الفجر هو وقت يشير إلي قدوم النور فكلمة فجر بمعني شق ووقت الفجر هو الوقت الذي يحدث فيه شق لظلام الليل ولا يخفي علينا جميعا وقت صلاة الفجر والتي لا يقوم لها  إلا كل مؤمن شديد الإيمان حيث ورد عن النبي أن المنافق لا يستطيع القيام لصلاة الفجر وذلك لثقلها عليه ونتحدث في هذا المقال عن صلاة الفجر وشرح لسورة الفجر وما ورد بها .

أسباب عدم القدرة علي صلاة الفجر

المسلم الذي لا يستطيع القيام لصلاة الفجر يكون هذا بسبب ثقل الذنوب فقد ورد أن أناس جاءوا إلي الحسن البصري  وقالوا نحن نقوم لا نقدر علي قيام الليل فقال الحسن البصري قيدتكم ذنوبكم فاعلم أخي المسلم أن الذنب قيد وثقل واعلم أنه كلما ازدادت الذنوب كلما ثقلت عليك الطاعات .

سورة الفجر في القرآن

سورة الفجر من السورة المكية ويبلغ عدد أياتها ثلاثون أية ونوضح هنا أبرز ما تناولته السورة

  • بدأت السورة بالقسم فقد أقسم الله بالفجر وكذلك بالعشر الأوائل من ذي الحجة وبالشفع والوتر وبالليل وقيل أن جواب القسم محذوف وهو ( لتعذبن يا كفار مكة ) .
  • ثم انتقلت السورة لبيان قدرة الله عز وجل علي إهلاك الظالمين مهما بلغت قوتهم فقد أهلك الله قوم عاد وصالح وفرعون وهذا كله للحث علي مخافة الله عز وجل .
  • وبعدها وضحت السورة أن إكرام الله للإنسان ليس بالغني والمال والإهانة ليست بالفقر وتوضيح أن الغني والفقر هو ابتلاء واختبار من الله عز وجل لعبادة المؤمنين .
  • بعدها انتقلت السورة لتوضيح أهوال يوم القيامة ووضحت حسرة الكافرين ووضحت أن الفوز بالجنة والنعيم الدائم للمومنين .

أسباب نزول ( يا أيتها النفس المطمئنة )

اختلف في سبب نزول الأية ( يا أيتها النفس المطمئنة ) ونوضح بعض الاختلافات في  أسباب النزول

  • قيل أن هذه الأية نزلت في سيدنا حمزة رضي الله عنه .
  • وروي عن ابن عباس أن النبي صل الله عليه وسلم قال من يشتري بئر رومه يستعذب بها غفر الله له فاشتراها سيدنا عثمان فقال هل لك أن تجعلها سقاية للناس قال نعم فأنزل الله في عثمان ( يا أيتها النفس المطمئنة ) .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ