إن الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين يعد موضع سؤال بالنسبة للكثيرين، وفي الحقيقة لا يثير السيدات الحوامل تلك الفترة فقط في الحمل بل يثيرهم أيضاً معرفة التفاصيل الخاصة بهذه الفترة منذ بدايتها إلى حين انتهائها، ويطلق على الأسبوع 25 في الحمل أسبوع الحموضة بالنسبة إلى الأم.

وهذا حيث يتم إفراز هرمون البروجسترون الذي يقلل من عملية الهضم وإفراغ المعدة، مما يتسبب في زيادة الحموضة، وليس هذا التغيير الوحيد الذي يتضمنه الأسبوع الخامس والعشرين بالنسبة إلى الأم بل توجد تغيرات فسيولوجية كثيرة بالنسبة إليها بجانب الطفل، لذلك نقدمها لكم.

حوامل الأسبوع الخامس والعشرين

في بداية الأسبوع الخامس والعشرين سوف تبدأ الأم بملاحظة انتفاخ بمنطقة الوجه واليد والقدم وهذا شيء غير مقلق وغير ضار بأغلب الأحوال، وهذا بسبب زيادة احتباس السوائل بالجسم، مما يؤدي إلى الانتفاخ، في حين توجد إشارات وعلامات أخرى تظهر على الأم بهذه الفترة تتمثل في مشكلة بالرؤية والصداع وآلام بالضلوع.

ولكن هذه الأعراض يمكن أن تكون علامات على وجود مشكلات مثل تسمم الحمل، لذلك لابد من زيارة الطبيب بشكل منتظم، كما لابد من اهتمام الأم بنفسها في تلك المرحلة لأن هذا الاهتمام سوف ينعكس على صحتها وصحة الجنين بالإيجاب.

معلومات عن الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين (تفاصيل الحمل في الأسبوع 25)

رقم الأسبوع الحالي من الحمل الأسبوع 25 من الحمل

انتهى 24 أسبوعاً ونحن الآن في أيام الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل

مدة الحمل حتى الآن بالأشهر 5 شهر و 18 يوم إلى 5 شهر و 24 يوم
مدة الحمل حتى الآن بالأسابيع 24 أسبوع وأيام (1-7)
مدة الحمل حتى الآن بالأيام 168 يوم إلى 175 يوم
شهر الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين الشهر السادس من الحمل
مرحلة الحمل الحالية الثلث الثاني من الحمل
عدد الأيام المتبقية حتى الولادة 105 يوم إلى 112 يوم
عدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة 15 أسبوع
الأسبوع السابق الأسبوع 24 من الحمل
الأسبوع التالي الأسبوع 26 من الحمل

كم شهر الأسبوع 25 من الحمل؟

لأن الأعراض التي تحدث في الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل تكون مصدر إزعاج للأم يريدون معرفة كم تبقى على نهاية الحمل وكم تجاوزن من الشهور، وفي الحقيقة أن الأسبوع الخامس والعشرين يقع في الشهر السادس أي في الثلث الثاني للحمل، وبذلك تبقى على الولادة 15 أسبوع تختلف في كل حالة عن الأخرى، ويمكنك الاستعانة بحاسبة الحمل لتقدير عدد شهور حملك.

ما هو شكل الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين؟

إن حجم الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين يكون بمقدار حبة اللفت، حيث يصل طوله إلى 34.6 سنتيمتر، كما أن وزنه تقريباً 660 جرام، وتوجد تغيرات عديدة تحدث في الجنين في هذه المرحلة، حيث تتضمن هذه التغيرات تشكل الدهون بمنطقه الصدر والرقبة والظهر، وبالرغم من أن الجنين لا يستطيع أن يتحكم في درجات الحرارة إلا أن تنظيمها يتم عبر المشيمة، كما يكتمل نمو الأذن الخاصة بالجنين بشكل كامل بتلك المرحلة، ويستطيع من خلالها أن يسمع الأشياء الموجودة حوله بشكل واضح وهذا بالرغم من تواجد السائل داخل الأذن.

 الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين
الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين

هل يعيش الجنين في الأسبوع 25

إذا حدثت ولادة مبكرة بالأسبوع 25 يمكن أن تقلق الأم على صحة الطفل، ولكن بناءً على الأبحاث التي تم إقامتها على الولادات المبكرة بالأسبوع الخامس والعشرين أن هناك نسبة 12% قد أصبحوا بالغين ومتمتعين بصحة جيدة، في حين يجد بعض الأطباء أن الولادة التي تحدث بهذا الأسبوع تكون مبكرة للغاية.

حيث يمكن أن تظهر بها مشكلات متعددة بالطفل نتيجة عدم اكتمال النمو، مما يستدعي اتخاذ بعض الإجراءات الخاصة بالعناية به، وتلك الرؤى جاءت بناءً على المعلومات التي تؤكد أن الجنين يكتمل نموه في الأسبوع 38 أو 39 للحمل، لذلك يوجد احتمال بمقدار 5% لاحتياج الطفل إلى الحاضنة بحالة ولادته بالأسبوع 38، ولهذا تمثل الولادة في الأسبوع 25 أمر دقيق للغاية وجدي ويحتاج إلى اتخاذ قرارات لحماية الطفل.

أعراض الحمل بالأسبوع 25

توجد أعراض شائعة للحمل بهذا الأسبوع، وهي كالتالي:

  • كثرة التبول: حيث إن الضغط الممارس من قبل الرحم على المثانة يزيد من رغبة الحامل في التبول.
  • زيادة في الوزن: حيث تعتمد هذه الزيادة على كتلة الجسم.
  • صعوبة في النوم بجانب المضايقات الجسدية: حيث يمكن الاحتياج إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر خلال الليل، بالإضافة إلى اضطرابات النوم.
  • الغازات والانتفاخات: حيث إن عسر الهضم يتسبب في توليد الغازات وبالتالي الشعور بالانتفاخ.
  • الشخير: حيث إن زيادة تدفق الدم للأغشية المخاطية الموجودة بالأنف يمكن أن يؤدي إلى احتقانها وبالتالي الشخير.
  • التعب والإرهاق: وهذا لأن الجسم يبذل مقدار أكبر من المجهود من أجل تغذية الجنين.
  • الحموضة المعوية: نتيجة ضغط الرحم على المعدة مما يتسبب إلى رفع الأحماض المعدية لأعلى في منطقة المريء وبالتالي يؤدى إلى حرقة المعدة.
شكل الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين بالسونار 
شكل الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين بالسونار

شكل الجنين في الأسبوع الخامس والعشرين بالسونار

في صور السونار يظهر الجنين ويده بحالة استرخاء بجانب مص الإبهام، بالإضافة إلى أن الجلد ما حول الرقبة يظهر رخوا وهذا شيء طبيعي بتلك المرحلة، لأنه مازال بمرحلة نمو وتكون الدهون الموجودة تحت الجلد رقيقة، في حين أن الأنف يكون كامل ومتميز، كما يستطيع أن يستعمله من أجل التنفس، وبالنسبة إلى أعين الجنين فهي ما زالت مغلقة كما أن فتحهم يستغرق بضع أسابيع أخرى.

وبالرغم من الاختلاف في معدل النمو للأجنة وبعضها إلا أن طول الرأس والجزع والساق هذه المرحلة يكون متساوي.

قدمنا الحمل في الأسبوع الخامس والعشرين، ويمكنكِ الحصول على التغذية السليمة من خلال الرابط،  كما ذكرنا التطورات الجنينة التي تحدث بداخل رحم الأم، بالإضافة إلى ذكر أعراض تلك الفترة، وكيف يكون شكل الجنين بالسونار بهذا الأسبوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ