المساعدة المقطوعة برقم السجل المدني شهر جمادي الآخر 1441هـ وشروط استحقاقها

المساعدة المقطوعة برقم السجل المدني ، من أهم برامج وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وكان الهدف الرئيسي من إنشاء هذا البرنامج هو مساعدة الأسرة السعودية الأكثر احتياجاً، ورفع المستوى الاقتصادي، وتحسين الظروف المعيشية لهم، ويمكن التسجيل في المساعدة المقطوعة من خلال البوابة الإلكترونية، وذلك وفق شروط معينة تراعي فيها السن والدخل وعدد أفراد الأسرة، وسوف نقوم من خلال موقعنا ثقفني بشرح شروط الحصول على المساعدة المقطوعة، ورابط الاستعلام عنها.

شروط الحصول على المساعدة المقطوعة برقم السجل المدني

يتم توزيع المساعدة المقطوعة وفق قواعد وشروط معينة، قامت بوضعها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وتتمثل هذه الشروط في عدد أفراد الأسرة، ودخل الأسرة، ومدى احتياج  الأسرة لهذه المساعدات، بحيث لا تتعدى قيمة هذه المساعدات 30 ألف ريال كحد أقصى خلال العام، وأن يكون عمر المتقدم للحصول على المساعدة المقطوعة 35 عاماً فأكثر سواء كان رجلاً أم امرأة، أن يكون المتقدم للحصول على المقطوعة مقيم إقامة دائمة بالمملكة، ولا يكون لديه سجلات تجاريه، ولا يتعدى دخل الفرد الشهري الغير متزوج 3000 ريال سعودي، والفرد المتزوج لا يتعدى دخله 8640 ريال سعودي، ولا يمتلك أراضي أو مزارع، وقال الدكتور عبد العزيز آل فريان أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تحث المواطنين محدودي الدخل، وأصحاب معاشات الضمان الاجتماعي، والعاطلين عن العمل، وذوي الاحتياجات الخاصة، ممن تنطبق عليهم شروط الحصول على المساعدة المقطوعة، على تسجيل بياناتهم أو تحديثها، لتكون لهم الأولوية في الحصول على المساعدة المقطوعة، من خلال رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة.

موعد صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي جمادي الآخر 1441هـ

هناك توقعات بقيام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بإيداع مقطوعة الضمان الاجتماعي لشهر جمادي الآخر 1441هـ، وسوف تكون الأولوية في الحصول على المساعدة المقطوعة، للمواطنين الذين كان لهم السبق في التقديم على إعانات الضمان الاجتماعي، وبرنامج المساعدات المقطوعة تم إنشائه لمساعدة الأسر الفيرة وتقديم الدعم المالي لها، لرفع مستواهم المعيشي والاقتصادي، خاصة بعد الاصلاحات الاقتصادية التي قامت بها المملكة في الفترة الأخيرة، وسوف نتابع معكم من خلال موقعنا ثقفني، كل جديد عن مقطوعة الضمان، ونشر الأسماء التي سوف يتم اختيارها للحصول على الإعانات المقطوعة.

الفئات التي تستحق المساعدة المقطوعة

  •  المرأة المطلقة وليس لديها دخل شهري.
  • المرأة المطلقة وليس لها أي دخل آخر.
  • الأسرة السعودية التي تمتلك أي دخل شهري.
  • العائلة التي تركها رب البيت وليس لهم دخل أو مصدر رزق.
  • الأسرة التي تغيب عنها عائلها وعدم معرفة مكانة.
  • المواطنين الذين يعانون من عجز كلي أو جزئي.
  • الأسرة التي توفى عائلها وليس لديهم أي مصدر رزق شهري.

حالات صرف المقطوعة لأصحاب معاش الضمان

  1. صرح الضمان الاجتماعي أن المستفيدين من معاش الهيئة، يحق لهم الحصول على المساعدة المقطوعة مرة في العام، إذا لم يوجد لديهم مصدر دخل آخر ثابت.
  2. تصرف مرة كل سنتين، إذا كان صاحب المعاش لديه دخل آخر، ما عدا الأرامل، والايتام، والمتقاعدين ومعاشهم أقل من خمسمائة ريال أو أقل، فيستثنوا من هذا الشرط.
  3. التقديم على المساعدة المقطوعة مفتوح في جميع مكاتب الضمان الاجتماعي، ويستطيع كل مواطن التقديم عليها في أي مكتب من هذه المكاتب.

من المقرر أن تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي، بصرف قيمة المساعدات المقطوعة للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي، وذلك حسب أسبقية التقديم، من المواطنين الموجودين على قوائم انتظار مقطوعة الضمان الاجتماعي من شهر شوال وشهر ذي القعدة لعام 1440هـ.

أبدى بعض المواطنين السعوديين قلقهم من الأخبار التي تناقلتها بعض المواقع الاخبارية على شبكات الإنترنت، عن عزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلغاء مقطوعة الضمان الاجتماعي، قام بعض المواطنين بعمل وسم المساعدة المقطوعة 20، وقالوا أن الإعانات المقطوعة تساعدهم على مصاريف الحياة اليومية.

وصرحت وزارة العمل من ناحيتها من عدم نيتها إلغاء المساعدات المقطوعة، وقالت أن سبب التأخير في عدم صرف المقطوعة جاء نتيجة عمل بعض التعديلات الجديدة على نظام المساعدة المقطوعة.

ناشد بعض المواطنين على موقع توتير، بسرعة صرف المساعدات المقطوعة، وقالوا أنها تساعدهم على مصاريفهم الكثيرة، وقال البعض الأخر أن مقطوعة الضمان الاجتماعي كانت تصرف بانتظام للمحتاجين، والأرامل والمطلقات، والعجزة، وأصحاب الاحتياجات الخاصة وناشدوا الملك سلمان بعدم إلغائها.

قالت وزارة العمل السعودية، أن نزول المقطوعة ليس مرتبط بوقت معين، وعلى كل مواطن ومواطنة انتظار الدعم في أي وقت، حيث أن الإعانات تصرف بأمر ملكي، وليس للوزارة أو الضمان الاجتماعي دخل في موعد نزولها، وعلى المواطنين متابعتها من خلال الرابط الخاص بالمقطوعة.

وتلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، العديد من الشكاوي بسبب تأخر المساعدة المقطوعة، وقالت الوزارة أن الحصول عليها سوف يتم بنظام الضمان الاجتماعي الجديد، بحيث لا يكون هناك وقت محدد لصرف المساعدات، وسوف يتم صرفها وفق الدراجات التي يحصل عليها كل مستفيد، وسوف يتم ترتيب المستفيدين حسب الدراجات التي يحصلوا عليها.

طالب المواطنين بالمملكة السعودية الملك سلمان وولي عهد المملكة محمد بن سلمان، بالتدخل لصرف الإعانات المقطوعة، حيث أن وزارة العمل والتنمية، قالت أن الصرف يتم من طريق إصدار أمر ملكي بصرف المقطوعة.

7 تعليقات
  1. محمد عيسي دريب يقول

    مساعد مقطوعه

  2. فاطم عامري يقول

    انا الحاله قائم ايش يعني

  3. ام مازن يقول

    الله يسعدكم متى تصرف المساعده

    1. محمد يوسف الشريف الحسيني يقول

      قال الدكتور عبد العزيز الفريان أن المساعدة المقطوعة وضعت في حسابات المواطنين مباشرتاً معنى ذلك أن المواطن يستطيع صرفها في آي وقت

  4. ريماس يقول

    كيف اعرف الاستعلام عن المساعده

    1. محمد يوسف الشريف الحسيني يقول

      من خلال الموقع الإلكتروني الموجود بالموضوع

    2. محمد يوسف الشريف الحسيني يقول

      من خلال الرابط الموجود بالمقال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.