سوف نقوم بتناول آخر اسمين من الأسماء العشرة من الصحابة الكرام الذين بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وهم في الدنيا, فقد بينا في مقالاتنا السابقة ثمانية من الصحابة التي بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة وهم أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب وسيدنا عثمان بن عفان وسيدنا علي بن أبي طالب وسيدنا طلحة بن عبيد الله وسيدنا الزبير بن العوام وسيدنا عبد الرحمن بن عوف وسيدنا سعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم أجمعين.

سيدنا سعيد بن زيد رضي الله عنه

  • سيدنا سعيد بن زيد هو أحد الصحابة الكرام الذين بشرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة, وهو من أوائل من دخلوا الإسلام, ودخل الإسلام قبل سيدنا عمر بن الخطاب, كما أنه حضر جميع الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا غزوة أحد فقط كان من الذين بعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحضار الأخبار عن قريش, إلا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحرمه من أجر ممن كانوا يقاتلون في بدر, فقط اعطي له من غنائم الغزوة.
  • توفي سيدنا سعيد بن زيد رضي الله عنه في المدنية, ولكن هناك اختلاف في سنة وفاته, حيث هناك من يقول بأنه توفي سنة واحد وخمسين هجرياً, ومنهم من يقول أنه توفي اثني وخمسون هجريا.

سيدنا عبيده بن الجراح رضي الله عنه

  • يعتبر سيدنا عبيده بن الجراح رضي الله عنه من أكثر الصحابة الذين ساهموا وفدوا الإسلام, فشهد سيدنا عبيده بن الجراح الهجرة الثانية للمسلمين, كما أنه حضر جميع الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم, ويشهد له في أحد الغزوات أنه قام بنزع الحلقتين من وجه النبي الكريم بأسنانه حتي سقطت السنتين الأماميين بسبب ذلك.
  • انزل الله فيه آية عندما قتل أبوه في أحد المعارك لأنه كان من المشركين (لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ).
  • كما أنه كان من احب الرجال إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم (قيل: يا رسولَ اللهِ أيُّ النَّاسِ أحَبُّ إليك؟ قال: عائشةُ، قيل: مِن الرِّجالِ؟ قال: أبو بكرٍ، قيل: ثمَّ مَن؟ قال: عُمَرُ، قيل: ثمَّ مَن؟ قال: أبو عُبَيدةَ بنُ الجرَّاحِ).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ