الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين يصاحبه الكثير من التساؤلات حول تطورات الجنين، وما الذي يصاحب الحمل في تلك الفترة من أعراض، كما تحاول الكثير من النساء تحديد الشهر الذي يقع به الأسبوع ٢٢ من الحمل، والآن سوف نُخبرك بكافة التفاصيل حول التطورات التي تجدينها في اسبوعك الـ ٢٢، ولذا تابعينا بالقراءة، ويُمكنكِ الآن حساب فترة الحمل و حساب عمر الجنين من خلال حاسبة الحمل والولادة بالتاريخ الميلادي والهجري بصورة دقيقة.

حوامل الأسبوع ٢٢

تُعاني حوامل الأسبوع ٢٢ من بعض أعراض الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين التي تصاحب تلك الفترة مثل:

  1. حرقة المعدة.
  2. الهبات الساخنة.
  3. ألم الحوض.
  4. تقلصات البطن.
  5. تسارع ضربات القلب.

معلومات عن الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين (تفاصيل الحمل في الأسبوع 22)

رقم الأسبوع الحالي من الحمل الأسبوع 22 من الحمل

انتهى 21 أسبوعاً ونحن الآن في أيام الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

مدة الحمل حتى الآن بالأشهر 4 شهر و 27 يوم إلى 5 شهر و 3 يوم
مدة الحمل حتى الآن بالأسابيع 21 أسبوع وأيام (1-7)
مدة الحمل حتى الآن بالأيام 147 يوم إلى 153 يوم
شهر الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين نهاية الشهر الخامس وبداية الشهر السادس من الحمل
مرحلة الحمل الحالية الثلث الثاني من الحمل
عدد الأيام المتبقية حتى الولادة 127 يوم إلى 133 يوم
عدد الأسابيع المتبقية حتى الولادة 18 أسبوع
الأسبوع السابق الأسبوع 21 من الحمل
الأسبوع التالي الأسبوع 23 من الحمل

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرون و حرقة المعدة :

يشيع في تلك الفترة حرقة المعدة بسبب هرمونات الحمل التي تعمل على ارتخاء الصمام الذي يحفظ أحماض المعدة، فتتسرب أحماض المعدة إلى المريء مسببا الحرقة، و للتقليل من حدة تلك المشكلة يمكن تقسيم الوجبات الأساسية  على وجبات صغيرة على مدار اليوم.

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرون و الهبات الساخنة:

الهبات الساخنة في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل من المحتمل أن تكون بسبب التغيرات الهرمونية وسرعة التمثيل الغذائي، وهو ما يُشعرك بالحرارة والتعرق أكثر من المعتاد.

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرون و ألم الحوض:

تعمل هرمونات الحمل على أرخاء المفاصل مما قد يسبب لكِ الألم. تجنبي الوقوف لفترات طويلة أو حمل أشياء ثقيلة.

تقلصات البطن في الأسبوع الـ ٢٢ من الحمل:

تأتي آلام وتقلصات البطن من آثار التمدد الذي يحدث بسبب نمو البطن نتيجة نمو الجنين.

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل و تسارع ضربات القلب:

في هذا الوقت بالتحديد يزداد الإمداد الدموي للطفل عبر المشيمة مع توصيل الأكسحين، قد تشعرين بضيق في التنفس أيضاً، ولكن إن استمر الأمر لفترة طويلة يجب عليك إخبار طبيبك فوراً.

الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين
الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين

التغييرات التي تطرأ على حوامل الأسبوع الـ22

إن الأسبوع الثاني والعشرون يشير إلى تجاوز الأم لمرحلة نصف الحمل، حيث أن حجم البطن تتغير في هذا الأسبوع وتختلف أيضاً حركة الجنين، فأنتي الآن تكوني في الشهر السادس وسوف تحصلين على بعض الراحة رغم إنك مستمرة في الثلث الثاني من الحمل، ولكن سوف تكون هناك الكثير من التغيرات الجسدية التي تشمل الآتي:

إفرازات مهبلية

إن هناك زيادة في تدفق الدم خلال هذا الأسبوع ولذلك سوف تلاحظ الأم تغير في مقدار الإفرازات، وتكون هذه الأعراض طبيعية خلال تلك المرحلة ولكن في حال ملاحظة الأم تغير في رائحة أو لون الإفرازات، يجب أن تستشير المعالج على الفور حيث أن ذلك قد يشير لإصابتها بعدوى بكتيرية، كما تستطيع أيضاً الأم أن تقوم بإجراء فحص الإفرازات المهبلية، من أجل التأكد من وجود البروتين المعروف باسم “فبرونيكتين الجنيني” وهذا البروتين يكون مادة لزجة تصل بين كيس الحمل والرحم.

ضغط الحوض

خلال تلك الفترة سوف تلاحظ الأم إحساس بضغط ناحية عضلات الحوض، ويكون ذلك بسبب كثير من العوامل أبرزها زيادة معدل تدفق الدم وتوسع الرحم وتطور الجنين، إلى جانب الجاذبية نحو الأسفل لذلك يكون الشعور بالضغط هو إحدى الأعراض الطبيعية خلال تلك الفترة، يمكن التخفيف من هذا العرض عن طريق الاستلقاء على إحدى الجانبين.

البواسير

تكون البواسير أكثر الأعراض الشائعة خلال الأسبوع الـ22 من الحمل، حيث تظهر أوردة مؤلمة وتكون منتفخة حول منطقة فتحة الشرج بسبب زيادة الضغط من الرحم خلال النمو على أوردة الحوض، كما أن التغيرات الهرمونية تتسبب أيضاً في ظهور هذه المشكلة، ولكن عندما تتناول الأم كمية كافية من الماء وتقوم باتباع نظام غذائي جيد ومليء بالألياف، سوف يقل إحتمال الإصابة بهذه الأعراض، كما أن ممارسة تمرينات رياضية نصف ساعة في اليوم يساهم في الوقاية من هذا العرض.

الأسبوع ٢٢ أي شهر

الأسبوع ٢٢ أي شهر تساؤل يرد إلينا كثيراً بسبب أن أغلب الأطباء يتابعون الحمل بالأسابيع، و بوصولك الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل فإنك ِ الآن تكونين في الشهر السادس من الحمل أي الثلث الثاني أيضاً، قد قطعتي شوطاً كبيراً، يُمكنك الآن البدء في تحضيرات الولادة، بجانب الإحساس بصعوبة التنفس وبعض الأعراض الأخرى، كما أن الجنين يصل إلى طول 27سم وتزداد قوة عضلاته ويبدأ تطور النهايات العصبية في الدماغ. سادس حيث أن طول بطن الأم يكون من 20 إلى 24 سم بسبب نمو الطفل، مما يتسبب

شكل الجنين في السونار في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

مزيد من التطورات التي تحدث والتي تتابعينها سيدتي بشكل مستمر من خلال فحص الموجات الصوتية، والتي تُظهر لكِ جنينك بالتطورات التالية:

  • طول الجنين: في الأسبوع الـ ٢٢ يبلغ طول جنينك حوالي 27.8 سم
  • وزن الجنين: في أسبوعك الثاني والعشرين  يصل وزن جنينك ما يقرب من 430 جم.
  • حجم الجنين: يصل حجم جنينك الآن ما يقارب حجم ثمرة جوز الهند.

يشبه جنينك الآن شكل طفل مكتمل، غير أنه لا يمكن ولادته الآن.

شكل الجنين في السونار في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل
شكل الجنين في السونار في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

كم يزداد وزن الأم خلال الأسبوع 22 من الحمل

من المفترض أن تضيف الأم 300 سعر حراري إلى الاستهلاك اليومي إليها خلال مرحلة الثلث الثاني من أشهر الحمل، كما يفترض أن تحافظ على الوزن المعتدل حيث أن هذا الوقت لا يكون مناسب لاتباع حمية غذائية.

الأسبوع ٢٢ من الحمل وجنس الجنين

الحمل في الاسبوع الثاني والعشرين هو مرحلة هامة يكون الجميع قد علم بجنس الجنين، لكن في بعض الأحيان قد يظل الجنين مغلقا على قدميه، فلا يستطيع الطبيب في الأسابيع السابقة تحديد الجنس بدقة، ولكن يمكن أن تُحدد الموجات فوق الصوتية من المستوى 2 جنس الجنين، وذلك من خلال البحث عن القضيب في الجنين، وبرغم ذلك من الممكن أن لا يتم رؤية القضيب بشكل واضح وهذا إذا كان القضيب مدفوعا بين أرجل الطفل المُغلقة.

تُعد طريقة ” بزل السُلي ” أو أن يتم فحص عينة من الزغابات المشيمية لفحص الحمض النووي هي أكثر الطرق التي توضح لك جنس الجنين بدقة.

جديرًا بالذكر إن الأعضاء التناسلية للإناث والذكور تكون متشابهة عند الأسبوع ال 14 من الحمل، ولكن تبدأ في الظهور بعد ذلك حتى الأسبوع 22 فتجد أن جنس الجنين يتشكل بشكل كامل، فإذا كان الجنين ذكر ستظهر الخصيتين للحيوانات المنوية التي تكون غير ناضجة لكنهما يظلان في البطن حتى النزول لكيس الصفن، أما إذا كانت أنثى سوف يتكون المبيضين وستنتقل إلى الحوض.

حركة الجنين في الأسبوع ٢٢

قد تبدأن فعليا في الشعور بحركة جنينك عند وصولك الأسبوع الثامن عشر من الحمل، وحتى الأسبوع العشرين من الحمل، وخاصة في أوقات معينة طوال اليوم، قد تشعرين بحركة جنينك عندما تستريحين بهدوء، بينما يبدو جنينك أكثر هدوءا في أوقات نشاطك وحركتك، وهذا يفسر أن الأطفال غالبا ما يستيقظون أثناء الليل وينامون في النهار.

بوصولك الأسبوع ٢٢ وحتى الأسبوع ٢٦ من الحمل يبدأ جنينك في الركل، وقد تلاحظين دوران والتواء أقل، بينما هناك مزيد من الارتعاش و الرجيج.

يكون الجنين خلال تلك المرحلة نشيط بشكل أكبر حيث تشعر الأم بالحركة بشكل واضح، كما يمكنه تحريك يديه لكى تلمس اليد الأخرى ويستطيع أيضاً الطفل أن يمسك بالحبل السري، فتجد الأم أن ردود فعله أصبحت واضحة أكثر حيث الاقتراب من يديه عند الاستجابة للأصوات، كما أن الجنين في خلال هذا الأسبوع يكون مستقيم وذلك يجعله يتحرك بشكل أكبر حيث اللمس فهو يتطور لديه وبالتالي عندما تضغط الأم على نتوء البطن فإن الطفل يستجيب بالضغط إلى الخلف.

حجم البطن في الأسبوع ٢٢

يتسارع نمو الجنين في الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين بشكل ملحوظ، مما يترتب عليه زيادة ملحوظة في حجم البطن في تلك الفترة، قد لا تليق بك ملابسك الاعتيادية، وتحتاجين إلى ارتداء ملابس أكثر راحة واتساعا لملاءمة الجسم لأن الرحم خلال الأسبوع 22 من الحمل يظل مستمر في التمدد لكى يتناسب مع تطور الطفل ونموه في خلال هذه المرحلة.

حيث أن الرحم يمتد حتى يصل إلى 2 سنتيمتر مما يجعل الجميع يلاحظ نتوء البطن كما أن السيدة، سوف تجد خلال هذا الأسبوع أن طول البطن يكون من 20 إلى 24 سنتيمتر بداية من عظم الحوض إلى أعلى الرحم، ولكن عندما تكون السيدة حامل في توأم تكون هذه القياسات مختلفة تماماً حيث أن حجم البطن يزداد بشكل أكبر.

تغذية المرأة الحامل في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

في الأسبوع الثاني والعشرون من الحمل يُعد الكالسيوم والمغنيسيوم مهمان بشكل خاص  لعظام الطفل وأسنانه ، لذا ركزي على تناول  الأطعمة المدعمة بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل  ومنتجات الألبان والأفوكادو والسلمون والخضروات الورقية الداكنة.

ننصح بقراءة مقال ” تغذية المرأة الحامل ” لكي تساعدين نفسك وجنينك على النمو بشكل صحي.

نصائح الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

من الأفضل أن تقوم الأم بتناول وجبات صغيرة بشكل متفرق طول اليوم، فإن ذلك يسهل من هضم الوجبة وبالتالي يقل الشعور بالإمساك والمغص.

  • ينصح الأطباء أن تقوم الأم بالمشي ثلاثين دقيقة كحد أدنى يومياً، فذلك يقلل من الصداع وينشط من الدورة الدموية.
  • إذا ظهرت أي أعراض غريبة، ينبغي استشارة الطبيب على الفور.
  • يزيد جفاف العين في تلك الفترة بسبب الهرمونات، لذلك استخدام قطرة مرطبة يكون حل جيد.
  • شرب كمية كافية من الماء يطرد الأملاح الزائدة، ويخفف من التورم.
  • الأسنان خلال هذه الفترة تكون معرضة للتسوس بشكل أكبر، لذلك ينبغي التخفيف من تناول الحلويات.

وننصح أيضاً بالالتزام بالراحة قدر الإمكان واتباع تعليمات الطبيب المتابع بكل حرص حتى تلدين طفلك بسلام.

حاسبة الحمل بالأسابيع من ثقفني

بعد سرد تفاصيل الأحداث المختلفة التي يمر بها الحمل في الأسبوع الثاني والعشرين فإننا نقدم لكم دليلاً شاملاً للمرأة الحامل من موقع ثقفني، يمكنك من خلاله معرفة مرحلة الحمل وحاسبة موعد الولادة وتفاصيل مرحلة الحمل الحالية وفي كل أسبوع حتى موعد ولادتك، كما يمكنك التعرف من خلالها على عادات التغذية الصحيحة أثناء الحمل والتمارين الرياضية والأنشطة البدنية المسموحة، كما نقدم لك أيضاً دليلا ومرجعاًً لاختيار اسم لطفلك القادم إن شاء الله يحتوي أكثر من 3 آلاف اسم ومعانيهم تحت عنوان أسماء أطفال جديدة ومعانيهم، ولمعرفة عمر الجنين وحساب موعد الولادة بدقة يمكنك الدخول إلى حاسبة الحمل بالأسابيع.

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 21 من الحمل؟

ويمكنك أيضاً عزيزتي الإنتقال إلى مقال: ماذا يحدث في الأسبوع 23 من الحمل؟

تابعنا الآن:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: غير مسموح بنقل المحتوي الخاص بنا لعدم التبليغ