة من قبل المختصين والفنيين في الوزارة، وأن العطل الذي حدث بالموقع جاء نتيجة الضغط الكبير من قبل الطلاب على الرابط للاستعلام، وأجاب أن الوزارة تعمل على أصلاح الخلل الآن.

رابط نتائج القبول للجامعات السودانية

  1. الدخول عبر موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية mohe.gov.sd.
  2. أو موقع دليل القبول للنتائج مباشراً admission.gov.sd.
  3. النقر على أيقونة نتائج القبول العام 2022.
  4. تسجيل رقم أستمارة التقديم.
  5. الضغط على إرسال.
  6. عرض النتائج.

 نتائج القبول في الجامعات السودانية

تعمل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية بقدر الموارد المالية المتوفرة إليها، في تقديم بعض خدماتها إلكترونياً في ظل تفشي وباء كوفيد 19 في جميع دول العالم، وأعلنت الوزارة أن الاستعلام عن النتائج سوف يكون إلكتروني لتجنب الإصابة بفيروس كوفيد 19، وسوف يقتصر الحضور لإعلان النتيجة على قيادات الوزارة فقط.

وزارة التعليم العالي السودانية

من أهم الوزارات في الحكومة السودانية وأكثرها تفاعل مع الشباب، فهي المنوط بها النهوض بالتعليم الجامعي، وتعمل الوزارة على إيفاد الطلاب المتميزين للدراسة في الخارج، حتى ينقلوا أسلوب التعليم المتطور إلي السودان، ويكونوا قاطرة النهوض بالتعليم الجامعي، وتعمل الوزارة على عقد اتفاقيات لإيفاد الطلاب السودانيين للتعليم في الخارج.

تعرف على شروط التحويل بين الكليات السودانية

أعلنت وزارة التعليم العالي على بعض الضوابط لعملية التحويل بين الكليات السودانية وهي كما يلي.

  1. إذا كان التحويل في السنة الأولى يجب أن يكون الكلية المحول إليها بها أماكن خالية تسمح بقبول المحول إليها.
  2. إذا كان التحويل في السنة الثانية يجب أن يكون الطالب الراغب في التحويل ناجح في كل المواد في الكلية التي يرغب التحويل منها.
  3. يجب أن لا يكون الطالب مفصول من الكلية التي يرغب التحويل منها.

ما هي أسس وضوابط القبول على النفقة الخاصة

  • أن تكون النسبة المئوية المتحصل عليها الطالب لا تقلا عن 10% من نسبة القبول للجامعات الحكومية.
  • الالتزام بكافة ضوابط وشروط واللوائح المعمول بها في القبول للجامعات الحكومية.
  • يقبل الطالب السوداني الحاصل على شهادة الحفظة الصادرة من جامعة القرآن الكريم في النفقة الخاصة بعد سداد 50% من المصروفات.

القبول في الجامعات السودانية الحكومية

يعتبر القبول في الجامعات السودانية من أولويات الطلاب السودانيين، فالجامعات الحكومية تقدم لطلابها الخدمات التعليمية مجاناً، في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي تعاني منها المواطنين في السودان، عكس الجامعات الخاصة التي تستنزف الطلاب من مصروفات تقديم وتعليم، مما لا يقدر عليه أغلب الطلاب في السودان في الوقت الحالي.

التعليقات

  1. انا قدمت في الدور الاول وما شالوني وقدمت تاني في الحكومي خاص وشالوني في بحري
    هل ممكن اقدم في شواغر الحكومي عادي ولا الا اعمل استقالة في بحري

  2. انا طالبه أحرزت معدل 72،6 علمي وعايزا أقدم دبلوم مختبرات طبيه في القضارف ممكن استفسارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ